الأخبارحوارات و مقالات

د نيفين صلاح تكتب: خطورة إنتقال «طفيل توكسوكارا الكلاب والقطط» إلي الإنسان

باحث أول طفيليات – معهد بحوث الصحة الحيوانية – معمل الإسكندرية – مركز البحوث الزراعية – مصر

يوجد العديد من الأمراض الطفيلية التى تحملها القطط والكلاب والتى تهدد الإنسان والحيوانات الأخرى والتى يمكن أن تنتقل إلى الإنسان وذلك بطريقة مباشرة من خلال تلوثها للطعام أو غير مباشرة مثل الوصول إلى مسكنه وأماكن معيشته حيث تلوث أدوات الإنسان أو ملابسه أو طعامه بالأطوار المعدية المختلفة التى تنجح فى إصابة الإنسان وتسبب له العديد من الأمراض التى تعرف بالأمراض المشتركة.

طفيل التوكسوكارا فى القطط والكلاب يعرف كذلك باسم داء هجرة اليرقات الحشوي فى الإنسان (Visceral larva migrans) وبخاصة الأطفال وهو عدوى تسببها دودة التوكسوكارا سواء كانت توكسوكارا كاتى Toxocara cati (توكسوكارا القطط) أو توكسوكارا كانيز Toxocara canis  (توكسوكارا الكلاب).

ديدان توكسوكارا القطط  هى ديدان إسطوانية متوسطة الحجم من صنف الديدان الخيطية أو النيماتودا وتعيش فى الأمعاء الدقيقة للقطط . وهى منفصلة الجنس ويكون  طول الإناث أكبر من طول الذكور، حيث يبلغ طول الإناث 7-15سم، بينما يبلغ طول الذكور من 3-6 سم. بويضات هذه الديدان شبه كروية قطرها حوالى 80 ميكرون عديمة اللون جدارها سميك له نتؤات دقيقة وبها جنين من خلية واحدة .

ديدان توكسوكارا الكلاب هى ديدان طفيلية ذات جسم خيطي ولها ذيل يشبه السهم. وهى منفصلة الجنس ويكون طول الإناث أكبر من طول الذكور ، حيث يبلغ طول الإناث 6.5-15 سم بينما طول الذكور 4-6 سم. البويضة تشبه بويضة ديدان توكسوكارا القطط ولكن بنية اللون.

طرق العدوي: عن طريق ابتلاع البويضات بعد أن يتطور الجنين بداخلها إلى الطور اليرقى الثانى ويمكن أن يصاب الإنسان وخصوصاً الأطفال فى حالة عدم وجود نظافة شخصية كافية وتلوث الأيدي أثناء اللعب في الأرض الملوثة بالبويضات أو اللعب مع الكلاب أو الققط المعدية. يمكن للبويضات مقاومة الظروف البيئية المحيطة حيث يمكن ان تبقى حية فى التربة لعدة شهور.

دورة حياة ديدان التوكسوكارا:

تخرج بويضات الديدان فى براز الحيوان المصاب حيث لا تسبب العدوى إلا بعد أسبوعين أو شهر حيث يتطور الجنين داخل البويضة إلى الطور اليرقى الأول ثم الطور اليرقى الثانى المسبب للعدوي وتبتلع الكلاب أو القطط الغير مصابة البويضات بداخلها الطور اليرقى الثانى ، ثم تفقس ويخرج منها اليرقات في الأمعاء الدقيقة.

ومن الممكن  الحيوانات الثديية الأخرى أن تبتلع البويضات مثل الأرانب. في هذه الحيوانات الثديية تفقس البويضات وتخرج منها يرقات تخترق جدار الأمعاء وتنتقل إلى الأنسجة المختلفة حيث تشكل فيها حويصلات وتكتمل دورة حياة الدودة عندما تفترس الكلاب أو القطط هذه الحيوانات الثديية أو أعضائها بعد نفوقها ، ثم تتطور اليرقات إلى ديدان بالغة.

وقد يصاب الإنسان وخصوصا الأطفال عن طريق إبتلاع البويضات بطريقة مباشرة عن طريق تلوث الأيدى أو بطريقة غير مباشرة عن طريق تلوث الأدوات الشخصية للإنسان أو تناول طعام ملوث بالبويضات المعدية وتفقس في الأمعاء الدقيقة وتخترق جدار الأمعاء وتهاجر إلى القلب والكبد والرئتين عبر مجرى الدم ، ثم تنتشر في الأنسجة المختلفة والعضلات.

يمكن أن يصيب هذا الطفيل أي نسيج في الجسم تقريباً حيث تتحوصل هذه اليرقات فى العديد من أعضاء الجسم مثل العين والمخ والكبد والكلى والرئة ، إلا أنه لا يتطور ولا يصبح دودة بالغة فى الإنسان لأن الإنسان لا يعتبر المضيف الرئيسى للطفيل.

أما بالنسبة لدورة الحياة داخل أنثى القطط أو الكلاب اثناء الحمل تنشط اليرقات المتحوصلة فى مرحلة متأخرة من الحمل وتعبر المشيمة وتنقل العدوي إلى الأجنة وتصبح ديدان بالغة بعد الولادة.

أما أثناء الرضاعة تتطور اليرقات فى الأنثى داخل الغدد الثديية وتصبح نشطة أثناء الرضاعة وتنتقل مباشرة إلى الصغار عن طريق اللبن واليرقات التى تنتقل بهذه الطريقة لا تهاجر بمجرد أن تكون داخل الأمعاء الدقيقة بل تتطور مباشرة إلى مرحلة البلوغ فى الأمعاء الدقيقة مما يؤدى الى إطلاق بويضات جديدة.

يمكن للفئران أن تلعب دور العائل الحافظ للعدوي فعند إبتلاعها للبويضات المعدية تفقس فى أمعائها وتصل إلى أنسجة الجسم المختلفة وتتحوصل وعندما تأكل القطط هذه الفئران تصاب بهذه اليرقات المتحوصلة لتتطور لديدان بالغة.

الطور التشخيصى : البويضة فى برازالحيوان المصاب  أما الإنسان عن طريق إختبار دم لكشف الأجسام المضادة لأن هذه اليرقات لا تنمو الي ديدان بالغة فى جسم الانسان لذلك لا يكون لها بويضات فى البراز.

أعراض الإصابة فى القطط والكلاب:  آلام في البطن وإسهال وقيء وفقد الشهية والهزال والسعال وإفرازات أنفية وجفاف الجلد وخشونة الشعر وتساقطه عند إصابة الحيوان بأعداد كبيرة من ديدان التوكسوكارا.

أعراض الإصابة فى الإنسان: تبدأ في غضون عدة أسابيع من ابتلاع البويضات وتختلف باختلاف العضو المصاب. وتعد الحمى والحساسية والسعال أو الأزيز التنفسي وتضخم الكبد من الأعراض الأكثر شيوعاً. كما يحدث فقد للشهية وهزال وطفح جلدي وتضخم في الطحال والكبد  التهاب رئوي متكرِر والتهاب في عضلة القلب. وقد يشتكون من نقص الشهية. عندما تصيب اليرقات العين فإنها تسبب إلتهاب العين وتصبح الرؤية ضعيفة أو يحدث فقد للإبصار.

طرق المكافحة والوقاية من الإصابة بديدان التوكسوكارا:

1) الفحص الدورى للحيوانات الأليفة وعلاج المصاب منها.

2) غسل اليدين جيداً بعد اللعب مع الحيوانات الأليفة و قبل الأكل.

3) تعليم الأطفال الممارسات الجيدة للنظافة االشخصية.

4) تنظيف صناديق فضلات الحيوانات الأليفة وأماكن إيوائهم بصفة دورية.

5) إجراء دورات تدريبية وتثقيفية وخاصة لتلاميذ المدارس وتعريفهم بخطورة الإصابة بالديدان المختلفة وكيفية الوقابة منها والإهتمام بالنظافة الشخصية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى