اكساد و ايكارداالأخبارالعالمبحوث ومنظماتمصر

وزير الزراعة يبحث مع وفد «الإستشارية الدولية للبحوث الزراعية» تعزيز التعاون في المشروعات البحثية المشتركة

>> القصير:  أولوية قطاع الزراعة والمياه هو مواجهة مخاطر تغير المناخ والتركيز علي البحوث التطبيقية

إلتقي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتورة أسمهان الوافي المديرة التنفيذي للمجموعة الإستشارية الدولية للبحوث الزراعية CGIAR والوفد المرافق لها ، بحضور بعض قيادات الوزارة لبحث علاقات التعاون المشترك وآفاق تطورها في شتى المجالات المرتبطة بالزراعة.

وأكد «القصير»، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء على أهمية أن يتم وضع أولويات الدولة المصرية في قطاع الزراعة والمياه في الاستراتيجية الجديدة لمجموعة الــ CGIAR للفترة من 2025 – 2027 في ظل التغير المناخي والشح المائي ومشاكل الملوحة وغيرها، ومواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ علي الزراعة وخاصة في المناطق الجافة والأراضي القاحلة.

وأكد وزير الزراعة على أهمية التركيز على البحوث التطبيقية وإنتاج واستنباط اصناف من المحاصيل الاستراتيجية عالية الانتاجية. والاهتمام بالبحوث المتعلقة بحل مشاكل الملوحة والاهتمام بإنتاج المحاصيل العلفية وتطوير وتحسين السلالات في مجال الانتاج الحيواني والاهتمام بالانتاج السمكي.

وشدد «القصير»، علي أهمية تبني استخدام الميكنة الزراعية الحديثة لصغار المزراعين. والاهتمام بتطوير التعاونيات الزراعية، لتحقيق أعلي عائد من الزراعة للفلاحين، من خلال رفع كفاءة إستخدام الموارد المائية والأرضية.

ولفت وزير الزراعة إلي  أن اللقاء تناول الأنشطة التي تنفذها المجموعة الاستشارية عبر مراكزها المختلفة في مصر بالتعاون مع مركزي البحوث الزراعية وبحوث الصحراء ، والتي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي، والحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

كما قدم «القصير»، التهنئة للدكتورة أسمهان الوافي على توليها منصب المدير التنفيذي للمجموعة الإستشارية الدولية متمنياً لها النجاح والتوفيق في إدارة شئون هذه المجموعة معرباً عن أمله في ان تكون للمجموعة الاستشارية المزيد من آفاق التعاون مع المراكز البحثية المناظرة بوزارة الزراعة خلال الفترة القادمة.

وتجدر الإشارة إلى أن المجموعة الاستشارية الدولية للبحوث الزراعية تم انشاءها في 1971 وهي مؤسسة علمية غير هادفة للربح لدعم البحث العلمي الزراعي على مستوى العالم خاصة الدول النامية بغرض زيادة دخل صغار المزارعين في المناطق الجافة والبيئات الزراعية الهشة وتضم المجموعة تحت مظلتها 15 من المراكز الدولية ومكاتبها الإقليمية والتي تغطي مجالات البحث العلمي الزراعي في التخصصات المختلفة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى