الأخبارمصر

وزيرا الري العراقي والسوري في ضيافة “أكساد” للاستفادة من خبرات المركز في مجال الموارد المائية

>>العبيد: "اكساد" بيت خبرة عربي لخدمة الأمن الغذائي بالمنطقة العربية

استقبل الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” المهندس عون ذياب عبد الله وزير الموارد المائية في جمهورية العراق، والمهندس حسين مخلوف وزير الموارد المائية في الجمهورية العربية السورية، والوفود المرافقة، في مقر منظمة “أكساد” بدمشق اليوم، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك والاستفادة من تجربة وخبرة “اكساد” في مجال تنمية وإدارة الموارد المائية وتحقيق التنمية المستدامة في جمهورية العراق والمنطقة العربية.

وقال مدير “اكساد” خلال استقبال الوفدين، أن هذه الزيارة فرصة هامة للاطلاع على إنجازات “أكساد” في مختلف مجالات عمله، ونتائج أبحاثه ودراساته العلمية والفنية، والبنى التحتية المتطورة من مخابر ومحطات بحثية، والعمل على تحديد الآليات المناسبة لإنجاز مشاريع مشتركة جديدة تُلبي متطلبات الأمن المائي العربي.

وأوضح أن “أكساد” تولي اهتماماً كبيراً بإدارةِ الموارد المائية في الدول العربية، وتحرص على القيام بمهامها الاستراتيجية الكفيلة ببلوغ الأهداف التنموية العربية المشتركة والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة (2030).

واشاد “العبيد” بالتعاون المشترك بين “أكساد” ووزارة الموارد المائية العراقية ضمن إطار الاتفاقية العلمية الموقعة بين الجانبين، وتنفيذ “أكساد” عدد من المشاريع المائية في جمهورية العراق، وتنفيذ العديد من الدراسات التنموية التي شملت حوض الحماد في العراق، وسورية، والأردن، والسعودية، في بداية الثمانينيات من القرن الماضي.

وأضاف انه كان لمشاركة “اكساد” في مؤتمر بغداد الثالث للمياه تميزاً نوعياً، من خلال الجلسة التي نظمتها في إطار المؤتمر بشأن الموارد المائية الجوفية، والتركيز على تنسيق المواقف العربية ودعم بيان دول البحر الأبيض المتوسط الذي عُقد في تونس من أجل مؤتمر المياه العالمي العاشر المقرر انعقاده في جزيرة بالي بإندونيسيا خلال شهر مايو 2024.

وأشار مدير “اكساد” الي الاستعداد الدائم لوضع كافة امكانياته وخبراته في خدمة برامج ومشاريع الأمن المائي والغذائي واستعمالات المياه لوزارة الموارد المائية العراقية، بما يسهم في تحقيق الأمن المائي العربي مشيرا إلي ان ذلك ياتي في إطار دور المنظمة كبيت خبرة عربي يخدم التنمية المستدامة والامن الغذائي العربي.

من جانبه أكد المهندس عون ذياب العبدالله وزير الموارد المائية والرى العراقي شكره وتقديره الكبير لمنظمة “أكساد” إدارة وباحثين وعاملين لدورها الكبير والهام، والذي تجلى في أبحاثه العلمية التطبيقية ونتائجها في تطوير الزراعة العربية وتحقيق التنمية العربية المستدامة والأمن الغذائي والمائي في الوطن العربي. معبّراً عن سعادته بزيارة بيت الخبرة العربي المتميز “أكساد”.

ومن جانبه اعرب المهندس حسين مخلوف وزير الموارد المائية والرى السوري عن أعجابه وتقديره للمكانة العلمية التي وصلت إليها منظمة “أكساد” والدعم المستمر الذي يقدمه المركز للكوادر الفنية العربية، من خلال نقل العلوم والتكنولوجيا الحديثة وتنفيذ المشاريع والدورات التدريبية وتأهيل الكوادر الفنية والعلمية، بما يسهم في الارتقاء في قطاعي الزراعة والمياه في سورية والوطن العربي وتحقيق الأمن الغذائي والمائي العربي.

في نهاية اللقاء استمع الوزراء وأعضاء الوافدين العراقي والسوري المرافقين، إلى عدة عروض قدمها مدراء إدارات الموارد المائية، والنباتية، والأراضي واستعمالات المياه، والثروة الحيوانية، والإنجازات والأنشطة التي ينفذها “أكساد”، وقصص النجاح التي يحققها في الدول العربية.

الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام أكساد
الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام أكساد

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى