الأخبار

د رنا البيومي: مستقبل تربية الأغنام ومرض «البروسيلا» في مصر

 معهد بحوث الصحة الحيوانية بالمنصورة – مركز البحوث الزراعية- مصر

الاهتمام بزيادة متوسط استهلاك الفرد من البروتين الحيوانى اصبح من اولويات الدولة ، ولكن واجهنا فى الفتره الاخيره الزيادة الجنونية فى إرتفاع الاسعار، مما وضع العراقيل لاستكمال المشوار؛ لذا وجب علينا كباحثين ايجاد حلول غير تقليدية لحل الازمة الراهنه.

الميزة النسبية لتربية الأغنام في مصر

ومن هنا كان اهتمامنا بزيادة رقعة تربية الاغنام ؛ فالاغنام من أفضل الحيوانات التي يمكن الاستفادة منها ؛ لما تنتجه من حليب، ولحوم، وصوف ، وايضا يمكن تربيتها فقط لجز العشب. بالاضافة الى انها يمكن تربيتها في المناطق الصحراوية ،وشبه الجافة حيث تستطيع السير لمسافات طويلة والرعى على النباتات القصيرة والجافة التى لا تستطيع رعيها الانواع الاخرى من الماشية ، وكذلك تتحمل الجوع والعطش ونقص الغذاء لفترات طويلة.

وتنتمي سلالات الأغنام المصرية إلى جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط وتتميز بالذيل الغليظ والصوف الخشن. وهناك العديد من  الانواع الشهيرة فى مصرنا الحبيبة على راسها : اغنام البرقى واللى تتميز باللون الابيض، واغنام الرحمانى ولونها بنى، والاوسيمى ، والصعيدى وغيرها.

عدد الأغنام في مصر

ويصل تعداد الأغنام الحالى 4.350 مليون رأس منها حوالي 1.550 مليون رأس في الوجه البحري وحوالي 1.950  مليون رأس في مصر الوسطي والعليا وحوالي 850 ألف رأس في المحافظات خارج الوادي (شمال وجنوب سيناء ، مرسي مطروح ، الوادي الجديد . البحر الأحمر ، النوبارية ).

وتعتبر محافظات الغربية ومطروح والشرقية والمنيا وسوهاج من أكثر المحافظات تعداداً بالنسبة للأغنام  . كما تقع الأغنام في المرتبة الثالثة من حيث مساهمتها في توفير اللحم الأحمر في البلاد بعد الأبقار والجاموس بالإضافة إلي أن الأغنام باعتبارها مصدراً للحم والصوف واللبن يمكن أن تساهم بقدر كبير في حل مشكلة نقص البروتين الحيواني والتي تعتبر أهم مشاكل الأمن الغذائي في البلاد ، دون تمثل عبئاً علي مواد العلف المركزة التي تعاني البلاد من نقص ملموس فيها.

البروسيلا وأمراض تهدد تربية الأغنام

ومن أخطر الأمراض التي تهدد هذا الحيوان ، والأكثر انتشارا هو: مرض البروسيلا، والذي يسببه ميكروب البروسيلا ويوجد عترات مختلفة لهذا الميكروب ولكن الأخطر هو: البروسيلا ميليتينسيز المتخصص في إصابة الأغنام بشراسة ،حيث له القدرةعلى احداث الإجهاض للنعاج العشار في الثلث الأخير من الحمل. بالاضافه الى انه يسبب احتباسات للمشيمة ، والتهابات رحمية ،و للذكوريسبب: ورم في المفاصل،و الخصيتين.

وانتقال العدوى، وانتشارها بين أفراد القطيع يحدث بسرعة فائقة و بالأخص في موسم الولادات، ولاسيما أثناء الإجهاضات . فتعتبر الإفرازات الرحمية كالقنبلة الموقوتة التي تصيب كل أفراد القطيع سواء بالاحتكاك  ،أوعن طريق تلوث العلف و الماء المقدم لأفراد القطيع بتلك الإفرازات الرحمية المصابة . كما للذكور المصابة دورا فى انتشار العدوي وذلك بنقلها للإناث أثناء الجماع رغم أن فرصة الإصابة بتلك الطريقة قليلة ولكن يجب اخذها فى الاعتبار.

طرق السيطرة علي مرض البروسيلا في الأغنام

لذا يجب على المناطق المستوطن فيها الاصابه بالبروسيلا من استخدام اكثر من اختبار سيرولوجى؛ لتشخيص الحالات الايجابيه ؛ للقضاء على العدوى داخل القطيع. كما يجب تجنب رفع الحجر البيطرى مبكرا خاصة فى ظل الظروف غير الصحية ،وعدم التحكم فى حركة الحيوان حتى يتم الفحص السيرولوجى عدة مرات للحيوان، واعطاء الفرصة لتحديد الحيوانات الحاملة للمرض.

كما تساعد استراتيجيات الاختبار والذبح فى ادارة تفشى المرض ،ولكن يجب اتباع الانظمة الصحية الصارمة بالتوازى مع تطبيق الاختبار والذبح، ويجب زيادة وعى المربين بخطورة المرض وكيفية انتقاله بين الحيوانات، وطرق انتقاله للانسان ،واهمية التحصين باستخدام: Rev1 vaccine عند عمر4-6 شهورللحد من انتشاره بين الحيوانات المختلفة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى