الأخبارالوطن العربىمصر

اعرف الآن.. الدول التي تدعم فلسطين 2023

يقدم موقع أجري توادي  الدول التي تدعم فلسطين 2023، بعد عملية ” طوفان الاقصى “، التي فعلتها المقاومة الفلسطينية فى السابع من أكتوبر هو 2023، ورد الاحتلال الإسرائيلي، يتساءل الكثير من المواطنين داخل مصر وخارجها، عن المواقف الدولية والعربية من المعركة الدائرة بين الطرفين.

الدول التي تدعم فلسطين 2023

– الأمم المتحدة، حثّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على بذل جهود دبلوماسية في الشرق الأوسط من أجل منع توسع النزاع بين حماس وإسرائيل، حيث أكد أنه “لا يمكن تحقيق السلام إلا من خلال مفاوضات تؤدي إلى حل الدولتين”.

– أما عن الولايات المتحدة، فقد أعلن البيت الأبيض في بيان أن “الولايات المتحدة تدين بدون لبس هجمات إرهابيي حماس غير المبررة على مدنيين إسرائيليين” مشيرا إلى أنه تم إطلاق الرئيس جو بايدن على “الهجمات المروعة”.

فيما حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن “أي جهة أخرى معادية لإسرائيل من السعي لاستغلال الوضع” بعد هجوم حماس، كما أعلن وزير الدفاع لويد أوستن أن البنتاغون يتعهد بـ”ضمان حصول إسرائيل على ما تحتاج إليه للدفاع عن نفسها وحماية المدنيين من العنف العشوائي والإرهاب”.

-الهند، أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن “تضامن” بلاده مع إسرائيل مبديا “صدمته العميقة إزاء الأنباء عن الهجمات الإرهابية في إسرائيل”.

– فرنسا، دان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “بشدة الهجمات الإرهابية التي تستهدف إسرائيل حاليا”، معربا عبرغوعن تضامنه الكامل مع الضحايا وعائلاتهم وأقربائهم.

-المملكة المتحدة، أعرب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عن “صدمته حيال الهجمات التي شنها إرهابيو حماس هذا الصباح على مدنين إسرائيليين” مؤكدا “حق إسرائيل المطلق في الدفاع عن نفسها”.

– ألمانيا، نددت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك “بشدة بالهجمات الإرهابية من غزة ضد إسرائيل” وأكدت أن ألمانيا “تتضامن تمامًا” مع إسرائيل معتبرة أن حماس “تساهم في تصعيد العنف”.

– إيطاليا، أعلنت الحكومة الإيطالية أنها “تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها” ضد “الهجوم الوحشي الجاري في إسرائيل”.

-إسبانيا، أبدت إسبانيا “صدمتها” حيال “العنف الأعمى” ودان وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس “بشدة الهجمات الإرهابية الخطيرة للغاية التي تنطلق من غزة ضد إسرائيل”.

-روسيا، دعت الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني إلى “ضبط النفس”. وقال موفد الكرملين للشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف “إننا على اتصال مع الجميع، مع الإسرائيليين والفلسطينيين والعرب”، مضيفا بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء “إنترفاكس”، “بالطبع، ندعو على الدوام إلى ضبط النفس”.

الدول التي تدعم فلسطين 2023

-تركيا، حضّ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إسرائيل والفلسطينيين على “التصرف بعقلانية” داعيا إلى “الابتعاد عن الأعمال الانفعالية التي تصعّد التوتر”.

-إيران، أعلن يحيى رحيم صفوي المستشار العسكري للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي “دعم” إيران لعملية حماس مؤكدا “ندعم عملية طوفان الأقصى ونحن واثقون أن جبهة المقاومة أيضا تدعمها”.

الدول التي تدعم فلسطين 2023

-سوريا، أعلنت “وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني وقواه المناضلة ضد الإرهاب الصهيوني” معتبرة أن “هذا الإنجاز المشرف يثبت أن الطريق الوحيد لنيل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني هو المقاومة بكل أشكالها”.

-الجامعة العربية، دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى “وقف العمليات العسكرية في غزة بشكل فوري”، مذكرا بأن “استمرار اسرائيل في تطبيق سياسات عنيفة ومتطرفة يعد بمثابة قنبلة موقوتة تحرم المنطقة من أية فرص جادة للاستقرار على المدى المنظور”، وفق ما جاء في بيان أصدره المتحدث باسمه.

-السعودية،دعت الرياض إلى “وقف فوري للعنف بين الجانبين وحماية المدنيين وضبط النفس” مطالبة المجتمع الدولي بـ”تفعيل عملية سلمية تفضي إلى حل الدولتين” وترسي السلام في المنطقة.

مصر، دعت الطرفين إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر” محذرة من”مخاطر وخيمة للتصعيد”.

-الكويت،أعربت عن “قلقها البالغ” مشيرة في بيان صادر عن وزارة الخارجية إلى أن التصعيد “جاء نتيجة استمرار الانتهاكات والاعتداءات السافرة التي ارتكبتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الشقيق”.

-قطر، أعربت دولة قطر عن “قلقها البالغ” داعية جميع الأطراف إلى “وقف التصعيد والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس”، وحملت “إسرائيل وحدها مسؤولية التصعيد الجاري بسبب انتهاكاتها المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني”.

وشددت وزارة الخارجية على “ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها السافرة للقانون الدولي”.

-الإمارات، أعربت دولة الإمارات عن “قلقها الشديد” مشددة على “ضرورة وقف التصعيد”. ودعت إلى “إعادة التفعيل الفوري للجنة الرباعية الدولية لإحياء مسار السلام العربي الإسرائيلي”.

الدول التي تدعم فلسطين 2023

-الأردن، دعا إلى “وقف التصعيد الخطير” و”ضبط النفس”، وحذر من خطورة “تفجر الأوضاع بشكل أكبر”، مشددا على أن “إيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين (…) هو السبيل الوحيد لوقف التدهور وتحقيق الأمن للجميع”.

-الجزائر، أعلنت أنها تتابع “بقلق شديد طور الاعتداءات الصهيونية الغاشمة على قطاع غزة”، مضيفة أنها تجدد “الطلب بالتدخل الفوري للمجموعة الدولية من خلال الهيئات الدولية المعنية لحماية الشعب الفلسطيني من الغطرسة والإجرام”.

-تونس، أعربت عن “وقوفها الكامل وغير المشروط إلى جانب الشعب الفلسطيني”، داعية “المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته التاريخية لوضح حد للاحتلال”، وفق ما جاء في بيان للرئاسة.

-موريتانيا، اعتبرت موريتانيا أن التصعيد بين إسرائيل وغزة “نتيجة حتمية لما تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلية من استفزازات مستمرة وانتهاكات منتظمة لحقوق الشعب الفلسطيني”.

طالع أيضاً المزيد

متاح الآن.. تردد قناة الاقصى على نايل سات 2023

اجري توداي على اخبار جوجل

 

السيد عطالله

صحفي مستقل متخصص في الشئون الزراعية وأيضا متخصص في الكتابة الصحفية المتوافقة مع قواعد تحسين محركات البحث seo في الكثير من الصحف المصرية والعربية وأقوم بالكتابة في قطاعات البنوك والإسكان والتعليم وغيرها
زر الذهاب إلى الأعلى