الأخبارمصر

«سلامة الغذاء» تشن حملات رقابية علي المنشات الغذائية والسياحية والسلاسل التجارية

>> تقرير: 13 مأمورية رقابية على مخازن التغذية المدرسية في 11 محافظة

شنت هيئة سلامة الغذاء ممثلة في فريق إدارة الشكاوى حملات على 505 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات القاهرة، الشرقية، الغربية، المنوفية، الدقهلية، البحيرة، شمال سيناء، مدينة الشروق والعاشر من رمضان، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات خاصة بسلامة الغذاء.

وأعلنت هيئة سلامة الغذاء أنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، منها تنفيذ 27 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية، وبلغ عدد المنشآت التي سجلت بالإدارة 4 فروع، ليصبح عدد السلاسل المسجلة حتى تاريخه 1631 فرع لعدد 47 سلسة تجارية.

وأوضحت الهيئة إنه بالتنسيق مع إدارتي الرقابة على المنشآت السياحية والمحال العامة تم شن عدد 4 حملات مشتركة على عدد 14 منشأة غذائية للتأكد من استيفائها لاشتراطات سلامة الغذاء، وتم تسجيل 464 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 312 معاينة لمحال عامة، فيما استوفت 132 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.

كما عقدت الإدارة دورة تنشيطية في مجال تطبيق المنظومة الإلكترونية للمحال العامة بفرع الهيئة بمحافظة مرسى مطروح بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 25 مأمورية رقابية على مخازن القطاع الخاص في محافظات القليوبية، القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الغربية، الشرقية، بني سويف، المنوفية، الدقهلية، دمياط، المنوفية، الفيوم وقنا، وتم استيفاء 1 مخزن ليصل إجمالي عدد المخازن المستوفاة للاشتراطات إلى 264 مخزنًا.

وفيما يخص مخازن التغذية المدرسية، تم القيام بـ 13 مأمورية رقابية على مخازن التغذية المدرسية الحالية في محافظات القليوبية، الجيزة، الإسكندرية، الشرقية، بني سويف، الدقهلية، دمياط، المنوفية، البحيرة، الفيوم وقنا ، وتم معاينة 2 موقع لمخازن تغذية مدرسية جديدة (تحت الإنشاء) في محافظة الشرقية، واستيفاء عدد 2 موقع ليصل إجمالي المواقع المستوفاة إلى 85 موقعًا.

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بــ 11 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات البحيرة، الاسماعيلية، كفر الشيخ، الغربية، المنوفية، الفيوم والشرقية، وتم استيفاء عدد 2 محلب ليصبح إجمالي عدد المحالب المستوفاة 61 محلبًا.

وفيما يخص إدارة الرقابة والتراخيص على المنشآت السياحية فقد تم القيام بـ 48 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات أسوان، الإسكندرية، البحر الأحمر، الجيزة، القاهرة، الأقصر والسويس، وتم تسجيل 4 مطاعم و 3 فنادق بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 20 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات القاهرة، الإسكندرية، الغربية والدقهلية، وتم تسجيل عدد 2 وحدة طعام بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، واستيفاء 1 وحدة لاشتراطات الهيئة وتم إصدار شهادة مؤقتة لها، وقامت لجنة التظلمات بالهيئة بفحص عدد 276 طلب تظلم وارد من الموانئ المختلفة.

ونفذت الإدارة العامة للرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية 15 زيارة رقابية على مراكب وسفن الصيد ومصانع وموردي الأسماك وشركات التصدير ووحدات التجهيز بمختلف محافظات الجمهورية.

وأجرت الإدارة العامة للمجازر 8 زيارات تفتيش على مجازر الدواجن واللحوم، بالإضافة إلى 59 زيارة متابعة تصنيع مغلفات طبيعية حيوانية بمصانع الأمعاء،  وتم تسجيل 1 مجزر لحوم بالهيئة وإدراج 4 مجازر بالقائمة البيضاء، وأصدرت الإدارة 12 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات.

ونفذت إدارة الرقابة على مصانع المواد الملامسة للغذاء خلال الأسبوع الماضي 6 مأموريات رقابية على مصانع المواد الملامسة للغذاء في محافظات القاهرة، القليوبية، الشرقية والدقهلية، كما تم تسجيل 4 منشآت بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى