الأخبارحوارات و مقالات

د سهام زهران تكتب: الأهمية الصحية والاقتصادية لبقايا الأدوية 

باحث بمعهد بحوث الصحة الحيوانية (صحة أغذية) – طنطا – مركز البحوث الزراعية

يعتبر الانتاج الحيواني احدى الركائز الهامة في القطاع الزراعي في جميع انحاء العالم بصفة عامة وفي مصر بصفة خاصة هو عنصر ضروري لسد النقص في الاحتياجات المتزايدة للسكان من البروتين الحيواني.
ويعد اللبن ومنتجاته من أكثر وأفضل الأغذية الحيوانية المنشأ استهلاكا، لاحتوائه على العناصر الغذائية الضرورية اللازمة للنمو كالأحماض الدهنية المشبعة والبروتينات والكالسيوم .
وقد قامت الدولة ببذل الجهود لرفع القدرات والطاقات الانتاجية بالمشروعات القومية، ويأتي في الصدارة مشروع تطوير ورفع كفاءة مراكز تجميع الألبان القائمة استناداً على تطبيق المعاييرالقياسية المستخدمة في الدول المتقدمة في مجال سلامة وجودة الغذاء والمسايرة للمواصفات القياسية الدولية، ولتوفير منتجات ألبان صحية وذات جودة عالية، وبأسعار مناسبة بغرض النهوض بصناعة الألبان المصرية وتطويرها.
توجد أمراض عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر مرض التهاب الضرع والذي يعتبرمن أخطر الأمراض المعدية التي تصيب ماشية اللبن نظرا لما يسببه من انخفاض في إنتاج اللبن اليومي للحيوانات المصابة والذي يقدر بحوالي 2 كيلوجرام تقريبا وهذا يعنى خسارة مادية للمربى تقدر بنحو نصف طن لبن خلال الموسم لكل حيوان، وقد يضطر المربى للتخلص من لبن الحيوان المصاب أثناء العلاج حتى يتم شفاؤه، وربما يستدعى الأمر التخلص من الحيوان المصاب ببيعة بثمن بخس أو ذبحه مما يعود بخسارة اقتصادية كبيرة للمربي.
كما اكدت الاحصائيات انه يتم استخدام 1560±63151 طنًا من المضادات الحيوية في الثروة الحيوانية في جميع أنحاء العالم في تربية الحيوانات (1) كما توجد بقايا المضادات الحيوية بشكل أساسي في الحليب بسبب استخدامها بطرق لا تستند على الاساليب العلمية في علاج الأمراض المعدية للحيوانات علاوة على ذلك، يتم استخدام بعض المضادات الحيوية كإضافات علف بشكل عشوائي والتي تعد مصدرًا آخر لبقايا المضادات الحيوية في الحليب وفي انسجة الحيوان اذا تم ذبحه قبل مرور فترة السحب الخاصة بكل مضاد حيوي على حدى.

وتعد بقايا المضادات الحيوية من أهم ملوثات اللبن إذ يؤدي تناول الإنسان المستمر ولفترات طويلـة لكميات كبيرة من بقايا تلك المضادات الحيوية إلى استنساخ أحياء مجهرية تحتوي على جينات مقاومة للمضاد الحيوي نفسه الذي تـم استخدامه أو مضاد أخر يقاربه في التركيب الكيماوي وإذا أضطر الإنسان لاستخدامها كعلاج فإنها لا تعطي النتائج المرجوة.
الأهمية الصحية والاقتصادية لوجود متبقيات المضادات الحيوية في الالبان
1- إن تناول الالبان وبها كميات قليلة من بقايا المضاد الحيوي من قبل بعض المستهلكين الذين يعانون من الحساسية لذلك المضاد الحيوي ينتج عنه الإصابة بالحساسية العنيفة والتي تؤدى إلى مخاطر شديدة على صحة المستهلك قد تصل الى الوفاة في بعض الأحيان.
2- تميل بعض الميكروبات الممرضة إلى اكتساب المقاومة أو المناعة للمضادات الحيوية والأدوية.
3- تؤثر هذه المضادات الحيوية على الأحياء المجهرية المعوية Microflora التي يطلق عليها البكتيريا النافعة والمرغوب فيها خاصة في صغار السن.
4- في صناعة منتجات الألبان مثل الألبان المتخمرة والجبن تعيق المضادات الحيوية نمو البادئات (Starters).
5- وجد أن المعاملة الحرارية للبن لها تأثير قليل جداً على تقليل واختزال المضادات الحيوية في اللبن . بمعنى أنها لا تتأثر كثيراً بالحرارة. لذلك عادة ينصح بعدم تناول لبن الحيوانات التي تعالج بمضادات حيوية خلال 96-72 ساعة عقب آخر جرعة من العلاج.
يجب على الجهات المختصة الأخذ بعين الاعتبار موضوع الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية والتعجيل باتخاذ الإجراءات والقرارات والتي من شأنها العمل على تقنين تداول واستخدام تلك النوعية من الادوية فإننا مقدمون على عصر ما بعد المضادات الحيوية الذي يمكن أن تصبح فيه عدوى الالتهابات الشائعة والإصابات الطفيفة قاتلة مرة أخرى.
الوقاية : –
أ‌- رفع مستوى وعي المزارعين بالممارسات الصحية الجيدة المطبقة في مزارع الابقار، ومراقبتة حالتها الصحية من قبل الأطباء والباحثين المتخصصين في هذا المجال مع اشراك الجهات البحثية ذات الصلة كمعهد بحوث الصحة الحيوانية ومعامله الفرعية علي مستوي الجمهورية والأطباء بالمديريات البيطرية في وزارة الزراعة.
ب‌- وضع سياسة صارمة للاستخدام الحكيم للمضادات الحيوية في الممارسات البيطرية من أجل الحد من ظهور سلالات بكتيرية مقاومة والسيطرة على انتشارها بين الانسان والحيوان.
ت‌- تطبيق علمية بصفة منتمة لمراقبة مقاومة مضادات الحيوية للبكتيريا المسببة لالتهاب الضرع وكذلك باقي الامراض المعدية التي تؤثر على انتاجية الحيوان.
ث‌- الحرص على عدم إعطاء المضادات الحيوية للحيوانات إلا بإشراف الطبيب البيطري وبالتشخيص المعملي من خلال اختبارات الحساسية للمضادات الحيوية في عينات الالبان.
ج‌- الحرص على عدم استعمال المضادات الحيوية لأغراض تعزيز النمو أو الوقاية من الأمراض.
المراجع:
1-Bousquet-Melou A؛; Ferran A and Toutain، Pierre-Louis(2010): Prophylaxis & Metaphylaxis in Veterinary Antimicrobial Therapy, Conference: 5TH International Conference on Antimicrobial Agents in Veterinary Medicine (AAVM).

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى