الأخبارالوطن العربى

فوائد الزراعة الذكية في تقرير جديد لوزارة البيئة السعودية

>> تساهم في زيادة جودة المنتجات وترشيد إستهلاك المياه والمبيدات

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، أهمية الزراعة الذكية والمرنة مناخيًا في توفير أغذية آمنة صحيًا وخالية من التلوث؛ للحد من استخدام الأسمدة الكيميائية والمبيدات الضارة بالصحة والبيئة.

وأضاف تقرير وزارة الزراعة السعودية أهمية الزراعة الذكية في تغلبها على الآثار السلبية للتغيرات المناخية المؤثرة على الأنظمة الزراعية، فيما طالبت السعودية المستثمرين والمزارعين إلى التحول إلى هذا النوع من الزراعة للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي في المملكة، والمحافظة على الموارد الطبيعية وضمان استدامتها.

وأضافت وزارة الزراعة السعودية، أن الاستثمارات في الزراعة الذكية، بما فيها من نظم الزراعة الدقيقة، الزراعة المائية، الزراعة الحيوية والعضوية تساهم في زيادة الإنتاج ورفع معدلات الإنتاجية ومواصفات الجودة دون استنزاف للموارد الطبيعية.

واكد تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة السعودية،  على مواصلة جهودها لتبني وادخال أحدث تقنيات الزراعة الذكية،و أن هذا النوع من الزراعة لا يعتمد على تطبيق تقنية واحدة أو ممارسة زراعية معينة، وإنّما يحتاج تقييم شامل للمنطقة البيئية المستهدفة في الزراعة من أجل تحديد التقنيات والممارسات الزراعية المبتكرة والمتطورة المناسبة لكلٍ من ظروف المنطقة والمزارعين.

وأوضح التقرير، أن الأهداف الأساسية للزراعة الذكية تتمثل في زيادة إنتاجية الأنواع النباتية على أسسٍ مستدامة، مع تقليل تكاليف الإنتاج الزراعي بما يضمن زيادة دخل المزارعين وتحسين مستوى معيشتهم، وتأتي أهمية الزراعة الذكية المرنة مناخيًا في زيادة قدرتها التكيفية مع التغيرات المناخية بما يضمن استقرار الإنتاج الزراعي، وتخفيض معدّل الانبعاث الكربونية بالقطاع الزراعة.

وأشار التقرير إلي أن الزراعة الذكية تساهم في توفير منتجاتٍ غذائية آمنة وصحية وخالية من التلوث، من خلال الحد من استخدام المبيدات والأسمدة الكيميائية، وزيادة كفاءة استعمال الموارد الزراعية (التربة والمياه)، وتحسين إنتاجية وحدة المياه. متوقعةً أن تكون الزراعة الذكية علاجًا فعّالًا؛ واستراتيجية حيويّة لا غنى عنها في موضوع تحسين كفاءة استعمال الموارد الزراعية، وزيادة الإنتاج في القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني لتحقيق الأمن الغذائي.

وتعمل وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، تعمل على تعزيز الزراعة المستدامة في المملكة، وتشجع تبني التقنيات الزراعية الحديثة لتعزيز استدامة الأنشطة الزراعية، وتمكين الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية، للإسهام في تحقيق الأمن المائي والغذائي، والمحافظة على هذه الموارد للأجيال القادمة، بجانب ترسيخ مكانة وريادة مجال التقنيات الزراعية الحديثة، وتطبيق الأبحاث التي تُقدم حلولًا وتقنيات حديثة للمؤسسات الزراعية العامة والخاصة، والتوصل من خلال نتائج أحدث الأبحاث إلى الحلول العملية القابلة للتطبيق من أجل تطوير تقنيات الزراعة وتحسينها وتطبيقها في المملكة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى