الأخبارمصر

الكيلو تراجع 7 جنيهات.. «غرفة الحبوب» تتوقع هبوط في أسعار الأرز خلال الموسم الحالي

تشهد الدولة المصرية تقدمًا ملحوظًا في إنتاج وتوفير الأرز في الأسواق المصرية، ومع الاتزان في أسعار الأرز خلال الفترة الماضية والانخفاض مقارنة بالموسم الماضي، لازال هناك حرص وسعي من الدولة على دعم الأرز تيسيرًا على المواطن المصري.

وتراجع سعر الأرز في الموسم الحالي بنحو 7 جنيهات عن الموسم الماضي، حيث سجل الآن في الأسواق المصرية نحو 23 – 25 جنيها، بينما تراوح في الموسم الماضي ما بين 30 – 35 جنيهًا للكيلو، ومن المقرر أن يتم طرح أرز في مبادرة «كلنا واحد» بسعر 18,75 جنيه للكيلو

توقعات بانخفاض أسعار الأرز الموسم الحالي

وأكد مجدي الوليلي، عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أنه من المتوقع أن يشهد الموسم الجاري انخفاض أسعار الأرز، مفسرًا ذلك لارتفاع حجم الإنتاج مع وجود مخزون من العام الماضي.

وأضاف «الوليلي» في تصريحات له اليوم الأربعاء، أن الموسم الجاري 2023/ 2024 شهد قيام المزارعين بتخطي المخطط للمساحات المقررة لزراعة الأرز، نظرا للمكاسب التي حققها محصول الأرز الشعير العام الماضي.

أسعار الأرز العام الماضي.. وحجم الإنتاجية العام الجاري

وبالحديث عن سعر الأرز العام الماضي للجاري، قال عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن أسعار الأرز الشعير الموسم الماضي وصلت إلى رقم قياسي لم نصل إليه سابقا حتى على المستوى العالمي، حيث وصل سعر الأرز إلى 20 ألف جنيه للطن.

وأوضح «الوليلي» أن الموسم الحالي الذي بدأ في الحصاد منذ منتصف أغسطس الماضي شهد زراعة 1,8 مليون فدان، مشيرًا إلى أتن إنتاجية الفدان تتراوح ما بين 3,25 -3,5 طن.

ولفت إلى أنه من المتوقع تخطي حجم إنتاج الأرز هذا العام نحو 6 ملايين طن أرز شعير، متابعًا أن حجم الإنتاج المتوقع للأرز الأبيض هذا العام نحو 4 ملايين طن، إلى جانب مخزون العام الماضي، علاوة على جزء من الأرز الهندي المستورد الذي لم يتم طرحه في الأسواق.

ما حجم الاستهلاك المحلي للأرز في مصر

وأشار «الوليلي» إلى أن حجم الاستهلاك المحلي من الأرز يصل إلى 30 كيلو للفرد، أي ما يعادل 3,3 مليون طن أبيض، مؤكدًا أن تلك الإحصائيات تشير لوجود فائض يصل لنحو 700 ألف طن من إنتاجية الموسم الجديد بعيدا عن المخزون والمستورد.

واختتم عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات حديثه، إلى انعكاس ذلك على انخفاض السعر والذي ختم الموسم الماضي بما يتراوح بين 30 إلى 36 جنيها للكيلو، منوها بأن سعر الأرز حاليا يتراوح بين 23 – 25 جنيها للكيلو باستثناء بعض العلامات التجارية، كما سيتم طرح أرز في مبادرة «كلنا واحد» بسعر 18,75 جنيه للكيلو.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى