الأخبارمصرنحل وعسل

في ختام مؤتمر «النحالين العرب».. مقارنة بين التطريد الطبيعي والاصطناعي في طوائف العسل؟.. باحث بمدينة التطبيقات التكنولوجية يُجيب

انطلقت فاعليات اليوم الثالت للمؤتمر الدولي الرابع عشر لاتحاد النحالين العرب، وعرضت الجلسة الأولى دراسة عن «التنوع الوراثي والقياسات البيولوجية من التطريد الطبيعي والصناعي في طوائف العسل، ألقاها د. محمد قنديل، الباحث المساعد بمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب، وسط حضور مكثف من الخبراء وكبار النحالين ومربي النحل.

وأكد د. محمد قنديل، أن التطريد الطبيعي هي ظاهرة طبيعية في طوائف نحل العسل حيث تعد من أهم الطرق للإكثار الطبيعي للنحل، مشيرًا إلى أن نسبة الإصابة بالفاروا بين الشغالات من النحل تكون نسبته بسيطة للغاية.

وأوضح الباحث المساعد بمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب، أن الهدف من الدراسة هو معرفة تأثير التطريد الاصطناعي والفرق بينه وبين الطبيعي من خلال توحيد الجينات بين 12 طائفة من الأمهات، ويتم أخد العينات والقياسات كل 21 يومًا.

وأشار قنديل أن الملكة تقوم بوضع البيض فتشتغل العيون السداسية الخاصة بالشغالات أولا ثم الخاصة بالذكور، وعندما تكثر الشغالات الصغيرة السن وتزدحم الخلية، بالإضافة إلى ازدحام عش الحضنة وكثرة عدد الشغالات الصغيرة السن.

وأوضح قنديل، إنه ينتج من الدراسة عدة توصيات للنحال وهي أن سلوك التطريد مرتبط بالانتاج، وأوصت الدراسة بضرورة تجهيز مصائد الطرود في المنحل أثناء التطريد، ولا يجب التقسيم المبكر للخلايا بل يجب ترك خلايا النحل لتنشط به جينات مرتبطة بالإنتاج والسلوك الصحيويمكنك التقسيم بعدها، ويجب ترك الخلايا لتحاكي حالة التطريد.

وأضاف قنديل إنه يجب اتباع طريقة التوسع الرأسي للتغلب على الميل للتطريد، وأيضا يجب عدم تغيير ملكة التطريد لأنها جيدة من حيث الانتاج.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى