الأخبارحوارات و مقالات

سامي عبدالمنصف يكتب: أنا والأبلة «رضا» وحكايات «قد» من التحقيق للتوكيد

قد – حرف تحقيق

الأستاذة أو أبلة/ رضا – معلمة اللغة العربية في مدرسة الدقي الإعدادية وهي إحدى المدارس الكائنة في شارع إيران بحي الدقي العامر – وفي الأسبوع الأول من بدء العام الدراسي 1982-1983 كنت لا أزال تلميذاً في الصف الثاني الإعدادي ويصدر عن أستاذتي معلومة جديدة في اللغة العربية أعتبرها من معلومات الكبار تفيد أن “قد” حرف تحقيق وأكتبها في الصفحة الأولى من كتاب النحو والصرف بالقلم الأزرق الجاف الفرنساوي.

كلما تعرضت لحرف “قد” في جملة أحاول جاهداً تذكر إعرابه وما قالته أستاذتي رضا فأهرع إلى الصفحة الأولى من الكتاب “قد – حرف تحقيق”.

اليوم في 12 أكتوبر 2023 أردت أن أراجع المعلومة من شبكة المعلومات الدولية (انترنت) التي تعد بمثابة الخيال الذي أصبح حقيقة بالنسبة لجيلي وما يسبقه من أجيال عاشت تقتات المعلومات بالكاد من صفحات الكتب الدراسية والمكتبات وأكوام الكتب والمجلات، كان من يبحث عن معلومة خارج المنهج الدراسي أشبه بالباحث عن إبرة في كوم بل أكزام من القش تشبيهاً حرفياً لا يحمل أي مبالغة.

بحثت في جوجل عن حرف “قد” وإذا به حرف تحقيق وتوكيد ولكن إذا جاء قبل الفعل الماضي فقط، أما إذا جاء مع الفعل المضارع فهو حرف تشكيك. أردت أن أشارككم ما قرأت لنبحر قليلاً في بحر اللغة العربية الزاخر بالدر فقد قالت عن نفسها على لسان أمير الشعراء : «أنا البحر في أحشائه الدر كامن. فهل نبتعد قليلاً عن صخب العمل وتفاصيله»، ونحاول أن نكون لدقائق معدودات غواصين نساءل عن واحدة من صدفاته الصغيرة حرف “قد”، ومن أحد المواقع (موقع الأمين) أجد مشاركة منذ سنة 2009 من الأستاذ أبو الوليد خالد الصبحي تحت عنوان “الحرف قد بين التحقيق والتشكيك” هذا نصها:

تحرير القول في (قد) بين التحقيق والتشكيك

قد: حرف يفيد التحقيق إذا جاء مع الفعل الماضي.

مثل: “قد جاءنا نذيرٌ”.

قد: حرف يفيد التشكيك إذا جاء مع الفعل المضارع.

مثل: “قد يفشل التلميذ”.

مجئ حرف (قد) في القرآن الكريم

سبق أن ذكرنا أن حرف التحقيق إذا جاء مع الفعل المضارع فإنه يُفيد التشكيك ويفيد التقليل والتكثير.

 ولكن مجيئه في القرآن الكريم مع الفعل المضارع هل يُفيد ما ذكرنا؟.

أمثلة وشواهد من القرآن الكريم:

(قد يعلم الله المنافقين).

(قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ)

(قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ وَالْقَائِلِينَ لإخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلا قَلِيلا).

أولاً: إن قلنا (لا) أي: أن (قد) هنا ليس حرف تحقيق، فقد أبعدنا النُجعة وافترينا على الله الكذب – عز وجل

فالله – سبحانه وتعالى – يعلم ما هو كائن وما يكون وأنه قد أحاط بكل شئٍ علماً.

ثانياً: إن قلنا نعم (قد) حرف تحقيق، فتُفيد هنا معنى التشكيك!!!.

الإجابــــة على هذه الشبهة اللغويـــة والتي قد تنقلب إلى شبهة عقائدية؟

ونلاحظ أن المضارع هنا في هذه الآيات الكريمة جاء بمعنى الماضي المتصل بالحال والمستقبل، ولو تأملت أخي الكريم ورود (قد) قبل الفعل المضارع المسند إلى الله – عز وجل – لوجدتها الآتي:

أن هذه الأفعال المضارعة أفعالٌ للعلم أو ما في معنى العلم؛ والدليل قوله تعالى:

(قد نرى تقلب وجهك في السماء).

وكل فعل للعلم مسند لله عز وجل لا يكون زمنه مستقبلا فقط ، إذ ليس في الوجود شيء لم يعلمه الله بعد فيكون علمه إياه محددا بالمستقبل على الحقيقة، وإنما علمه قد وقع لما كان وما هو كائن وما سيكون، ولما كان علم الله بكل شيء قد وقع في الماضي صح دخول قد على فعل العلم المسند له وإن كان مضارعا من حيث اللفظ.

مازالت لدينا إشكالية آخرى مفادها، ولماذا جاء الفعل المضارع بمعنى الماضي؟

وإجابـــة هذا السؤال باختصار شديد تكمن في الآتي:

نقول لَا فَرْقَ بين دخول حرف التحقيق قد على فعل الماضي ودخوله على الفعل المضارع في تحقيق الغرض المقصود

وهنا مثال لتقريب الصورة يقول المؤذن: قد قامت الصلاة.

فهل يعنى هذا أن الصلاة قد قامت في زمن الماضي، لا، ولكن هذا يعني تقريب زمن الماضي من الحال، فهل هناك أحد يشك في أن الصلاة تقام في زمن الحال.

أرجو أن يكون مقالي قد حقق بعض الفائدة المرجوة منه (قد هنا حرف تحقيق وتوكيد) وأرجو أولاً أن يكون أخي القاريء العزيز قد استهواه المقال ووصل إلى نهايته.

تحية تقدير وإعزاز للأستاذة/ رضا مدرس اللغة العربية في ثمانينيات القرن الماضي وجزاها الله عنا خير الجزاء.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى