اخبار لايتاسماكالأخبارالمزيدخدماتي

سر شفاء الزهايمر.. ما لا تعرفه عن سمك اللوت

ما لا تعرفه عن سمك اللوت.. ننشر لكم في السطور التالية، معلومات عن سمك اللوت لا يعرفها الكثيرون، وذلك في خدمة مستمرة ويومية لمتابعينا بكافة المجالات.

ما لا تعرفه عن سمك اللوت

تعد سمكة “اللوت” أحد أكثر الأسماك المقربة لقلب معدة أبناء المدن الساحلية، إذ تتمتع بلحم لذيذ وشهي ومذاق رائع، وتتنوع طرق طهيها أيضًا.

ما هو سمك اللوت؟

يعتبر سمك اللوت من الأسماك التي تعيش في المياه المالحة، وتهاجر من خلال البحار فقط، وتتواجد في الأماكن الساحلية القريبة من الساحل والشاطئ، كما تتواجد بالقرب من القاع ومن المياه السطحية، والأعماق المتوسطة.

ولذلك هي من الأسماك السهل اصطيادها منذ عصور، وتغذى عليها البشر طويلًا، إذ إنها تتميز باللحم الأبيض قليل الدهون والصحي، بالإضافة لغناها بالفوائد التي يجب أن يسعى إليها كل شخص.

مكان بيع سمك اللوت في مصر 

يستطيع المواطن أن يجد سمك اللوت داخل سوق الأسماك الحضاري بمحافظة بورسعيد، حيث يتواجد سمك اللوت بشكل رئيسي على طاولات البائعين المنتشرين في السوق.

وزن سمك اللوت

يصل وزن سمكة اللوت بين 2.5 إلى 5 كيلو جرام، وسعر الكيلو حوالي 150 جنيهًا، وتشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين عليها، ويمكن طهيها بأكثر من طريقة مثل: السلق أو الشوي والقلي وطواجن.

طرق صيد سمك اللوت 

يذكر أن الصياد يبذل جهدًا كبيرًا عند صيد سمك اللوت وذلك لكبر حجمها، فهناك أنواع من سمك اللوت يبلغ وزنها نحو 50 كيلو، كما أن تناول هذا النوع من السمك مقلي أو مسلوق هو المحبب لأبناء بورسعيد بعد تنظيفها وتقطيعها شرائح.

ما هي فوائد سمك اللوت؟

تم إجراء العديد من الأبحاث حول دور سمك اللوت في الدماغ لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر والخرف، وأثبتت الأبحاث أن النظام الغذائي بشكل عام، والأسماك مثل سمك اللوت على وجه الخصوص، قد يلعبان دورًا مهمًا.

كما أكد الباحثون في السويد أن الأشخاص الذين لديهم أعلى مستويات في الدم من دهون أوميغا 3 DHA، لديهم خطر أقل بنسبة 47٪ للإصابة بالخرف و 39٪ أقل للإصابة بمرض الزهايمر مقارنة بالأشخاص الذين لديهم أدنى مستويات DHA.

وتوضح هذه الدراسة أن أكل السمك مثل سمك اللوت 2-3 مرات في الأسبوع قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف لأن DHA هو أحد دهون أوميجا 3 الرئيسية الموجودة في الأسماك، والأسماك هي المصدر الرئيسي لـ DHA في النظام الغذائي.

اقرأ أيضًا.. إجازات شهر فبراير 2024 الرسمية

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى