الأخبارمصرنحل وعسل

في الجلسة الثانية لمؤتمر «النحالين العرب» .. أكساد: المستخلصات النباتية تُساهم في تحفيز الجهاز المناعي لخلايا النحل

أكساد : أول استخدامات عسل النحل يرجع لـ«العصر الحجري» بمصر

جذبت منظمة أكساد وانجازاتها في قطاع النحل خاصة كلمة الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة أكساد مما جعل الحضور في المؤتمر الدولي لاتحاد النحالين العرب، في ترقب للجلسة الثانية بالمؤتمر والتي كانت بعنوان «الجهاز المناعي في نحل العسل وسبل تحفيزه» وألقى المحاضرة الدكتور أحمد مهنا ممثلا عن منظمة أكساد.

أكد د. أحمد مهنا، منظمة أكساد، أن أول إشارة لاستخدام عسل النحل تعود إلى العصر الحجري في مصر، وكانت له استخدامات كثيرة، وكانت أبرزها أنه بمثابة شعارات دينية وشعارات للمسئوليين وأيضا استخدامه في عمليات التحنيط وايضا علاجا للأمراض.

أشار مهنا إلى أن الجهاز المناعي لخلايا النحل يتعرض للظروف البيئة بشكل كبير، ومن خلال الدراسات الطبيبة تبين أن الخلايا المناعية القوية نسبة الإصابة بالأمراض ضئيلة للغاية.

إقرأ أيضا | مدير عام أكساد : إنشاء مركز تدريبي عربي لنشر البحوث العلمية لمواجهة تحديات صناعة عسل النحل

وأوضح د. أحمد مهنا، أن هناك مخاوف من النحالين أصابة الخلايا من طفيل الفاروا وما ينقله من أمراض فيروسية ويتبع ذلك الإصابة بالأمراض البكتيرية.

وأضاف عضو منظمة أكساد، أن الاستجابة المناعية الخلوية تستهدف إنتاج مجموعة من كبرى من الافرازات المضادة للأمراض، وأن هناك ارتباط كبير بين البيئة وخلايا النحل، مشيرًا إلى أن المستخلصات النباتية تعمل على تحفيز الخلايا المناعية لخلايا النحل.

وأكد مهنا، أن هناك بعض من المستخلصات النباتية منها زيت الشيخ الأبيض وزيت الزعتر نجحت في تحريك الميكروبات وتحفيز الجهاز المناعي بعد الإصابة بعدوى الفيروس وحماية جهاز المناعية الخلوية لخلايا النحل.

الجدير بالذكر إن المؤتمر الدولي الرابع عشر لاتحاد النحالين العرب يُناقش كل ما يهم صناعة نحل العسل وتنمية وتطوير هذا القطاع الهام.

المؤتمر الدولي الرابع عشر لاتحاد النحالين العرب، يُقام بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات في مدينة نصر، بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري المصري والعديد من الشركات والخبراء في مجال صناعة عسل النحل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى