الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتمصر

البعثة التجارية لـ«تصديري الصناعات الغذائية» في كينيا تعقد لقاءات ثنائية لتعزيز مكانة مصر في أفريقيا

>> خيري: فرص البعثة كبيرة لنقل خبراتنا وتقديم منتجاتنا الغذائية المتميزة إلى السوق الأفريقي

شهدت فعاليات اليوم الثاني للبعثة التجارية لـ«تصديري للصناعات الغذائية» إلى كينيا والتي تقام في خلال الفترة من 16 إلى 19 يناير 2024 ، بحضور وائل نصر الدين عطية، سفير جمهورية مصر العربية لدى كينيا، وعلاء الوكيل، رئيس البعثة التجارية وعضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ومشاركة 26 شركة مصرية متخصصة في قطاعي الأغذية المصنعة والطباعة والتغليف، لقاءات ثنائية مثمرة بين كبرى الشركات المصرية وأهم المستوردين وتجار المواد الغذائية في السوق الكيني.
وقالت مي خيري المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إن هذه اللقاءات تفتح آفاقًا جديدة للتعاون وتعزز من مكانة مصر التجارية في أفريقيا، موضحة أننا نسعى من خلال هذه اللقاءات إلى تعزيز الصادرات المصرية وتوسيع شبكة علاقاتنا التجارية، وتتميز هذه الفعالية بمشاركة فاعلة من مستوردي وتجار الأغذية في السوق الكينية.
وأضافت «خيري»، إن الفرص هنا كبيرة لنقل خبراتنا وتقديم منتجاتنا الغذائية المتميزة إلى السوق الأفريقي، وأن البعثة التجارية للمجلس التصديري للصناعات الغذائية فخورة بتمثيل مصر في هذا المحفل الدولي ومتحمسون لما ستجلبه هذه اللقاءات من إنجازات مستقبلية.
وأوضحت المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية إن كينيا تعد واحدة من أهم الأسواق الإفريقية للمنتجات الغذائية المصرية، حيث بلغت قيمة الصادرات إليها 90 مليون دولار في عام 2022. البعثة التجارية تهدف إلى استكشاف فرص توسيع نطاق الصادرات المصرية لكينيا، خاصةً في ظل الأهمية اللوجستية لميناء مومباسا والمعاملات الجمركية التفضيلية بموجب اتفاقية الكوميسا.
وأشارت «خيري»، إلي إن الصادرات الغذائية المصرية إلى كينيا تشمل السكر، المكرونة، زيوت الطعام، ومنتجات الكاكاو، إلى جانب غيرها من المنتجات التي تعكس تنوع وجودة الصناعات الغذائية المصرية. هذه المنتجات لا تقتصر على السوق الكينية فحسب، بل تشمل أيضاً إمكانية إعادة التصدير إلى دول ومناطق مجاورة تستفيد من البنية التحتية اللوجستية لكينيا.
تأتي تصريحات المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية بينما قدم علاء الوكيل رئيس البعثة التجارية وعضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الغذائية، الشكر للسفير المصري في نيروبي والجهات المعنية على دعمهم وتسهيل تنظيم هذه البعثة، مؤكداً على نجاح المجلس في تنظيم تنظيم سلسلة من البعثات التجارية التي حققت نجاح منقطع النظير خلال العامين الماضيين والتي شملت عدد كبير من الأسواق العربية والافريقية والأمريكية ومنها كينيا، اوغندا، تنزانيا، غانا، السوادن، جنوب السودان، المملكة العربية السعودية، الأردن بمشاركة مستوردين من العراق والضفة الغربية بفلسطين، المغرب، الجزائر، والولايات المتحدة الامريكية.
أشار «الوكيل»، إلى الأسواق المستهدفة في الفترة القادمة ومن بينها الصين، العراق، الأردن والكونغو، مع التأكيد على التزام المجلس بتنظيم مشاركات مصرية في المعارض الدولية وأنشطة التدريب وأبحاث السوق بهدف دفع ملف تنمية الصادرات الغذائية المصرية التي نجحت أن تمثل 14% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية وتستهدف صادرات 5.2 مليار دولار بنهاية عام 2024.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى