الأخبارمصر

المعلومة الصح .. تعرف على تأثير ارتفاع درجات الحرارة على إنتاجية وجودة بيض النعام

تواجه البلاد موجة شديدة الحرارة منذ بداية الأسبوع الماضي والتي هي مستمرة حتى الآن، وهذه الموجة تؤثر على جميع قطاعات الثروة الحيوانية، حيث استمرارها دون أخذ الاحتياطات الواجبة قد تؤثر على انتشار الأمراض في جميع القطاعات مما يسبب خسائر كبيرة في القطاعات، ومن القطاعات المتأثرة بارتفاع درجات الحرارة هو قطاع النعام.

تأثير الموجة الحارة على بيض النعام

 
وقال الدكتور محمود عاطف أستاذ مساعد رعاية الدواجن في معهد البحوث للإنتاج الداجني في تصريحات صحفية إن ارتفاع درجات الحرارة تؤثر بشكل سلبي وكبير على قطاع النعام، حيث أنها تؤثر على إنتاج البيض وكذلك جودة البيض، فضلاً عن أنه من الممكن أن تسبب العديد من الأمراض وإضعاف المناعة للطائر.

 

نصائح للحفاظ على قطاع النعام

 

ونصح “عاطف” أنه أثناء العمل في معامل التفريخ لابد من تشغيل التكييف باستمرار، باعتبار أن المعامل من الممكن أن تكون بالقرب من بعض الزراعات والبحار، لذا ترتفع نسبة الرطوبة بشكل كبير، ولم يقتصر الأمر على تشغيل التكييف فقط، ولكن لابد من وضع المياه باستمرار أيضاً.

مشيراً إلى أهمية دور فيتامين C في هذا التوقيت من أجل تعزيز وتقوية المناعة للطائر، لذلك لابد من وضعه باستمرار خلال الفترة الحالية، وفي حالة وجود خزان لابد من تظليل خزان الماء حتي لا تسخن المياه مسببة مشاكل لقطيع النعام في حالة شربه مياه ساخنة.

أمراض النعام

وأضاف “عاطف” أن الأمراض محاطة بالنعام من جميع الاتجاهات، ولكن من المميزات التي يمتلكها هو أنه يمتلك جهاز مناعة قوية جداً تساعده على مواجهة الأمراض والتغلب عليها، ولكن في ظل استمرار الأجواء الحارة نجد أنه يعزف بشكل كبير عن تناول الطعام وبالتالي قد يهزل ويضعف جهاز المناعة الخاصة به، مما يكون عرضة للإصابة بالأمراض فى أي وقت، مشدداً على أهمية النظافة المستمرة لملاعب النعام وكذلك أماكن تواجد النعام حتى لا تكون سبب في نقل وانتشار الفيروسات بشكل كبير مما يسبب أمراض مزمنة للنعام، مؤثرة علي انتجايته الضعيفة خلال الفترة الراهنة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

Agri2day

أول بوابة إلكترونية متخصصة فى الزراعة والأراضي والمياه والبيئة والانتاج الحيواني والداجنى وصادراتهم ويناقش أوضاع أسواق المحاصيل والبورصة العالمية للمنتجات الزراعية بالإضافة الى تغطية العلاقات الإفريقية ودول حوض النيل
زر الذهاب إلى الأعلى