الأخبارالمياهمشروعات الريمصر

«الري» تحتفل بعيد الفلاح: تحديث منظومة القناطر والرياحات لتحسين حالة الري وخدمة المزارعين

>> سويلم: قناطر ديروط لخدمة 1.6 مليون فدان،  وتحديث 47 ألف منشأة مائية بالمحافظات

قال الدكتور هاني سويلم وزير الري إنه إحتفالا بعيد الفلاح يتم مواصلة أعمال إحلال وتجديد محطات الرى والصرف القائمة أو إنشاء محطات جديدة بمعرفة مصلحة الميكانيكا والكهرباء لخدمة قطاعات الزراعة وإستصلاح الأراضى والوفاء بالإحتياجات المائية المختلفة ، موضحا إنه تم الإنتهاء مؤخرا من تنفيذ العديد من مشروعات إنشاء محطات الرفع في عدد من المحافظات، وجارى تجارب التشغيل لمحطتى تل العمارنه ١-٢ وإحلال وتجديد محطة التحرير بمحافظة البحيرة .

وأضاف «سويلم»، في تصريحات صحفية علي هامش الإحتفال بعيد الفلاح، إنه يتم مواصلة العمل على تأهيل واحلال وصيانة المنشآت المائية .. حيث يجرى حاليا تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة على ترعة الإبراهيمية لتحسين أعمال الرى في زمام ١.٦٠ مليون فدان ، كما يجرى حالياً تحديث أنظمة تشغيل بوابات هويس ومفيض سد دمياط وأعمال الخدمات الإستشارية الهندسية للمشروع .

وأشار  وزير الري إلي أن المرحلة الثانية من عملية تحديث أنظمة تشغيل بوابات مفيض إسنا ، وتحديث أنظمة تشغيل قناطر نجع حمادى الجديدة ، وصيانة قناطر إدفينا ، وتدعيم قناطر أفمام الترع الآخذة من ترعة الإبراهيمية أسفل خط السكه الحديد (القاهرة – أسوان) ، والقيام بعمل دراسه هيدروليكية إنشائية بيئية لإنشاء قنطره فم بحر مويس الجديدة .

ولفت «سويلم»،إلي الإنتهاء من  عملية تدعيم وتأهيل قناطر زفتى على فرع دمياط ، وتدعيم كوبرى قنطرة جمجرة على الرياح التوفيقى ، وصيانة قنطرة كفر ربيع ، والإنتهاء من عمرة هويس فم الإسماعيليه الجديد وهويس سرياقوس ، موضحا إنه  تم إعداد قاعدة بيانات تتضمن حصر بكافة المنشآت القائمة على المجارى المائية (أفمام الترع – قناطر الحجز – الكبارى – السحارات – محطات الرفع) بإجمالى ٤٧ ألف منشأ مائى بهدف تقييم الحالة الفعلية لهذه المنشآت وإتخاذ القرارات اللازمة لتحديد أولويات الصيانة أو الإحلال لكل منشأ .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى