الأخبارمصر

د سيف الدين سالم:ماهي أضرار التسمم بالمعادن الثقيلة على الإنسان والحيوان؟

معهد بحوث الصحة الحيوانية بالدقى – الكيمياء والنقص الغذائى والسموم

المعادن الثقيلة:

هى عناصر طبيعية فى النظام البيئى ويرجع ازدياد تركيزها الى ازدياد النشاط الصناعى والمخلفات الصناعية السائلة وانتقال أيونات هذه المعادن الى الأنهار والمسطحات المائية فهى تدخل الى جسم الانسان والحيوان عن طريق مياه الشرب والغذاء وأيضا عن طريق الهواء فهى تنتقل الى الهواء مع الغازات الصناعية ثم تنتقل الى التربة وتسبب تلوثها ثم تصل الى المياه الجوفية ومع الوقت تنتقل الى المسطحات المائية

مصادر التلوث بالمعادن الثقيلة

مصادر طبيعية:

مثل الصخور الترابية –المخلفات الزراعية-المبيدات-الأسمدة

مصادر الصناعية: مثل تصنيع البطاريات-والبنزين الذى يحتوى على الرصاص وأيضا الرقائق الالكترونية

ترجع خطورة المعادن الثقيلة الى أنها تتراكم فى أجسام الكائنات البحرية مثل الأسماك  والقشريات وتسبب تسمم الانسان عن طريق استهلاك تلك الكائنات التى تحتوى على تركيزات عالية من المعادن الثقيلة.على الجانب الاخر فان الكائنات الحية تحتاج الى كميات مختلفة من هذه المعادن مثل الحديد والنحاس والكوبالت والزنك والسيلنيوم والمنجنيز وهى ضرورية للمحافظة على عمليات التمثيل الغذائى للكائنات الحية ولكن زيادة تركيزها تؤدى الى التسمم.

قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيف كل من الرصاص والكادميوم والزرنيخ والزئبق ضمن أكثر مواد خطرة على الصحة عام 2018.

وأشار منشور منظمة الصحة العالمية عام 2021 “أثر المواد الكيميائية على الصحة العامة المعلوم والمجهول” الى أن مليونى شخص قد خسروا أرواحهم نتيجة التعرض لمواد كيميائية معروفة عام 2019 وكانت أمراض القلب والأوعية الدموية الناجمة عن التسمم بالرصاص هى المسئولة عن نصف هذه الوفيات

أدى التلوث البيئى على نطاق واسع الى تلوث الأسماك بالمواد الضارة بالصحة مثل المبيدات ومياه الصرف الزراعى والصحى حيث أن معدل تلوث الأسماك يعطى مؤشرا علي مدى تلوث البيئة حيث أن للأسماك القابلية على ترسيب المعادن الثقيلة فى أنسجتها بدرجة كبيرة.

ارتفاع تركيز الرصاص فى المسطحات المائية وبالتالى فى الأسماك والقشريات يأتى من النشاط الصناعى المتزايد مثل مصانع البطاريات والمخلفات الصناعية وأنابيب مياه الشرب والمبيدات الحشرية.

الأثر السمى الذى يحدثه الرصاص يشمل الجهاز الدورى والجهاز العصبى والاخراجى الكلوى ومن هذه الأعراض الأنيميا والضعف العام والفشل الكلوى فى الحالات المتقدمة.

التسمم بالرصاص من أهم الأعراض المرضية الحيوانات فى مشاريع الانتاج الحيوانى من الأبقار والأغنام والماعز لذلك يلزم معرفة تشخيصها وعلاجها وكيفية الوقاية منها لتقليل الخسائر الناجمة منها.

طرق التسمم بالرصاص:

  • تناول الحشائش التى تنمو بالقرب من مناطق التخلص من مخلفات المصانع التى تحتوى على الرصاص أو شرب المياه الملوثة بهذه المخلفات.
  • تناول المزروعات التى تم رشها بمبيدات أعشاب أو مبيدات حشرية تحتوى على الرصاص
  • شرب المياه الموجودة لفترة طويلة فى المواسير التى تحتوى على الرصاص

ينقسم التسمم بالرصاص الى نوعين هما الحاد والمزمن:

التسمم الحاد: غالبا ما يكون نادر الحدوث نتيجة تناول كميات كبيرة من المركبات التى تحتوى على الرصاص وتكون الأعراض عبارة عن الام حادة فى منطقة البطن –تشنجات عضلية وأعراض عصبية – قئ – واصابة بالعمى ثم نفوق الحيوان.

 التسمم المزمن الذى ينتج عن التعرض لكميات صغيرة من الرصاص لفترة طويلة تكون: الاصابة بالأنيميا الحادة أو فقر الدم مع وجود لون أزرق على جسم الحيوان وعند اتصال اللثة بالأسنان بسبب تراكم المركبات الأولية فى الدم

علاج حالات التسمم بالرصاص:

  • ابعاد الحيوانات عن الأماكن الملوثة ومصادر التسمم
  • تجنب استخدام الدهانات التى تحتوى على الرصاص فى الحظائر وعنابر الحيوانات لتجنب لعق الحيوانات لهذه الحوائط ومن ثم تسممها.
  • دهان المواسير فى العنابر بمادة الزنك بدلا من الدهانات التى تحتوى على الرصاص
  • عمل غسيل معدى للحيوانات ذات المعدة الواحدة مثل الكلاب والخيل
  • اعطاء المسهلات للمجترات للتخلص من الطعام الملوث مثل الملح الانجليزى
  • استخدام بعض المهدئات مثل الزيلاجيكت لتقليل التشنجات والأعراض العصبية
  • الحقن الوريدى بمحلول كلوريد الصوديوم مع مركب اديتا لمدة 3-5 أيام حتى زوال الأعراض المصاحبة للاصابة9%.

تقييم وجود بقايا المعادن الثقيلة                                                                             :

  • يتم تحليل العينات لتقدير مستوى كل من الرصاص والكادميوم والزرنيخ والنحاس والزنك باستخدام جهاز الامتصاص الذرى الطيفى

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى