الأخبارالاقتصادمصر

هل سينخفض سعر الذهب في 2024 عن 3000 جنيه؟

توقع خبراء وعاملون فى قطاع الذهب والمشغولات الذهبية، استمرار ارتفاع أسعار المعدن الأصفر خلال العام المقبل، مرجعين ذلك إلى استمرار الأزمات الجيوسياسية العالمية، واتجاه الفيدرالى الأمريكى إلى خفض أسعار الفائدة خلال 2024.

هل سينخفض سعر الذهب في 2024 عن 3000 جنيه؟

وارتفع سعر الذهب بالأسواق المحلية بنسبة 4% خلال الأسبوع الحالى ليسجل سعر الجرام عيار 21، الأوسع انتشاراً فى مصر 3000 جنيه، خلال تعاملات أمس الخميس، مقابل 2880 جنيها بنهاية الأسبوع الماضى.

فيما استقرت أسعار الذهب فى أسواق الصاغة المحلية، خلال تعاملات أمس الخميس، ليسجل عيار 21 الأكثر مبيعا 3000 جنيه، وجرام عيار 24 عند 3429 جنيها، وجرام عيار 18 عند 2571 جنيها، وسجل سعر الجنيه الذهب 24000 جنيه، بدون احتساب قيمة المصنعية أو ضريبة الدمغة وضريبة القيمة المضافة، وفقا لنادى نجيب، السكرتير السابق لشعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية.

ويرى نجيب أن أسعار الذهب ستستمر فى الصعود طوال الفترة المقبلة، مستبعدا حدوث انخفاضات قوية مثلما حدث فى شهر مايو الماضى.

كانت أسعار الذهب ارتفعت فى شهرى أبريل ومايو الماضيين فى الأسواق المحلية من مستويات الـ2000 جنيه لجرام عيار 21 إلى 2850 جنيها كأعلى مستوى فى هذا التوقيت، وبعد تدخل الحكومة بالسماح للمصريين فى 10 مايو الماضى، باستقدام الذهب من الخارج بدون أى رسوم جمركية، لمدة 6 أشهر، انخفض السعر المحلى من 2850 جنيها، إلى 2150 جنيه.

هل سينخفض سعر الذهب في 2024 عن 3000 جنيه؟

ويقول السكرتير السابق لشعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة إن ما حدث فى منتصف العام لن يتكرر هذه المرة، مرجعا ذلك إلى اختلاف أسباب الزيادة فى الفترتين، وأوضح أن ارتفاع السعر محليا فى الفترة الحالية يتناسب مع السعر العالمى، باحتساب سعر الدولار بالسوق الموازية، قائلا: «إن سعر العملة الأمريكية فى أسواق الصاغة أقل من سعر تداوله بالسوق الموازية بجنيه واحد حتى الآن، بينما ارتفاع سعر المعدن الأصفر فى النصف الأول من العام الحالى كان يرجع لآليات العرض والطلب، واستغلال كبار التجار تكالب المستهلكين على شراء الذهب تحوطا من انخفاض قيمة العملة».

وأشار إلى أن الحكومة أطلقت حينها مبادرة استقدام الذهب بدون جمارك، ما ساهم فى زيادة المعروض المحلى فانخفضت الأسعار.

ووافقت الحكومة فى نوفمبر الماضى، على تمديد مبادرة إعفاء الذهب بصحبة المصريين القادمين من الخارج من الجمارك وأى رسوم أخرى ماعدا ضريبة القيمة المضافة لمدة 6 أشهر أخرى تنتهى فى مايو المقبل.

من جانبه قال رجل الأعمال نجيب ساويرس، إن الذهب يزيد بريقه من الأزمات العالمية، متابعا: «لا أحد يعلم متى تنتهى الحرب فى أوكرانيا، وإلى أى مدى ستصل تداعيات الحرب الأهلية فى السودان، وأين سيصل الوضع فى غزة، وتداعيات انضمام الحوثيين لتلك الحرب»، مؤكدا أن كل هذه المخاطر تزيد من ضبابية المشهد الاقتصادى، وهو ما يجعل الذهب أفضل ملاذ آمن للمستثمرين.

وأضاف ساويرس على هامش المؤتمر السنوى لجريدة حابى، أمس الأول، أنه وفقا لتحليل بنوك الاستثمار العالمية قد يصل سعر الأوقية عالميا إلى 2400 دولار خلال عام 2024.

توقعات أسعار الذهب في 2024

من جانبه يقول ياسر سعد، صاحب أحد محلات الصاغة بمنطقة الشيخ زايد، إن أسعار الذهب ارتفعت خلال عام 2023 بنحو 54%، مشيرا إلى أن هذا المكسب فاق عوائد الشهادات البنكية، وزاد عن معدلات التضخم التى وصلت إلى 42% فى الأشهر الأخيرة كأعلى مستوى لها.

و أضاف أنه إذا حدث هبوط فى الأسعار سيكون تراجعا طفيفا وفقا لآليات السوق، مؤكدا أنه لن يتجاوز الـ15 أو 20 جنيها.

وتوقع سعد أن ينهى الذهب العام الحالى عند 3050 أو 3100 جنيه لسعر جرام عيار 21، لافتا إلى أن السعر سيصل إلى 3500 جنيه فى منتصف 2024 على أقل تقدير، وفق قوله.

وأرجع سعد توقعاته إلى المخاطر التى تتعرض لها التجارة الدولية مع استمرار هجمات الحوثيين على السفن فى البحر الأحمر، مشيرا إلى أن تلك التخوفات تجعل المستثمر يلجأ إلى الملاذ الآمن بدلا من التجارة التى تتحمل مخاطرة عالية جدا فى الوقت الحالى.

طالع أيضاً المزيد

“ارتفاع هائل و جنوني”.. سعر الذهب اليوم الأحد 24-12-2023 في مصر تحديث يومي

اجري توداي على اخبار جوجل

 

السيد عطالله

صحفي مستقل متخصص في الشئون الزراعية وأيضا متخصص في الكتابة الصحفية المتوافقة مع قواعد تحسين محركات البحث seo في الكثير من الصحف المصرية والعربية وأقوم بالكتابة في قطاعات البنوك والإسكان والتعليم وغيرها
زر الذهاب إلى الأعلى