الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتالعالم

تحليل إقتصادي: إنعكاسات إنخفاض الليرة التركية علي الصادرات الزراعية من الفواكه والخضروات في المنطقة

منذ نهاية الانتخابات الرئاسية في تركيا، انخفضت قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بالفعل بنسبة 14%، ويستمر الاتجاه الهبوطي.ورغم من الإنعكاس السلبي للعمل التركية إلا أن لها جانب إيجابي علي صادرات الفواكه والخضروات ومن المثير للاهتمام أنه قبل عامين بالضبط، كان الدولار الواحد يساوي 8.67 ليرة تركية، واليوم يساوي بالفعل 23.37 ليرة تركية. ، خلال عامين، انخفضت قيمة العملة التركية بالفعل بمقدار 2.7 مرة، والأكثر هو هو ماهي إنعكاسات إنخفاض الليرة التركية علي الصادرات الزراعية من الفواكه والخضروات في المنطقة.

وبعد تخفيض قيمة العملة، سيكون لذلك تأثير كبير على تجارة الفواكه والخضروات في المنطقة بأكملها في  آسيا الوسطى والقوقاز وأوروبا الشرقية والشرق الأوسط وحتى الاتحاد الأوروبي و ينبغي لنا أن نتوقع جولة جديدة من النمو في حجم صادرات الفواكه والخضروات الطازجة، وكذلك الفواكه المجففة والمكسرات ذات المنشأ التركي.

انخفاض قيمة العملة المحلية يؤدي دائمًا إلى تحفيز الصادرات ويحد بشدة من إمكانيات الواردات. وفي الأشهر الأربعة الأولى من عام 2023، ارتفعت صادرات الفواكه والخضروات من تركيا بنسبة 10%، وذلك في وقت ظل فيه سعر الصرف عند مستوى مستقر.

ووفقا لتقارير الصادرات الزراعية  التركية تعد تركيا أكبر مصدر للفواكه والخضروات الطازجة في المنطقة، وحجم صادرات الفواكه والخضروات من تركيا يبلغ ضعف الصادرات من مصر. لذلك، لا شك أن تركيا لها تأثير على تجارة الخضار والفواكه والمكسرات في المنطقة

.وتتجاوز عائدات صادراتها السنوية من الخضروات والفواكه 6 مليارات دولار سنويًا وخاصة البندق وفي أوروبا، تصدر هولندا فقط أكثر من تركيا. وفي الشرق الأوسط، يمكن اعتبار المغرب أقرب منافس لتركيا، حيث تصدر ما يقرب من نصف كمية المنتجات التي تصدرها تركيا.

أما أهم الصادرات التركية من الفواكه والخضروات التي قد ترتفع صادراتها بشكل كبير بعد تخفيض قيمة العملة الأخير، فهي: الطماطم والخيار، والكرز، والمشمش، والخوخ، والنكتارين، والخوخ، والفواكه المجففة، والبطيخ. حتى الآن، رغم ان تركيا فرضت حظرًا على صادرات البصل والبطاطس، وفي حالة رفع الحظر في الأيام المقبلة، فسيتم أيضًا تصدير هذه المنتجات بشكل نشط.

كما أن إنعكاس انخفاض قيمة العملة سوف يسبب مشاكل لقطاع الفواكه والخضروات في تركيا. وسوف ترتفع تكاليف البذور والأسمدة ومنتجات وقاية النباتات من المبيدات والآلات والمعدات المستوردة بشكل حاد، على الرغم من أن الكثير منها يتم إنتاجه محلياً بالفعل.

وبطبيعة الحال، يعتبر تخفيض قيمة العملة خبرا سيئا للغاية بالنسبة للمستهلكين المحليين. وسوف ترتفع تكلفة المواد الغذائية والسلع الأخرى بالنسبة للمستهلكين الأتراك، وكذلك مستويات الفقر، مما يحد من الطلب المحلي على المنتجات باهظة الثمن.

ويؤدي ذلك إلى تدهور معايير جودة المنتجات المزروعة، ومع ذلك، في بداية حصاد محصول فواكه جديد، من المحتمل أن تستمر تركيا في زيادة صادرات التفاح والليمون واليوسفي والبندق واللوز والأفوكادو والعديد من المنتجات الأخرى. الفواكه والخضروات في ظل الظروف الجوية العادية. ومن الممكن أن نشهد حتى الصادرات الرئيسية الأولى من الموز التركي، حيث يزدهر إنتاج الموز التركي الآن.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى