الأخبارالانتاجحوارات و مقالاتمصر

تأثير الزيوت الأساسية النباتية علي المضادات البكترية…يكتبها الدكتور عصام علام

معمل الجيزة – الدرجة الثالثة التخصصية – معهد  صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية

في السنوات الأخيرة ، أصبحت مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية مشكلة صحية عالمية ، وتسببت في تزايد البحث عن بدائل للمضادات الحيوية التقليدية. ومن هذه البدائل المستخدمة الزيوت الأساسية النباتية نظراً لإحتوائها على مجموعة متنوعة من المركبات النشطة التي تساعد على مكافحة الميكروبات المسببة للأمراض. وفي هذه المقالة ، سوف نتعرف على بعض المواد الفعالة الموجودة في الزيوت الأساسية والتي تعمل على تدمير الجدار الخلوي للبكتيريا والفطريات ، وبالتالي تسبب موتها ومن ثم يمكن إستخدامها للقضاء على الأمراض المسببة ومنها :-

1- المركبات الفينولية (Phenolic Compounds ) :-
تحتوي العديد من الزيوت الأساسية على مركبات فينولية مثل الكارفاكرول في زيت الأوريجانو و الثايمول في زيت الزعتر.

2- المركبات الألدهيدية ( Aldehyde Compounds) :-
تحتوي بعض الزيوت الأساسية على مركبات ألدهيدية مثل السينامالديهايد في زيت القرفة والأنيسونال في زيت اليانسون.

3- المركبات الكبريتية (Sulphuric Compounds  ) :-
تحتوي بعض الزيوت الأساسية على مركبات كبريتية مثل الأليل إيثيل ديسلفايد في زيت الثوم والثيوفين في زيت البصل.

4- المركبات الكحولية ( Alcoholic Compounds ) :-
تحتوي بعض الزيوت الأساسية على مركبات كحولية مثل الليمونين في زيت الليمون والتيربينين في زيت الشاي.

وتتميز الزيوت الأساسية بخصائص مضادة للميكروبات، وقد تم دراسة فعالية استخدام الزيوت الأساسية في مكافحة العديد من الميكروبات المسببة للأمراض الشائعة، مثل العقديات (Streptococci  ( والمكورات العنقودية ( Staphylococci) والإيشريشيا كولاي  E. Coli) ( و السالمونيلا (Salmonella ) .

وفيما يلي ملخص لبعض الدراسات التي أظهرت وأثبتت أن لهذه الزيوت الأساسية النباتية تأثيراً مضاداً للميكروبات المسببة لبعض الأمراض الشائعة مثل :-

1- زيت الشاي (Tea Tree Oil) :-
وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن زيت الشاي يمتلك فعالية مضادة للميكروبات، وقد تم إستخدامه بنجاح في علاج العديد من الأمراض الجلدية والتنفسية والمعوية. وقد تم تحديد المركبات الأساسية الفعالة في زيت الشاي ضد الميكروبات وهي Terpinen-4-ol  ،  cineole    1,8،    . Alpha-terpineol  .

حيث تعمل هذه التيربينويدات على تدمير غشاء الخلية البكتيرية، مما يؤدي إلى تسرب المحتويات الخلوية وموت البكتيريا. بالإضافة إلى ذلك أنها تؤثر على النمو البكتيري وتعيق تكاثر البكتيريا، حيث تقوم هذه المواد بالتفاعل مع إنزيمات البكتيريا وعوامل النمو الأخرى مثل الإستشعار العددى للبكتريا، مما يؤدي إلى تثبيط نمو البكتيريا وتقليل عددها.

وقد ثبتت فعالية زيت الشاي في مكافحة العديد من الميكروبات المسببة للأمراض الجلدية والتنفسية والفطرية وأمراض الجهاز الهضمي وغيرها ومنها: Staphylococcus aureus  ، Streptococcus pyogenes  ، Escherichia coli ،  Pseudomonas aeruginosa .

2- زيت الأوريجانو (Oregano Oil)  أو الزعتر البري :-
تشير الدراسات إلى أن زيت الأوريجانو يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات، وقد تم تحديد المركب الفعال الرئيسي في زيت الأوريجانو وهو كارفاكرول   Carvacrol والذي يعمل على تدمير الجدار الخلوي للبكتيريا والفطريات، مما يؤدي إلى موتها.

وقد ثبتت فعالية زيت الأوريجانو فى مكافحة العديد من الميكروبات المسببة للأمراض التنفسية والفطريات المسببة للعدوى مثل فطريات الأظافر والقدم الرياضية والفطريات المسببة للتهابات المهبل ومنها: Staphylococcus aureus ، Salmonella ، Escherichia coli  ،   Pseudomonas aeruginosa  ،  Candida albicans.

3– زيت النعناع  (Peppermint Oil):-
تشير الدراسات إلى أن زيت النعناع يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات، وقد تم تحديد المركب الفعال الرئيسي في زيت النعناع وهو  Menthol، والذي يعمل على إختراق غشاء الخلية البكتيرية وتدميره، وبالتالي قتل البكتيريا وموتها .

وقد ثبتت فعالية المنتول فى مكافحة العديد من الميكروبات المسببة للأمراض التنفسية والإصابات الفطرية مثل القدم الرياضية والقروح الفموية ومنها:                 Staphylococcus aureus  ، Streptococcus pyogenes ،  Escherichia coli  ، Klebsiella pneumoniae ، Bacillus subtilis .

4- زيت القرفة  (Cinnamon Oil):-
تشير الدراسات إلى أن زيت القرفة يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات، وقد تم تحديد المركب الفعال الرئيسي في زيت القرفة وهو  Cinnamaldehyde والذي يعمل على تدمير الجدار الخلوي للبكتيريا والفطريات، مما يؤدي إلى موتها.

وقد تم استخدامه لمكافحة العديد من الميكروبات المسببة للأمراض التنفسية و كذلك إلتهابات وقرحة المعدة  ومنها:

Staphylococcus aureus  ،Streptococcus pyogenes  ،Escherichia coli  Pseudomonas aeruginosa. ، Helicobacter pylori

5- زيت اللافندر  (Lavender Oil) :-
تشير الدراسات إلى أن زيت اللافندر يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات، وقد تم تحديد المركب الفعال الرئيسي في زيت القرفة وهو  Borneol والذي يعمل على تدمير الجدار الخلوي للبكتيريا والفطريات، مما يؤدي إلى موتها.

وقد تم استخدامه لمكافحة العديد من الميكروبات المسببة للأمراض التنفسية مثل Staphylococcus aureus.  ،  Streptococcus pyogenes ،  Escherichia coli

6- زيت الليمون  (Citrus Oil) :-
تشير الدراسات إلى أن زيت الليمون يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات، وقد تم تحديد المركب الفعال الرئيسي في زيت الليمون وهو  lemoninوالذي يعمل عن طريق تثبيط عدة عمليات حيوية في البكتيريا، بما في ذلك تثبيط نمو الخلية البكتيرية ، مما يؤدي إلى موتها.

وقد تم استخدامه لمكافحة العديد من الميكروبات المسببة لأمراض الجهاز التنفسي والهضمى ومنها:                                                                                             Escherichia coli  ،Acinetobacter baumannii  ، Salmonella typhimurium  Staphylococcus aureus.

7- زيت الزعتر (Thyme Oil) :-
تشير الدراسات إلى أن زيت الزعتر يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات، وقد تم تحديد المركب الفعال الرئيسي في زيت الزعتر وهو   Thymol  الذي يعمل على تدمير الجدار الخلوي للبكتيريا  مما يؤدي إلى تثبيط نموها. ثم موتها.

وقد تم إستخدامه لمكافحة العديد من الميكروبات المسببة للأمراض التنفسية والهضمية والجلدية ومنها Staphylococcus aureus  ،Streptococcus pyogenes  ، Escherichia coli  ، Pseudomonas aeruginosa .

وفى النهاية يجب الإنتباه إلى أن دراسات فعالية الزيوت الأساسية النباتية في مكافحة الميكروبات المسببة للأمراض ما زالت قيد البحث ، كما يجب الإنتباه إلى أن إستخدام الزيوت الأساسية كعلاج للأمراض الشائعة يجب أن يتم بعناية وتحت إشراف طبيب مختص، حيث أن الجرعات العالية قد تسبب تأثيرات جانبية غير مرغوب فيها ، وينبغي أن يتم مراعاة الحالة الصحية العامة للشخص ، وأي تفاعلات دوائية محتملة مع الزيوت الأساسية، وتحذيرات الإستخدام لكل نوع من الزيوت الأساسية المستخدمة.

بالإضافة إلى أنه يجب الإنتباه إلى أن الزيوت الأساسية لا يجب إستخدامها بشكل مباشر على الجلد ، ويجب دائماً تخفيفها بزيت ناقل آخر، مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز، ويجب تجنب إستخدام الزيوت الأساسية في الأطفال الصغار والنساء الحوامل والمرضعات ، إلا بعد إستشارة الطبيب المختص.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى