الأخبارمصرنحل وعسل

مدير عام أكساد: إطلاق أول مشروع عربي لحماية صناعة «عسل النحل» من التغيرات المناخية مع اتحاد النحالين العرب

أكد د. نصر الدين العبيد، مدير عام منظمة أكساد، أن موعد انعقاد المؤتمر الدولي الرابع عشر لاتحاد النحالين العرب، جاء في وقت مناسب لإيجاد حل لمشكلة الأمن الغذائي التي تواجه الدول العربية، وهذا الوقت هو امداد للقمة العربية للأمن الغذائي التي انعقدت في الجزائر، وهي خطوة هامة تُحسب للاتحاد النحالين العرب.

وأوضح مدير عام منظمة أكساد، أن المنظمة على استعداد تام بالتعاون مع إتحاد النحالين العرب خاصة في برتوكول التعاون الأخير التي تم بين أكساد والنحالين العرب لإطلاق أول مشروع عربي لحماية النحل من التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن جامعة الدول العربية وافقت على هذا المشروع وسيتم إطلاقه خلال القمة العربية الاقتصادية المقرر انعقادها في دولة موريتانيا الشقيقة بداية العام القادم.

وأشار العبيد، إلى أنه سيتم إنشاء مركز تدريبي عربي لنشر البحوث واستقطاب الأبحاث لخفض مستوى التهديدات التي تواجه صناعة عسل النحل، بالإضافة إلى التنسيق لإطلاق الشبكة العربية لمربي النحل في الدول العربية، وتضم كافة النحالين العرب بهدف توحيد الرؤية لدى النحالين لاستنباط الحلول المناسبة التي تواجه صناعة نحل العسل، وأخيرا سيتم إطلاق منصة تفاعلية متخصص بقضايا النحل عبر الشبكة العنكبوتية لتقديم الدعم المعرفي والفني لهم.

جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر الدولي الرابع عشر لاتحاد النحالين العرب، المقام خلال الفترة من 13 إلى 15 نوفمبر الجاري.

وأوضح العبيد، أن جمهورية مصر العربية متمثلة في وزارة الزراعة نجحت في تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في القطاع الزراعي التي شكلت قفزة نوعية للاستثمارات الأمثل في دعم وتطوير القطاع الزراعي، الذي انعكس على تحسين مستوى المعيشي المصري.

وأشار مدير عام منظمة أكساد، إلى أننا ندعم جهود الدول العربية لحماية الأمن الغذائي والأهداف التنمية المستدامة الـ ١٧ التي أقرتها الأمم المتحدة، وأهمها حماية النظم الغذائية، حيث أن هناك 90% أنواع النباتات المزروعة مهددة بالانقراض، ونعمل هى تركيز الجهود لحماية هذه النباتات.

وأوضح د.نصر الدين العبيد، أن منظمة أكساد تعمل على تحقيق الأمن الغذائي بالتعاون مع جامعة الدول العربية، ونؤكد دائما على أهمية تربية النحل خاصة في المناطق الجافة، نظرا لأهمية هذه الصناعة، ونعمل حاليا على إدارج الأبحاث الخاصة بهذه الصناعة ضمن الأبحاث وأجندة عمل للارتقاء وتنمية التنمية المستدامة في هذه الصناعة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى