خدماتيمصر

كيفية تقديم تظلم في حالة رفض الطلب التصالح في مخالفات البناء 2023؟

يجيب موقع أجري توادي علي سؤال الكثير من المواطنين حول كيفية تقديم تظلم في حالة رفض الطلب التصالح في مخالفات البناء 2023؟، حيث وافق مجلس النواب نهائياً على قانون التصالح في مخالفات البناء الأسبوع الماضي، ولكن هناك حالات، يتم فيها رفض طلب التصالح، ولذلك يتساءل الكثيرين عن كيفية التظلم في حالة الرفض.

كيفية تقديم تظلم في حالة رفض الطلب التصالح في مخالفات البناء 2023؟

نصت المادة 14 من مشروع قانون التصالح في بعض مخالفات البناء، التظلم على قرار رفض الطلب، ولكن هناك ضوابط لذلك، وهي كالآتي:

ويجوز لمقدم طلب التصالح في مخالفات البناء، التظلم من قرار الرفض خلال 30 يوم من تاريخ إخطاره به، وتختص بنظر التظلمات لجنة، يتم تشكيلها بقرار من السلطة المختصة برئاسة مستشار من إحدى الجهات القضائية، مكونة من مهندس استشاري متخصص في الهندسة المدنية لا تقل خبرته كاستشاري عن 5 سنوات.

ويوجد 3 مهندسين في اللجنة من النقابة، ويتوافر في 2 منهما خبرة لا تقل عن 10 سنوات، ويكون أحدهما متخصص في الهندسة المدنية، والآخر في الهندسة المعمارية.

ولا يكون انعقاد اللجنة صحيحًا إلا بحضور أغلبية أعضائها على أن يكون من بينهم الرئيس، وتصدر قراراتها بأغلبية أصوات الحاضرين، وعند التساوي يرجع الجانب الذي منه الرئيس.

حالات رفض التصالح في مخالفات البناء 2023

– التخلف عن مواعيد التظلم المحددة.

– تأييد لجنة التظلمات لقرار اللجنة بالرفض.

– حدوث تغيير أو تعديل في محل التصالح.

– عدم سداد الأقساط المستحقة مقابل التصالح.

– رفض اللجنة لطلب التصالح في مخالفات البناء.

– عدم صحة المستندات أو البيانات المتعلقة بطلب التصالح مقارنة بالواقع.

– عدم سداد مبلغ التصالح خلال 60 يوما من تاريخ إخطار مقدم طلب التصالح بموافقة اللجنة على الطلب.

طالع أيضاً المزيد

تعرف على موعد شهر كيهك 2023

اجري توداي على اخبار جوجل

 

السيد عطالله

صحفي مستقل متخصص في الشئون الزراعية وأيضا متخصص في الكتابة الصحفية المتوافقة مع قواعد تحسين محركات البحث seo في الكثير من الصحف المصرية والعربية وأقوم بالكتابة في قطاعات البنوك والإسكان والتعليم وغيرها
زر الذهاب إلى الأعلى