الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتمصر

حصري…تقرير يكشف أهمية العنب في الصادرات وأهم الدول المستوردة وموسم التصدير

تقرير رسمي صادر من وزارة الزراعة – مصر

العنب من أقدم أنواع الفاكهة التي عرفت زراعتها في مصر. وتمثل المساحة المزروعة بالعنب حوالي 14 % من جملة المساحة المزروعة بأنواع الفاكهة المختلفة حيث يعتبر محصول الفاكهة الثاني بعد الموالح من حيث الاهمية والمساحة . وتعتبر المنيا، البحيرة، الدقهلية مراكز رئيسية لإنتاج العنب .

يأتي العنب في مقدمة المحاصيل الزراعية التي توفر عملة صعبة للبلاد ويعد من بين أهم المحاصيل الزراعية التصديرية حيث ان المساحة المزروعة بالعنب فى مصر تبلغ نحو 200 ألف فدان، المثمر منها نحو 185 ألف فدان، و إجمالى الانتاج يصل إلى نحو 1.7 مليون طن تعد النوبارية هى أفضل مناطق زراعة العنب فى مصر، حيث يبلغ إنتاج 105 آلاف فدان فيها نحو 943 ألف طن سنويا. بينما يقدر حجم مساحة زراعة العنب فى محافظة مطروح بنحو 3.1 ألف فدان ويتم زراعة صنف واحد فقط وهو العنب الأسود والذى تشتهر مصر بزراعته عالميا فى منطقة سيدى برانى على مساحة 2.5 ألف فدان.

تنتشر زراعة العنب على نطاق واسع بالمناطق المستصلحة في مختلف المحافظات خصوصا في الوجه البحري في شرق وغرب الدلتا . والعنب من الفاكهة المرغوبة والمحببة لمختلف الطبقات . ويستهلك معظم المحصول طازجا , ويستخدم جانب من محصول الأصناف عديمة البذور في التجفيف وتصنيع الزبيب , بينما توجه بعض الكميات لتصنيع العصير الطازج . وترجع القيمة الغذائية لثماره إلى محتواها من سكر الجلوكوز سهل الامتصاص بالإضافة إلى مكوناتها الحيوية من العناصر المعدنية المجهزة في صورة صالحة للاستفادة منها . كما يحتوى العنب على مواد مضادة للأكسدة والتي تعمل على تحصين الجسم ضد مرض السرطان

يعد العنب من المحاصيل الهامة والتى تساهم بشكل كبير فى توفير الربح للمزارعين ويتنوع المحصول بحسب أنواع التربة المناسبة كما تتعدد اصناف المحصول والذي يمتد تواجده فى الموسم التسويقي لأكثر من 6 شهور .

مدة تصدير العنب المصري

وتتراوح فترة تصدير العنب المصرى من 5 إلى 6 أسابيع فقط  ( حوالي 45 يوم ) اعتبارا من منتصف مايو  حيث أن سلعة العنب من أكثر المنتجات الزراعية سريعة التلف . لكن العمل علي تطوير الجوده والمواصفات سيتيح فرصه أكبر لزياده مده التصدير الجدير بالذكر ان متوسط إنتاج  الفدان يصل الي ٩ طن  .

دول تستورد العنب المصري

وتعتبر أبرز الأسواق العالمية التى يتم تصدير العنب لها هى الدول الأوروبية ، ويليها دول شرق آسيا ، وروسيا ، والصين . غالبية الصادرات يتم تصديرها إلى الإتحاد الأوروبى حيث تمثل نحو 58% من إجمالى الصادرات المصرية مما يدلل على جودة المنتج المصرى

نجحت جهود المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية فى زيادة صادرات العنب ، من خلال فتح العديد من الأسواق الخارجية حيث بلغت صادرات العنب العام الماضي 2022حوالي 146 ألف طن .

ترتيب أهم الدول المصدرة لمحصول العنب

وتعد مصر من أهم الدول العربية التى تنتج العنب بجودة عالية ومعها سوريا وفلسطين، والجزائر، والمغرب، ولبنان، واليمن، وتأتى كل من تركيا والولايات المتحدة الأمريكية فى المراكز الأولى عالميا، ثم إسبانيا، وفرنسا وإيطاليا كأكثر الدول إنتاجا للعنب فى أوروبا، والصين فى آسيا، وفقا لإحصائيات (فاو).

كانت منظمة (فاو) قد أطلقت فى مصر مشروع تقليل الفاقد والهدر فى الغذاء وبدأت بمحصولى الطماطم والعنب، ويستهدف المشروع تدريب  مهندسي الإرشاد الزراعى على نظام رصد وتقييم الفاقد من الغذاء فى مراحل الانتاج والتداول (ما بعد الحصاد) مع تقديم الدعم الفنى والتسويقى للجمعيات والهيئات المستفيدة وتعزيز الروابط بين صغار المزارعين والمنتجين وبين التجار والمشترين والمصدرين.

اهم الدول التي يتم تصدير العنب المصري اليها

نحتاج الان لفتح المزيد من الأسواق الخارجيه في  أوربا  شرق آسيا والصين الأمر الذي يستلزم المزيد من الجهد من حيث معرفه  عدد العناقيد التي تحتاجها الكرمة والمعاملات التي تؤدي للحصل علي عنقود بمواصفات ذات جوده عاليه صالح لتصدير يتحمل الشحن و السفر لمسافات طويله .

حاليا نجد  أن صادرات العنب المصري تشهد زيادة وإقبالا كبيرا من المستهلكين في الخليج والدول الأوروبية خلال الفترة الحالية في ظل تحسن جودة الإنتاج خلال الموسم الجاري و أبرز الدول التي يتم التصدير لها هي المملكة المتحدة والسعودية وروسيا وألمانيا وغيرها ويرجع هذا الاقبال الي أن المزارعين قاموا بتطبيق المعايير الزراعية الجيدة وبالتالي جودة المحصول أيضا تكويد المزارع التي تتيح تتبعها وكذلك تنفيذ برامج إرشاد ومكافحة جيدة ترفع من جودة الصادرات .

بعض اصناف العنب التي يتم تصديرها للخارج

العوامل التي تساعد علي زيادة الصادرات من محصول العنب :

  • الانضمام لاتفاقية «اليوبوف» بوابة تطوير الزراعة والتصدير وحماية الاصناف النباتية .
  • أهمية تفعيل دور الجمعيات التعاونية فى الفترة المقبلة من خلال تجميع المزارعين ودعمهم بصورة مشروطة، ووضع خريطة سمادية للزراعات بأسلوب يحمى الأرض ويحد من النفقات غير المفيدة.
  • توفير الحماية اللازمة لصغار المزارعين من جشع التجار بالإضافة للعمل على فتح أسواق تصديرية متنوعة.
  • التأكد من آليات الرقابة على تصدير العنب المتبعة التحليل الدورى للمزرعة قبل التصدير، من خلال تطبيق عدة اشتراطات يجب توافرها فى محطة تعبئة العنب تضمن سلامة المنتج أثناء التعبئة للتصدير وعدم تعرضه لأى مصادر تلوث .
  • زيارة وفحص المزارع والمحطات لإجازتها للتصدير قبل بدء الموسم التصديري، وقد تم تطبيق هذه المنظومة وخاصة على صادرات العنب للمجموعة الأوروبية ودول جنوب شـرق آسيا والصين وأمـريكا.
  • تم وضع عدد من الاشتراطات الواجب توافرها في هذه المزارع أهمها ضرورة وجود سجلات لرش المبيدات توضح المبيدات المستخدمة والتي يجب أن تكون ضمن المبيدات المصرح بها من وزارة الزراعة المصرية وطرق الرش المتبعة، والتأكد من مراعاة فترة الأمان قبل الحصاد ومعايرة أجهزة الرش وغسلها عقب عمليات الرش، وضرورة تطبيق برامج مكافحة فعالة لمكافحة الآفات الزراعية، خاصة ذباب الخوخ والفاكهة.
  • منح المزارع المعتمدة ومحطات التعبئة أكـواد، يتم وضعها على مسـتندات الفحص والعبوات المصدرة لسهولة عمليات التتبع في حالة رفض أي شحنة، وسيتم اشتراط حصول المزرعة على شهادة الممارسات الزراعية الجيدة (( GLOBAL GAP)) وحصول محطة التعبئة أحد شهادات الجودة المعتمدة دولياً والخاصة بالمحطات مثل (BRC – ISO 2200).

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى