الأخبارمصر

  د عاطف كامل يكتب: خريطة 3500 من الثعابين إحتفالا باليوم العالمي للأفاعي

خبير  دولي في الحياة البرية

اليوم العالمي للأفاعى 16 يوليو 2023-  ويهدف إلى زيادة الوعي فيما يتعلق بأكثر من 3500 نوع من الثعابين الموجودة في جميع أنحاء العالم والمهددة بالإنقراض، حيث يعد اليوم العالمي للأفاعى يومًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بزيادة الوعي حول أنواع الثعابين المختلفة في جميع أنحاء العالم، حيث تميل الثعابين إلى أن يكون لها دلالة سلبية.

الصورة النمطية حول الثعابين

يخاف الكثير من الناس من الثعابين ، وبالطبع يمكننا بالتأكيد فهم أسباب ذلك! لا أحد يحب فكرة أن يلتهمه ثعبان ، أليس كذلك؟ بالإضافة إلى ذلك ، عندما يكون الشخص ذو وجهين أو شخصًا سيئًا ، غالبًا ما يشار إليه باسم الثعابين، ومع ذلك فإن الثعابين مخلوقات رائعة وهي مهمة جدًا للعالم الذي نعيش فيه.

عدد أنواع الثعابين في العالم

وهل تعلم أن هناك أكثر من 35000 نوع من الثعابين حول العالم؟ لهذا السبب ، لن يكون من الصعب عليك العثور على ثعبان يسحرك ويهتم بك ربما لم تسمع به من قبل ، حتى لو كنت شخصًا مهتمًا بالثعابين ولديك ثعبان أليف. بنفسك! لذلك ، هذا هو أحد الأسباب الوجيهة للبحث عن الثعابين ومعرفة المزيد عنها في هذا التاريخ. بعد كل شيء ، هناك الكثير الذي يمكنك تعلمه!.

في 16 يوليو من كل عام ، يحتفل عشاق الحياة البرية باليوم العالمي للأفعى في جميع أنحاء العالم لنشر الوعي حول أهمية ودورالزواحف في التوازن الطبيعيى. ووفقًا لـ National Geographic ، هناك أكثر من 3000 نوع من الثعابين على هذا الكوكب، يتم الاحتفال بهذا اليوم لزيادة الوعي بالثعابين.

أنواع الثعابين السامة

ومن بين 3500 نوع من الثعابين حول العالم ، هناك حوالي 600 نوع فقط سامة. هذا أقل من 25 بالمائة من الثعابين! لا يوجد سوى 200 نوع من الثعابين التي تشكل خطرًا كبيرًا على حياة الإنسان أيضًا. لذلك ، الثعابين ليست قريبة من القلق أو الرعب كما نعتقد. بالطبع ، هذا لا يعني أنه يجب عليك الصعود والبدء في مداعبة أي ثعبان تصادفه! ومع ذلك ، فمن المؤكد أنه شيء للتفكير فيه. ربما نعطي هذه الحيوانات وقتًا أصعب بكثير مما تستحقه.

على الرغم من أن الثعابين تواجه العديد من المشكلات نفسها التي تواجه جميع الحياة البرية (تدمير الموائل ، وتغير المناخ ، والمرض) ، إلا أن أكبر عائق أمام الحفاظ عليها قد يكون المواقف السلبية تجاه الثعابين ، لأنها غالبًا ما تعيق محاولات معالجة التهديدات الأخرى. تأتي الثعابين على رأس القائمة بشكل متكرر عند التفكير في مخاوف المرء في الحياة. هذه المخلوقات الطويلة الزلقة بلا أرجل هي أساطير. لكني آمل أن تظهر تربية معينة للثعبان ، جنبًا إلى جنب مع العقل المنفتح ، جانبًا آخر من الثعابين التي ستمنح المتشككين بعض التفكير.

اليوم العالمي للثعابين هو الوقت المثالي لقراءة المزيد عن الثعابين. تم تحديد يوم التوعية هذا حتى يتمكن الناس من معرفة المزيد عن هذه الزواحف المزيفة والتأكيد على دورها الحاسم في توازن الطبيعة.

يوجد أكثر من 3000 نوع من الثعابين على هذا الكوكب باستثناء القارة القطبية الجنوبية وأيسلندا وأيرلندا وجرينلاند ونيوزيلندا. ما يقرب من 600 نوع سام ، وحوالي 200 فقط قد تقتل الإنسان أو تسبب إصابات خطيرة.

أين تعيش الثعابين في العالم؟

توجد الثعابين في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية في البحر والغابات والصحاري والمروج وحتى الفناء الخلفي أو المرآب الخاص بك.

ماذا تأكل الثعابين؟

تستهلك الثعابين العديد من الحيوانات المختلفة بما في ذلك الحشرات والقوارض الصغيرة والضفادع. تأكل الثعابين فريستها بالكامل لأن فكها السفلي يمكن أن ينفصل عن الفك العلوي. يمكن للثعابين الكبيرة جدًا أن تأكل الغزلان الصغيرة والخنازير والقرود وحتى الرئيسيات.

كيف تتصرف الثعابين؟

تعتمد الثعابين على البيئة في تنظيم درجة حرارة أجسامها. يقضون وقتًا طويلاً في الشمس الدافئة بالقدر الذي يحتاجون إليه من أجل الدفء ، وعندما يصبحون دافئًا جدًا ، يجدون الظل ليبرد. إنهم ليسوا عدوانيين بشكل عام ما لم يطاردوا أو يشعرون أنهم بحاجة للدفاع عن أنفسهم. يتخلصون من جلدهم ثلاث إلى ست مرات في السنة.

كيف يدافعون عن أنفسهم؟

تستخدم الثعابين مجموعة متنوعة من الأساليب للدفاع عن نفسها ، بما في ذلك التمويه والعض وتسميم أولئك الذين يشعرون أنهم يهددونها. في بعض الأحيان ، يلتفون ببساطة في كرة ضيقة على أمل تجنب رؤيتهم.

لماذا بعض الثعابين مهددة بالانقراض؟

لحسن الحظ ، لا يتم اصطياد الثعابين على نطاق واسع ، لكن أعدادها لا تزال تتناقص بسبب إزالة الغابات وتغير المناخ مما تسبب في تدهور موائلها وانخفاض كمية الفرائس المتاحة. وكما ذكرنا سابقًا ، هناك العديد من الأنواع المختلفة من الثعابين ، ولذا يمكنك قضاء بعض الوقت في التعرف عليها وصفاتها وميزاتها المختلفة. على سبيل المثال ، ثعبان باربادوس هو أصغر ثعبان في العالم. هذا الثعبان هو في الواقع أصغر من الزاحف الليلي ، يأتي على بعد أربع بوصات فقط. فيما يتعلق بأثقل ثعبان ، يذهب هذا الشرف إلى الأناكوندا الخضراء. الثعبان الشبكي هو أطول ثعبان في العالم. إذا كنت تقضي بعض الوقت في القراءة قليلاً ، فنحن على يقين من أنك ستبهر بالنتائج.

10 حقائق مذهلة عن الثعابين

  • من المعروف أن بايثون هي واحدة من أكبر الثعابين في العالم.
  •  تم إدراج حوالي مائة نوع من الثعابين على أنها مهددة بالانقراض من قبل القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة ، وعادةً ما يرجع ذلك إلى تدمير الموائل التنموية.
  • تضع معظم الثعابين بيضها ولكن بعض الأنواع – مثل ثعابين البحر – تمنح صغارها حياة حية. هناك عدد قليل جدًا من الثعابين التي تهتم بأعشاشها ، باستثناء الثعابين التي تأكل أعشاشها.
  • يوجد في البرازيل جزيرة بها ما يصل إلى 5 ثعابين لكل متر مربع! لا يُسمح للناس بالذهاب إلى الجزيرة لأنها موطن لثعبان الرمح الذهبي المهددة بالانقراض.
  • واحدة من أسرع الثعابين في العالم هي Black Mamba التي يمكن أن تتحرك بسرعة تصل إلى 12 ميلاً في الساعة (20 كم في الساعة) ، وقد تقتل 200 شخص أو تسبب إصابات خطيرة.
  •  أصغر الثعابين في العالم هي الثعابين Brahminy العمياء التي يمكن أن يصل حجمها إلى 2 1⁄2 بوصة. غالبًا ما يخطئون مع ديدان الأرض.
  • ثعبان شجرة الجنة في جنوب شرق آسيا يمكنه الطيران. للقبض على تدفق الهواء ، يتأرجح جسمه عبر الهواء ثم يتسطح إلى شكل C. إذا انقلبت ذهابًا وإيابًا على جسمها ، فيمكنها تغيير اتجاهها أثناء سقوطها.
  • غالبًا ما تتشعب الأفاعي ألسنة تكتشف محيطها في اتجاهات مختلفة مما يساعدها على معرفة الطعام القريب والخطر.
  • معظم الثعابين تعيش على اليابسة ولكن في المحيطين الهندي والهادئ يوجد حوالي 70 نوعًا من الثعابين التي تعيش. بعض ثعابين البحر أكثر سمية لكنها لا تؤذي الإنسان لأنها خجولة جدا ولا تدوم طويلا.
  • الأفاعي لديها معدل أيض بطيء لأنها تأكل كثيرًا كما تفعل الحيوانات الأخرى. يمكن أن يعيش الملك كوبرا بدون طعام لمدة شهر كامل.

ويحتفل العالم بيوم الأفعى العالمي هذا العام من خلال الانتباه إلى الحفاظ على معظم أنواع الموائل على كوكب الأرض. حيث تلعب الثعابين دورًا حيويًا في الحفاظ على الرفاهية والصحة والتنوع البيولوجي للأنظمة البيئية المختلفة. ليست الثعابين مفيدة للبيئة الطبيعية فحسب ، بل يستفيد البشر أيضًا بشكل كبير من هذه الحيوانات .

وأقرأ أيضا:

في اليوم العالمي للأفاعي…أكثر من 35 ألف من الثعابين حول العالم يكشفها الدكتور عاطف كامل

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى