الأخبارالانتاجالمبيداتمصر

كيف تقيم «كروب لايف» التعاون مع مصر لمكافحة غش المبيدات؟

>> موسي: لدينا آليات للتعاون مع  مصر لوقف المبيدات غير المشروعة والمغشوشة

أكد عمرو موسى عضو مجلس اداره كروب لايف مصر، والمدير الفنى الاقليمى عن منطقه النيل والشرق الاوسط في شركه BASF أهمية الشراكه بين القطاع العام والخاص للحد من تداول المبيدات المغشوشة أو تهريب المبيدات، مشددا علي ضرورة تعزيز التعاون بين السلطات الحكومية وأصحاب المصلحة في الصناعة مثل مصنعي مبيدات الآفات والموزعين والجمعيات و إشراكهم في تبادل المعلومات ، والإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة ، وتطوير مبادرات مشتركة لمكافحة التجارة غير المشروعة والتزوير.

ولفت «عمرو موسي»، في كلمته خلال المؤتمر الدولي الذي يقود مكافحة التجارة غير المشروعة لمبيدات الآفات ونظمته جمعية حماية المحاصيل كروب لايف مصر، بحضور خبراء المبيدات وأعضاء لجنة المبيدات بوزارة الزراعة، إلي أهمية زيادة الوعي العام  من خلال إطلاق حملات توعية عامة لتثقيف المزارعين والمستوردين وعامة الناس حول مخاطر استخدام مبيدات الآفات المقلدة أو غير القانونية، و تشجيع استخدام مبيدات الآفات المسجلة والمعتمدة ، مع إبراز فوائدها والمخاطر المرتبطة بالمنتجات غير المشروعة.

وشدد عضو مجلس اداره كروب لايف مصر علي أهمية بناء القدرات والتدريب بتوفير برامج تدريبية لموظفي الجمارك وجهات إنفاذ القانون وأصحاب المصلحة المعنيين بشأن تحديد مبيدات الآفات المقلدة وغير القانونية ، وتقييم المخاطر ، وتقنيات الإنفاذ، مشيرا إلي أهمية تعزيز قدرتهم على التصدي الفعال لأنشطة الاتجار غير المشروع.

ونبه «عمرو موسي»، إلي أهمية مراقبة السوق خلال مراحل تداول المبيدات، من خلال المشاركة في المراقبة المنتظمة للسوق لتحديد وإزالة مبيدات الآفات المقلدة أو دون المستوى المطلوب من التداول، مشيرا إلي إنه يمكن أن يشمل ذلك عمليات تفتيش لمنافذ البيع بالتجزئة ، والمنصات عبر الإنترنت ، والأسواق الزراعية ، بالإضافة إلى أخذ عينات عشوائية واختبارات معملية لمنتجات مبيدات الآفات.

ولفت عضو مجلس اداره كروب لايف مصر إلي أهمية تطبيق ضوابط سلسلة التوريد بتنفيذ ضوابط صارمة في جميع مراحل سلسلة توريد المبيدات ، من الإنتاج إلى التوزيع والبيع. يمكن أن يشمل ذلك متطلبات الترخيص أو التسجيل للمستوردين والمصدرين وتجار الجملة ، بالإضافة إلى عمليات التفتيش المنتظمة للمرافق والمستودعات ومناطق التخزين.

وأشار «عمرو موسي»، إلي أهمية أنظمة التتبع  من خلال إنشاء أنظمة تتبع تمكن من تتبع وتعقب مبيدات الآفات من منشئها إلى المستهلك النهائي، وإنه يمكن أن يشمل ذلك تنفيذ رموز تعريف فريدة أو أرقام تسلسلية على عبوات مبيدات الآفات أو عبواتها ، مما يسمح بمراقبة وتحديد المنتجات المقلدة بشكل أفضل.

وشدد عضو مجلس اداره كروب لايف مصر علي أهمية التعاون مع الشركاء الدوليين من خلال التعاون الدولي وتبادل المعلومات لمكافحة التجارة غير المشروعة عبر الحدود. إقامة شراكات مع المنظمات الدولية ووكالات الجمارك والسلطات ذات الصلة لتبادل أفضل الممارسات والمعلومات .

ولفت «عمرو موس»، إلي أن  أهميةالمعالجة المشتركة لقضية التجارة غير المشروعة في مبيدات الآفات وأن  تنفيذ هذه الخطوات  يتطلب تنسيقًا قويًا بين مختلف أصحاب المصلحة ، ومنها الهيئات الحكومية و التنظيمية والتشريعية وجهات انفاذ القانون والمنظمات والجمعيات التي تمثل الصناعة، بالإضافة إلي المجتمع وعامة المستخدمين للمبيدات، وإنه من الضروري إجراء تقييم مستمر لهذه الأدوات وتكييفها للبقاء في طليعة ممارسات التجارة غير المشروعة المتطورة.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى