الأخبارالمياهمشروعات الريمصر

«الري»: الإعداد لدراسة الإتزان البيئى فى البحيرات الشمالية والتغذية بالرمال في 9 مواقع ساحلية بالدلتا

>> سويلم: التنسيق المصري الهولندي فى العديد من المبادرات والمحافل الدولية مثل «إئتلاف الدلتاوات»

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري  ميكي فان جينكن المبعوث الهولندي الخاص للمياه المعين حديثا وبحضور  هينك أوفينك المبعوث السابق للمياه ، وذلك على هامش مشاركته فى الاسبوع العالمى للمياه فى ستكهولم  لبحث التعاون في مجال التخفيف من مخاطر تغير المناخ وتأثيره علي البحيرات الشمالية.

وأشار «سويلم»، إلي أن وزارة الري تسعى لإقامة شراكة علمية طويلة الأمد مع الجانب الهولندى ، وتشكيل فريق عمل داخل المشروع للتحضير للمرحلة الثانية من المشروع، موضحا إنه يجرى الإعداد لدراسة فنية عن الاتزان البيئى فى البحيرات الشمالية ، ودراسة عن التغذية بالرمال في ٩ مواقع ساحلية بالدلتا لمواجهة تأثيرات تغير المناخ .

وأشاد وزير الري بتاريخ التعاون الطويل بين مصر وهولندا والذي يعود تاريخه إلى السبعينيات من القرن الماضى ، والتنسيق المستمر بين البلدين فى العديد من المبادرات والمحافل الدولية مثل “إئتلاف الدلتاوات” ، مشيرا إلي نجاح مصر وهولندا خلال مؤتمر COP27 فى وضع المياه على رأس أجندة المناخ العالمية ، وحرص مصر على إستمرار هذا التنسيق خلال فعاليات مؤتمر COP28  .

وأشار «سويلم»، لعقد المجلس الإستشارى المصرى الهولندي على هامش إسبوع القاهرة السادس للمياه المقرر عقده فى نهاية شهر اكتوبر القادم ، مع تنظيم زيارة ميدانية خاصة للوفد الهولندي على هامش إسبوع القاهرة لزيارة محطة الحمام لمعالجة مياه الصرف الزراعى ومشروع حماية الشواطئ بمحافظة كفر الشيخ المعتمد على تقنيات صديقة للبيئة .

 كما توجه وزير الري بالدعوة للجانب الهولندى للمشاركة في الجلسة رفيعة المستوى التى تنظمها مصر واليابان على هامش مؤتمر الاسبوع لعرض نتائج الحوار التفاعلى حول المياه والمناخ  ، موضحا إنه تم خلال اللقاء استعراض أبرز ملفات التعاون القائم بين البلدين مثل مشروع التعاون المشترك للأبحاث التطبيقية (JCAR) .

كما إلتقي وزير الري على هامش مشاركته فى “الاسبوع العالمى للمياه” فى ستكهولم  ساروج كومارجها مدير الممارسات العالمية للمياه بمجموعة البنك الدولي  لبحث خطط إدارة الموارد المائية في العالم في ظل ما يشهده العالم من الآثار السلبية للتغيرات المناخية علي الإحتياجات المائية.

وأكد «سويلم» على الدور الهام لشركاء التنمية وخاصة البنك الدولى في توفير التمويل اللازم لتعزيز القدرات التقنية والبنية التحتية الأفريقية وتوفير الحلول المبتكرة لتحديات المياه التي تواجه القارة الأفريقية وتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعنى بالمياه .

وإستعرض وزير الري خلال اللقاء الموقف التنفيذي لمكون “الماء والغذاء” أحد مكونات برنامج “نوفى” والتي يشارك فيها البنك الدولى ، ومناقشة مقترحات تطوير مكونات البرنامج والتي أعدتها الوزارة وخاصة المكون الخاص بـ “زيادة المرونة في مواجهة تغير المناخ لصالح الزراعة والغذاء” ، وتعزيز مفهوم الإدارة المتكاملة للموارد المائية من خلال تنفيذ أعمال تأهيل الترع بتقنيات صديقة للبيئة وتأهيل المنشآت المائية وخاصة بوابات أفمام الترع

وأشار «سويلم» لما تقوم به الوزارة حالياً فى مجال تطوير منظومة توزيع المياه فى مصر وخاصة عند النقاط الفاصلة بين إدارات الرى ، مشيراُ لدور البنك الدولى الهام فى توفير الدعم الفني لهذا التطوير مشيدا  بدور البنك الدولى على دعمه الفنى للوزارة فى إعداد الدراسة المتكاملة لترعة السويس .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى