الأخبارالاقتصادالصحة و البيئةمصر

د عاطف كامل يكتب: ماهو مفهوم الإقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة؟

خبير تنمية مستدامة وحياة برية – مصر

إن الترابط بين التنمية المستدامة والإقتصاد الأخضر أمر هام  ويحظي بإهتمام لدورةهما في معالجة تغير المناخ والتدهور البيئى. وتشير التنمية المستدامة إلى التنمية التي توازن بين العوامل الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لتلبية احتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية، في حين يشير الاقتصاد الأخضر إلى اقتصاد منخفض الكربون، ويتسم بالكفاءة في استخدام الموارد، وشامل اجتماعيا.

ويرى المقال أن التنمية المستدامة توفر الإطار لتحقيق مستقبل أكثر استدامة، في حين يوفر الاقتصاد الأخضر الأدوات والاستراتيجيات العملية لتحقيق ذلك. إن قيم ومبادئ كل من التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر تتوافقان، مما يجعلهما وجهين لعملة واحدة.

فهم الترابط بينها أمر بالغ الأهمية لخلق مستقبل أكثر استدامة ومرونة، وإن التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر مفهومان حظيا باهتمام واسع النطاق في السنوات الأخيرة، ونحن نتصارع مع الحاجة الملحة لمعالجة تغير المناخ والتدهور البيئي.

وفي حين تتم مناقشتهما بشكل منفصل في كثير من الأحيان، فإن التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر مترابطان بشكل عميق في الواقع، وفهم هذه العلاقة أمر بالغ الأهمية لتحقيق مستقبل أكثر استدامة.

إذن، ما الذي نعنيه بالضبط بالتنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر؟ حيث تشير التنمية المستدامة إلى التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها الخاصة. وهو نهج شمولي يأخذ في الاعتبار العوامل الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، ويسعى إلى تحقيق التوازن بين هذه الركائز الثلاث للاستدامة. تهدف التنمية المستدامة إلى خلق عالم يستطيع فيه الجميع الوصول إلى الموارد والفرص التي يحتاجونها لتحقيق الازدهار، مع حماية الكوكب والحفاظ على أنظمته الطبيعية.

ومن ناحية أخرى، يشير الاقتصاد الأخضر إلى اقتصاد منخفض الكربون، ويتسم بالكفاءة في استخدام الموارد، وشامل اجتماعيا. وهو اقتصاد يدعم التنمية المستدامة من خلال تشجيع استخدام الطاقة المتجددة، والحد من النفايات والتلوث، وخلق فرص عمل وصناعات خضراء. ويدرك الاقتصاد الأخضر أن الاستدامة البيئية والنمو الاقتصادي لا يستبعد أحدهما الآخر، وأنهما في الواقع يمكن أن يعزز كل منهما الآخر. أي يعني النمو الأخضر تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية، مع ضمان استمرار الأصول الطبيعية في توفير الموارد والخدمات البيئية التي يعتمد عليها رفاهيتنا.

فلماذا إذن ترتبط التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر ببعضهما البعض؟

أولا، توفر التنمية المستدامة الإطار الشامل لتحقيق مستقبل أكثر استدامة ومرونة. وهو يدرك أن التنمية الاقتصادية لا يمكن تحقيقها على حساب الاعتبارات الاجتماعية والبيئية، وأن الركائز الثلاث للاستدامة (الأقتصادية والبيئية والإجتماعية)  ضرورية لتحقيق الرخاء على المدى الطويل. وبعبارة أخرى، توفر التنمية المستدامة الرؤية وخريطة الطريق للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر.

وفي الوقت نفسه، يوفر الاقتصاد الأخضر أدوات واستراتيجيات عملية لتحقيق التنمية المستدامة. فهو يقدم حلولاً ملموسة للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، وتحسين كفاءة استخدام الموارد، وتعزيز العدالة الاجتماعية. ومن خلال الاستثمار في التقنيات والصناعات الخضراء، ومن خلال خلق فرص العمل والأعمال التجارية الخضراء، يمكننا إنشاء اقتصاد أكثر استدامة ومرونة يستفيد منه الجميع. علاوة على ذلك، فإن التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر يعتمدان على نفس القيم والمبادئ.

فكل منهما يعطي الأولوية لرفاهية الناس والكوكب على حساب الأرباح القصيرة الأجل، وكلاهما يدرك الترابط بين القضايا الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. ومن خلال مواءمة هذه القيم والمبادئ، يمكننا إنشاء نهج أكثر تماسكًا وفعالية لتحقيق الاستدامة.

النمو الأخضر يعني تعزيز الاقتصاد النمو والتطور، مع ضمان أن الأصول الطبيعية تستمر في توفير الموارد والخدمات البيئية الذي يعتمد عليه رفاهيتنا. للقيام بذلك، فإنه يجب أن تحفز الاستثمار والابتكار والتي سوف تدعم النمو المستدام وخلق فرص اقتصادية جديدة. ونحن بحاجة إلى النمو الأخضر بسبب المخاطر التنموية الأخذة في الارتفاع مع استمرار النمو تآكل رأس المال الطبيعي. إذا تركت دون تحديد، وهذا يعني زيادة ندرة المياه، وتفاقم اختناقات الموارد، أكبرالتلوث وتغير المناخ وغير قابل للاسترداد فقدان التنوع البيولوجي.

وقد تؤدي هذه التوترات إلى تقويض النمو في المستقبل التوقعات لسببين على الأقل:

■ لقد أصبح الأمر مكلفًا بشكل متزايد استبدال رأس المال المادي برأس المال الطبيعي. على سبيل المثال، إذا أصبحت المياه نادرة أو أكثر تلوثا، تحتاج إلى المزيد من البنية التحتية لنقله وتنقيته.

■ التغيير لا يتبع بالضرورة مسارسلس ومتوقع. على سبيل المثال، تنهار بعض الأرصدة السمكية فجأة ويستمرهذا الانخفاض ببطء فقط لسنوات.

إستراتيجية نحو النمو الأخضر

وتقدم استراتيجية النمو الأخضرالتى يتم العمل بها العديد من التوصيات الملموسة وأدوات قياس لدعم جهود البلدان الرامية إلى تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية، في حين تضمن في الوقت نفسه استمرار الأصول الطبيعية في توفير خدمات النظام البيئي التي تعتمد عليها رفاهيتنا. وتقترح الإستراتيجية إطارًا مرنًا للسياسات يمكن تصميمه ليناسب الظروف القطرية المختلفة ومراحل التنمية. والنمو الأخضر يمكن أن يفتح مصادر جديدة للنمو من خلال:

■ الإنتاجية. حوافز للمزيد الكفاءة في استخدام الموارد والطبيعية الأصول، بما في ذلك تعزيز الإنتاجية، من خلال الحد من النفايات واستهلاك الطاقة ، وتوفير الموارد لهم استخدام أعلى قيمة.

■ الابتكار. فرص الابتكار، مدفوعة بالسياسات والأطرالظروف التي تسمح بطرق جديدة خلق القيمة ومعالجة مشاكل البيئة

■ أسواق جديدة. خلق أسواق جديدة من خلال تحفيز الطلب على التكنولوجيات الخضراء، بضائع وخدمات؛ خلق وظيفة جديدة وفرص.

■ الثقة. تعزيز ثقة المستثمرين من خلال قدر أكبر من القدرة على التنبؤ والاستمرارية حول كيفية تعامل الحكومات مع القضايا البيئية الكبرى.

■ الاستقرار. اقتصاد كلي أكثر توازنا مع مختلف الظروف، وانخفاض تقلب أسعار الموارد ودعم ضبط أوضاع المالية العامة من خلال، على سبيل المثال، مراجعة التكوين و كفاءة الإنفاق العام وزيادته الإيرادات من خلال تحديد سعر للتلوث.

وفي الختام، فإن التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر وجهان لعملة واحدة. إنهما مترابطتان بشكل عميق، ولا يمكننا تحقيق أحدهما دون الآخر. ومن خلال فهم هذه العلاقة، يمكننا العمل نحو مستقبل أكثر استدامة يستفيد منه الجميع، الآن وفي المستقبل.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى