اسماكالأخبارالانتاجحوارات و مقالاتمصر

د يوسف العبد يكتب: ما هي ضوابط الإستزراع السمكي العضوي؟

خبير دولي في الأسماك والإستزراع السمكي – مصر

يتضمن الحصول على الشهادة العضوية في تربية الأحياء المائية والإستزراع السمكي اتباع إرشادات وممارسات صارمة تعزز الأساليب الصديقة للبيئة والمستدامة والطبيعية لتربية الأسماك.

خطوات الحصول على الشهادة العضوية في  الإستزراع السمكي وتربية الأحياء المائية:

1- الامتثال للمعايير:

فهم معايير تربية الأحياء المائية العضوية التي وضعتها الهيئات أو المنظمات المعتمدة في منطقتك أو بلدك والامتثال لها. تتضمن هذه المعايير عادةً متطلبات العلف، وكثافة التخزين، ونوعية المياه، والوقاية من الأمراض، وطرق العلاج.

2- اختيار الموقع وإدارته:

اختر موقعًا مناسبًا لعملية تربية الأحياء المائية لديك. تتطلب المعايير العضوية غالبًا أن تكون المزارع موجودة في مياه نظيفة وغير ملوثة وأن تتم إدارتها بطريقة تقلل من التأثير البيئي.

3- الأعلاف العضوية:

استخدم الأعلاف العضوية المعتمدة التي تفي بالمعايير العضوية. يجب ألا تحتوي هذه العلف على مواد كيميائية صناعية أو مضادات حيوية أو كائنات معدلة وراثيًا. عادة ما يتم استخلاص الأعلاف العضوية من مصادر طبيعية وممارسات مستدامة.

4- ممارسات التخزين:

توظيف كثافات التخزين التي تسمح بالنمو الطبيعي وصحة الأسماك. تجنب الإفراط في التخزين، الذي يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد وتفشي الأمراض والتدهور البيئي.

5- إدارة جودة المياه:

تنفيذ ممارسات للحفاظ على جودة عالية للمياه دون الاعتماد بشكل كبير على المعالجات الكيميائية. الاستفادة من أنظمة الترشيح الطبيعية والمراقبة المنتظمة والأساليب الصديقة للبيئة لإدارة جودة المياه.

6- الوقاية من الأمراض وعلاجها:

التركيز على التدابير الوقائية مثل التغذية السليمة ونوعية المياه الجيدة وتقليل الإجهاد لدى الأسماك. غالبًا ما تحد المعايير العضوية أو تحظر استخدام المواد الكيميائية الاصطناعية لعلاج الأمراض. ويفضل العلاجات الطبيعية والعلاجات غير الكيميائية.

7-  حفظ السجلات والتوثيق:

الاحتفاظ بسجلات مفصلة لجميع الممارسات والمدخلات المستخدمة في عملية تربية الأحياء المائية. ويشمل ذلك مصادر العلف، وكثافات التخزين، والمعاملات، وأي أنشطة أخرى ذات صلة.

8- عملية الاعتماد:

اتصل بهيئة إصدار الشهادات المعتمدة لاعتماد تربية الأحياء المائية العضوية في منطقتك. سيقومون بتقييم عمليتك وفقًا للمعايير العضوية. إذا كنت متوافقًا، فستتلقى شهادة عضوية، والتي تتطلب عمليات تدقيق دورية للمحافظة عليها.

9- التحسين المستمر:

التزم بالتحسين المستمر في ممارساتك الزراعية. ابق على اطلاع بأحدث معايير تربية الأحياء المائية العضوية والأساليب المستدامة القائمة على الأبحاث. تدل الشهادات العضوية في تربية الأحياء المائية على الالتزام بالممارسات المستدامة والصديقة للبيئة والطبيعية. فهو لا يفيد البيئة فحسب، بل يلبي أيضًا طلب المستهلكين الذين يفضلون المنتجات العضوية والمستدامة المصدر.

وأقرأ أيضا:

د يوسف العبد يكتب:الإستزراع السمكي العضوي ومستقبل إنتاج الأسماك في مصر

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى