الأخبارحوارات و مقالات

د رشا الشرقاوي تكتب: ماهو فيروس نقص المناعة لدى القطط (FIV)؟

باحث الباثولوجيا الاكلينيكية – معهد  صحة الحيوان – معمل فرعي الزقازيق – مركز البحوث الزراعية – مصر

كيف ظهر فيروس نقص المناعة لدى القطط؟

تم اكتشاف الفيروس لأول مرة أثناء التحقيق في تفشي مرض في مستعمرة صحية لقطط الإنقاذ في الولايات المتحدة. والتي كانت تظهر عليها علامات مشابهة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) الناجمة عن عدوى فيروس نقص المناعة البشرية . على الرغم من أن فيروس نقص المناعة البشرية وفيروس نقص المناعة في القطط متشابهان للغاية، إلا أن هذه الفيروسات مرتبطة بالأنواع . مما يعني أن فيروس نقص المناعة لدى القطط يصيب القطط فقط وفيروس نقص المناعة البشرية يصيب البشر فقط. وبالتالي لا يوجد خطر إصابة الأشخاص الذين يتعاملون مع قطط إيجابية بفيروس نقص المناعة لدى القطط .

غالبًا ما تصاب القطط بفيروس نقص المناعة من خلال جروح العضة. بمجرد إصابتها بالعدوى، تظل القطة مصابة بالفيروس مدى الحياة. وبعد فترة قد تستمر لعدة سنوات، قد يتسبب الفيروس في تلف الاستجابة المناعية للقطط ويؤدي إلى ظهور علامات المرض .

ما هو فيروس نقص المناعة لدى القطط؟

فيروس نقص المناعة لدى القطط (FIV) هو ما يعادل فيروس نقص المناعة البشرية. تجدر الإشارة إلى أن ما يقرب من 1-5٪ من القطط مصابة. بمجرد إصابة القطة بفيروس FIV، فإنها تظل مصابة به لبقية حياتها .

هل هذا هو نفس الفيروس الذي يسبب الإيدز في البشر؟

لا. فقد أُطلق على هذا الفيروس بالخطأ اسم إيدز القطط، و هو عضو في مجموعة من الفيروسات تسمى (lentivirus)، و هو يشبه فيروس الإيدز في الإنسان بسبب التشابه في المرضين الناتجين .

و لحسن الحظ أن أغلب الفيروسات هي متخصصة للفصيلة، و هذا هو الحال مع إيدز الإنسان و فيروس نقص المناعة في القطط، فيصيب فيروس الإيدز البشري الإنسان فقط، و يصيب فيروس نقص المناعة في القطط – القطط فقط .

كيف يصاب القط بفيروس نقص المناعة؟

ينتقل فيروس نقص المناعة بشكل أساسي خلال العض الذي يحدث أثناء تشاجر القطط، أما التفاعلات الأخرى مثل مشاركة أطباق الغذاء و الشراب و تنظيف بعضهم البعض و لم يثبت إلى الآن كونهم مصادر لنقل العدوى بشكل واضح . بمجرد إصابة القطة بفيروس نقص المناعة لدى القطط، تكون العدوى دائمة تقريبًا (لا تستطيع القطط القضاء على الفيروس)، وسيكون الفيروس موجودًا في لعاب القطة المصابة .

الطريقة الأكثر شيوعًا لانتقال الفيروس من قطة إلى أخرى هي عن طريق عضة قطة تحت جلد قطة أخرى. لا يعيش الفيروس طويلاً في البيئة ويتم قتله بسهولة بواسطة المطهرات الشائعة .

في حالات نادرة، قد ينتشر الفيروس أيضًا عن طريق الاتصال غير العدواني بين القطط (مثل الاستمالة المتبادلة)، من الأم الحامل إلى القطط الصغيرة، ويمكن أيضًا أن ينتشر من خلال عمليات نقل الدم .

من غير المعروف ما إذا كانت الطفيليات الماصة للدم مثل البراغيث يمكن أن تنشر العدوى. لذلك من الحكمة الحفاظ على برنامج منتظم لمكافحة البراغيث .

كيف تنقل العدوي من الام الحامل الي القط الصغير ؟

إن عض قط مصاب بفيروس نقص المناعة القط الصغير، فإنه يصاب بعدوى حقيقية، لكن قد لا يظهر الإختبار النتيجة إيجابية لعدة شهور، و إن أصيبت القطة الأم بفيروس نقص المناعة أثناء الحمل أو الرضاعة، فيمكنها أن تنقل كميات كبيرة من الفيروس لصغارها، قد تتسبب هذه الطرق للعدوى في ظهور نتيجة الإختبار الإيجابية في أسابيع قليلة فقط .

كيف يتم اصابه و تشخيص هذا الفيروس؟

يصيب الفيروس خلايا الجهاز المناعي (خلايا الدم البيضاء، الخلايا الليمفاوية  بشكل رئيسي) قد يقتل الفيروس الخلايا التي يصيبها أو يتلفها، أو يضر بوظائفها الطبيعية قد يؤدي هذا في النهاية إلى انخفاض تدريجي في وظيفة المناعة لدى القط في الأسابيع القليلة الأولى بعد الإصابة، يتكاثر الفيروس وقد يتسبب في ظهور علامات خفيفة للمرض مثل الحمى الخفيفة وتضخم الغدد الليمفاوية .

عادة ما تكون هذه العلامات خفيفة للغاية ولا يمكن ملاحظتها. ستتطور استجابة مناعية لا تقضي على الفيروس، لكنها تحافظ على تكاثر الفيروس عند مستوى منخفض نسبيًا. بعد فترة من الزمن، يزداد التكاثر الفيروسي مرة أخرى في بعض القطط المصابة، وعادة ما تستمر هذه القطط في تطوير علامات المرض .

في معظم الحالات، من المحتمل أن يكون هذا بعد حوالي 2-5 سنوات من إصابة القطة لأول مرة. تؤدي زيادة تكاثر الفيروس إلى تلف تدريجي لجهاز المناعة .

يتم تشخيص فيروس نقص المناعة بواسطة إختبار للدم بسيط، و الإختبار الإيجابي يعني تعرض القط للإصابة بالفيروس و أنه سيستمر مصاب طوال حياته، و يعني الإختبار السلبي أن القط لم يتعرض للإصابة، لكن قد تظهر الإختبارات سلبية غير حقيقية و يحدث هذا في حالتين هما :

من وقت دخول الفيروس لجسم القط، قد يأخذ الإختبار حتى عامين ليتحول الإختبار إلى  الحالة الإيجابية، لذلك، قد يكون الإختبار سلبي لمدة تصل إلى عامين برغم وجود الفيروس في القط .

عندما تصبح بعض القطط في النهاية مريضة بفيروس نقص المناعة، يحدث هذا بسبب أن الأجسام المضادة (البروتين المناعي) التي تكونت ضد الفيروس التي أصبحت متصلة و مرتبطة لكمية كبيرة من الفيروسات الموجودة، و بما أن الإختبار يكتشف الأجسام المضادة الحرة في الدورة الدموية قد يكون الإختبار في ذلك الوقت سلبيا، و ليس هذا ما يحدث طبيعيا، لكنه قد يحدث في بعض القطط .

هناك العديد من الاختبارات المتاحة لتشخيص عدوى فيروس نقص المناعة، يمكن إجراء بعضها بسهولة في عيادة الطبيب البيطري الخاصة بك تتضمن معظم الاختبارات جمع عينة الدم والكشف عن وجود الأجسام المضادة في الجسم المضاد للفيروس (عادة لا يوجد فيروس كافٍ في الدم نفسه ليتمكن من اكتشافه بسهولة يتم إنتاج الأجسام المضادة ضد فيروس نقص المناعة بواسطة الجهاز المناعي للقطط أثناء العدوى

ويعمل الاختبار على مبدأ أن القطط لا يمكنها القضاء على الفيروس، لذلك إذا كانت الأجسام المضادة موجودة في الدم، فسيكون الفيروس موجودًا أيضًا

هذه الاختبارات موثوقة للغاية بشكل عام، ولكن لا يوجد اختبار دقيق بنسبة 100٪. إذا كان هناك أي شك حول صحة نتيجة الاختبار، فقد يرغب الطبيب البيطري في إجراء اختبار تأكيدي للمتابعة باستخدام طريقة مختلفة (مثل مجموعة اختبار مختلفة، أو إرسال الدم إلى المختبر للتحقق من وجود أجسام مضادة باستخدام أكثر المقايسة المعقدة أو للبحث عن فيروس باستخدام اختبار جزيئي مثل PCR

من المهم أن تتذكر أن القطط المولودة لأمهات مصابة بفيروس نقص المناعة ستتلقى أجسامًا مضادة من الأم عن طريق اللبن. وبالتالي ستظهر النتيجة إيجابية في وقت مبكر من الحياة على الرغم من أنها قد لا تكون مصابة

يجب دائمًا إعادة اختبار القطط الصغيرة بنتيجة اختبار إيجابية عندما يبلغون من العمر 5-6 أشهر. بالإضافة إلى ذلك، في البلدان التي يتوفر فيها لقاح فيروس نقص المناعة. فإن القطط التي تم تطعيمها ستُظهر أيضًا إيجابية في اختبارات الأجسام المضادة الروتينية. لذلك هناك حاجة إلى بدائل ..

ماذا يعني أن نتيجة الإختبار إيجابية في قط صغير؟

الأغلبية العظمى للقطط الصغيرة تحت الأربعة أشهر من العمر مما لها إختبار إيجابي لم تتعرض للفيروس، لكن بدلا من ذلك، يكشف الإختبار عن المناعة (الأجسام المضادة) التي عبرت من الأم للقط الصغير، هذه الأجسام المضادة قد تستمر بالقط الصغير حتى ستة أشهر من العمر، لذلك يجب أن يتم إختبار القط الصغير مرة أخرى عند ما يقرب للستة أشهر من العمر، إن ظل إيجابيا، فإن إحتمال وجود العدوى يصبح كبيرا، لكن إن كان إختبار القط الصغير سلبيا، فلا داعي للقلق .

ما نوع المرض الذي يسببه فيروس نقص المناعة في القطط ومدي انتشاره؟

سيجتاز القط المصاب بفيروس نقص المناعة بوجه عام في فترة من خمول الفيروس قبل أن يصبح مريضا، قد تستمر فترة حضانة الفيروس هذه مدة تصل إلى ستة سنوات، لذلك، بوجه عام، لا نشخص حالة فيروس نقص المناعة لقط صغير العمر.

عندما يظهر المرض، عادة ما نرى أمراض مزمنة شديدة متنوعة، و المرض الأكثر شيوعا، هو عدوى شديدة تصيب اللثة، الخراريج التي نتجت عن العضات و جروح التشاجر بين القطط و التي كان ينبغي أن تشفى خلال أسبوع أو اثنين، قد تظل نشطة لعدة شهور، و قد تظل عدوى الجهاز التنفسي لأسابيع عديدة، قد يفقد القط من وزنه و يجتاز في فترات من اضطرابات الشهية، و قد يفقد الشعر نضارته و مظهره الصحي، و قد يمر القط بنوبات من الإسهال الغير مستجيب للعلاج، و أخيرا فشل أعضاء الجسم في تأدية وظائفها، و يموت القط .

يختلف انتشارفيروس نقص المناعة لدى القطط باختلاف مجموعات القطط. تميل إلى أن تكون أكثر شيوعًا حيث تعيش القطط في ظروف أكثر ازدحامًا (وبالتالي حيث تكون معارك القطط أكثر شيوعًا). وتميل إلى أن تكون أقل شيوعًا حيث تكون أعداد القطط منخفضة وحيث يتم الاحتفاظ بالقطط بشكل أساسي في الداخل . بشكل عام، من بين القطط السليمة سوف يصاب حوالي 1-5% بفيروس نقص المناعة. ولكن في القطط عالية الخطورة (على سبيل المثال في القطط التي تظهر عليها علامات مرض متكرر تشير إلى تثبيط المناعة) قد يصل معدل الانتشار إلى 15- 20%

تعد العدوى أكثر شيوعًا في القطط الخارجية، وهي أكثر شيوعًا في ذكور القطط مقارنةً بإناث القطط. على الرغم من أن القطط من جميع الأعمار يمكن أن تصاب بالعدوى. إلا أن القطط في منتصف العمر (5-10 سنوات) هي الأكثر شيوعًا حيث يتم تشخيص العدوى .

أعراض عدوى فيروس نقص المناعة لدى القطط :

عادة ما يسبب فيروس نقص المناعة لدى القطط المرض من خلال التثبيط المناعي. حيث يتم اختراق الاستجابات المناعية الطبيعية للقط، مما يؤدي إلى زيادة التعرض للعدوى والأمراض الأخرى

لا توجد علامات محددة مرتبطة بفيروس نقص المناعة لدى القطط. ولكن القطط المصابة عادةً ستصاب بنوبات متكررة من العدوى أو الأمراض التي تزداد سوءًا بمرور الوقت. وقد لا تستجيب العدوى للعلاج كما هو متوقع في العادة

بعض العلامات الأكثر شيوعًا في القطط المصابة بهذا المرض لدى القطط هي :

  • فقدان الوزن
  • الحمي المتكرره
  • الخمول
  • تضخم الغدد الليمفاويه
  • التهاب الفم واللثه
  • امراض الجهاز التنفسي والعين والامعاء المزمنه والمتكرره .
  • مرض جلدي مزمن

مرض عصبي (يمكن أن يؤثر الفيروس في بعض القطط على الدماغ تطور أيضًا أمراض أخرى مثل الأورام (الأورام اللمفاوية) والعوامل المعدية الأخرى والتي قد تكون أكثر إشكالية في القطط المصابة بفيروس نقص المناعة لدى القطط (مثل داء المقوسات، والتهابات الدم، والتهاب الصفاق المعدي القطط، إلخ )

 هل هناك علاج لهذا المرض؟

لا يوجد علاج يخلص القط من فيروس نقص المناعة، لكن أحيانا، يمكن علاج الحالة المرضية و يختبر القط فترة من التعافي و الصحة الجيدة نسبيا، لكن سيظل الفيروس في جسم القط و قد يصبح نشطا بعد وقت ما، لذلك، فإن إحتمالات الشفاء على المدى البعيد ليست جيدة .

حديثا أظهرت بعض الأدوية المضادة للفيروسات المستخدمة في مرضى البشر المصابين بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية أيضًا أنها تساعد بعض القطط المصابة بعدوى فيروس نقص المناعة لدى القطط يجب أن يشمل العلاج العام والداعم .

خصي جميع القطط المصابة بالمرض لتقليل مخاطر مكافحة العدوى وانتشارها وكذلك حبس القطط المصابة بالمرض بالداخل قدر الإمكان، وإبعادها عن القطط غير المصابة بدلاً من ذلك، قم بإنشاء حاوية واقية من القطط للسماح لقطتك ببعض الوصول إلى الخارج دون الاتصال بقطط أخرى والحفاظ على التغذية الجيدة:

استخدام طعام تجاري جيد وتجنب اللحوم النيئة والبيض ومنتجات الألبان قلل مخاطر التعرض للطفيليات والبكتيريا التي قد تسبب المرض الحفاظ على الرعاية الصحية الوقائية الروتينية الجيدة (مكافحة البراغيث والديدان بانتظام والتطعيمات الروتينية، إلخ يُفضل إجراء فحوصات صحية بيطرية مرتين سنويًا – قد يقترح الطبيب البيطري اختبارات دم معينة من حين لآخر لمراقبة صحة قطتك التشخيص الفوري والعلاج المناسب لأي أمراض ثانوية أو متزامنة قد تكون هناك حاجة إلى دورات أطول من المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية إذا كانت مناعة بشكل كبير .

يُستخدم نوعان من العلاج المضاد للفيروسات أحيانًا في القطط المصابة بفيروس : FIV

  • الإنترفيرون: عبارة عن مجموعة من المركبات المنتجة بشكل طبيعي والتي لها تأثيرات مضادة للفيروسات وتعديل الاستجابات المناعية في بعض البلدان، ومن المحتمل أن يتوفر الإنترفيرون السنوري المؤتلف (feline interferon omega) يكون لاستخدامه بعض التأثيرات المفيدة المضادة للفيروسات والمناعة، لكن الطبيبالبيطري قد يقترح تجربة ذلك كعلاج من غير المحتمل أن يكون لها تأثير عميق على القطط المصابة بفيروس FIV .
  • بعض الأدوية المضادة للفيروسات : مثل   AZT   البشرية المستخدمة لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية فعالة أيضًا ضد  FIV ويمكن أن تكون آمنة للاستخدام (على الرغم من الحاجة إلى المراقبة الدقيقة للقطط .

لا تستطيع هذه الأدوية “علاج” قطة مصابة بفيروس نقص المناعة. ولكن خاصة إذا كانت علامات المرض شديدة جدًا، فقد يكون هذا أحد أشكال العلاج الذي سيقدمه الطبيب البيطري. ومع ذلك، فإن العلاج مكلف، ويبدو أن العديد من القطط تعمل بشكل جيد مع العلاج الداعم الجيد

الوقاية والسيطرة على المرض في القطط

تم ترخيص لقاح ضد فيروس نقص المناعة لدى القطط وهو متوفر في عدد من البلدان. تشير البيانات المتاحة إلى أن اللقاح يعطي درجة مفيدة من الحماية وبالتالي قد يكون مفيدًا للقطط المعرضة لخطر ملموس للتعرض لفيروس نقص المناعة في القطط.

لا يمكن توقع أن يعطي اللقاح حماية كاملة، خاصة وأن هناك سلالات متعددة مختلفة من فيروس نقص المناعة لدى القطط. أيضًا، سيختبر القط المحصن نتيجة إيجابية في اختبارات الأجسام المضادة المستخدمة بشكل روتيني للفيروس.

يجب فصل القطط المصابة بالمرض عن القطط الأخرى، ولكن هذا قد يكون صعبًا في بعض الأحيان في منزل متعدد القطط .

نظرًا لأن خطر انتقال العدوى عن طريق الاتصال الاجتماعي مثل مشاركة أوعية الطعام

ما الذي يجب أن أفعله مع قط له اختبار إيجابي لفيروس نقص المناعة لكنه ليس مريضا؟

إن كان لديك قط أظهر الإختبار وجود الفيروس لكنه ليس مريضا، ليس بالضرورة أن يموت موت الرحمة في الحال، طالما أنه لا يتشاجر مع قططك الأخرى أو قطط جيرانك، فسيقل احتمال نقل العدوى، لكن إن كان معرض للتشاجر أو إن كان هناك قط آخر يثيره للتشاجر، يصبح انتقال العدوى محتمل، لكن من أجل جيرانك، نوصي بوجه عام أن تحجب بوجه عام قطك المصاب بفيروس نقص المناعة داخل منزلك، و يجب أن يتحمل مالكي القطط المصابة بالعدوى مسئولية الإقلال من احتمال نقل العدوى لقط شخص آخر .

المراجع :

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى