الأخبارحوارات و مقالات

 د أمينة محمد تكتب: مخاطر إستهلاك الوجبات السريعه علي صحه المستهلك

باحث بمعهد بحوث الصحه الحيوانيه معمل الزقازيق- مركز البحوث الزراعية – مصر

تصنع الوجبات السريعه من لحوم، أو دجاج، أو خضار، يتم تصنعها وتجميدها وتجهيزها للتحضير الفوري، مما يوفر الوقت والجهد حيث بمجرد إعادة تسخينها تصبح جاهزة للاستهلاك في الحال.

تحتوى هذه الاغذيه على الكثير من الإضافات التي تضفي عليها نكهة خاصة تجعلها اكثر استساغه من الوجبات المحضره بالمنزل نذكر منها علي سبيل المثال السكرحيث ان جميع الوجبات السريعة تحتوي على نسب عالية من السكر، كما أنه يضاف إلى التتبيلات والصلصات واللحم والعجين. ويسبب الكثير من الأمراض كالسكري والسمنة وامراض القلب والاكتئاب.

الدهون في الوجبات السريعة:

تحتوي بعض الأغذيه السريعة مثل اللحوم الحمراء والجبن على دهون مشبعة طبيعية ويتم تحويل الزيوت إلي دهون صلبة ثم تتم إضافتها إلي اللحوم والدجاج حيث تعمل على بقائها صالحة للاستهلاك لفترة أطول. حيث تعمل  الدهون المتحولة علي ارتفاع معدلات البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (Low-density Lipoproteins) الضارة، وتقلل البروتينات الدهنية عالية الكثافة (High-density Lipoproteins) النافعة وتزيد من تراكم الكولسترول بالاوعيه الدمويه.

الجلوتامات أحادية الصوديوم:

تستخدم الغلوتامات أحادية الصوديوم (Monosodium Glutamate) كمحسن للنكهة في العديد من الوجبات السريعة.فهي تسبب السمنة وتلف الكبد وتقلبات السكر في الدم.

املاح الصوديوم:

يستخدم املاح الصوديوم كمادة حافظة تعمل على إطالة العمر الإفتراضي للمنتجات كما يستخدم لتحسين النكهة، يمكن أن تحتوي وجبة واحدة من الوجبات السريعة على ما يزيد عن 1300 ملليجرام من الصوديوم أي أكثر من نصف الكمية اليومية الموصى بها، مما يؤدي إلى الإصابة بارتفاع الضغط والسكري وأمراض الكلى.

مواد كيميائية في الوجبات السريعة

تضاف المواد الكيميائية للمنتجات والوجبات السريعة لتحسين المذاق وإطالة مدة الصلاحية. يضاف البروبيلين غليكول (Propylene Glycol) إلي المنتجات المستخدمة في الوجبات السريعة للمحافظة عليها رطبة، ومنعها من الالتصاق أو الجفاف كما يضاف نترات الصوديوم (Sodium Nitrite) إلى لحم البقر بهدف جعله طازج لفترة أطول وتعزيز اللون مما يزيد من جاذبية هذه الأغذيه .

أمراض تنتشر بسبب الأفراط في الوجبات السريعة

في المقابل كل تلك المكونات الضاره بالصحه سالفه الذكر قد تحتوي على نسب ضئيلة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية لذلك يسبب الاعتياد علي تناول مثل هذه الوجبات بالعديد من الامراض علي سبيل المثال وليس الحصر

1- الإصابة بمرض السكري وذلك لانها  تحتوي علي نسبة عالية من السكرو النشويات من السكر  والتي يمكن ان يكون له آثار سلبية دائمة على مستويات السكر في الدم.

2- الإصابة بمرض تصلب الشرايين (Atherosclerosis)نظرا  لاحتوائها على كميات عالية من الكوليسترول والملح، وهما عنصران يساهمان في مشاكل القلب ومشاكل الأوعية الدموية. وتأثيرات سلبية على ضغط الدم . يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبه  الكوليسترول في الدم  إلى تراكم الترسبات في الشرايين و من ثم  تصلب الشرايين. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى السكتة الدماغية والنوبات القلبية والموت.

3- الإصابة بالسمنة المفرطه  لان الاغذيه و الوجبات  السريعة تحتوي نسبه مرتفعه من الدهون والسعرات الحرارية العالية لذا سيكون من الخطير تناولها بشكل يومي  لما لها من آثارسيئه حيث يكتسب الجسم سعرات حرارية عالية والتي لن يتمكن من التخلص منها بسهولة.

4- تؤثر الوجبات السريعة على الذاكرة حيث تتسبب الوجبات السريعة في تفاعلات كيميائية في المخ تؤدي إلى ضعف الذاكرة. حيث تثبط الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون نشاط الببتيد في المخ الذي يطلق عليه (Brain-Derived Neurotrophic Factor) والذي يعمل على تقوية الذاكرة.

5- يزيد ايضا  من خطر الإصابة بالإكتئاب: استهلاك الوجبات السريعه بصوره مفرطه يؤدي إلى نقص العناصر الغذائيه الأساسية مثل الأحماض الأمينية والتربتوفان والتي يمكن أن يؤدي نقصها إلى زيادة الشعور بالاكتئاب.

6- تزيد الوجبات السريعة من خطر الإصابة بالزهايمر حيث أن الأغذيه الدهنية والحلويات ترفع مستويات هرمون  الأنسولين في الجسم، مع ارتفاع مستويات الأنسولين يتوقف الدماغ عن الاستجابة لهذا الهرمون ويصبح مقاومًا له. يمكن أن يحد هذا من قدرتنا على التفكير أو التذكر أو تكوين الذكريات، مما يزيد من خطر الإصابة بذلك المرض.

7- تسبب العصبية و فرط الحركةخاصه في الاطفال نتيجه الارتفاع المؤقت في مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة والرضا ولكن بمجرد عودتها إلى وضعها الطبيعي يتحول ذلك الشعور إلى حاله من الجوع والارتباك والإرهاق.

8- تزيد من خطر الإصابة بالسرطان حيث  أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة يزيد احتمال إصابتهم بسرطان المعدة  والقولون كما يزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة و الكبد والثدي.

كما ان لها  تأثيرات سلبية على صحة الأم و تزيد من خطر الإصابة بتسمم الحمل، أو سكري الحمل.

تأثير الوجبات السريعة علي صحة الأطفال

اما عن تأثير الوجبات السريعة على الأطفال فحدث ولا حرج اظهرت العديد من الابحاث انها قد تسبب الإصابة بأمراض نقص وهشاشة العظام  وكذلك تسوس الأسنان بسبب زيادة تناول السكر. كما يمكن أن تزيد خطر الإصابة بأمراض الحساسية مثل الربو و الأكزيما و التهاب الأنف. كما يؤدي أكل الوجبات السريعة إلى الإصابة بالإمساك. و قد يزيد السلوك العدواني لدي الأطفال، كما يسبب فرط الحركة واضطرابات النوم لدى الأطفال لانها تحتوي على كميات قليلة من الأحماض الدهنية الأساسية و التي تشمل اوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية المتعددة غير المشبعة .

لذلك نوصي بالعمل علي استبدال الوجبات السريعة الدسمة بوجبات معده بالمنزل  ذات قيمة غذائية عاليه والاكثار من شرب الماء و تناول الخضروات و الفاكهه الطازجه .

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى