الأخبارمصر

«سلامة الغذاء»: حملات رقابية علي 648 منشأة غذائية في 14 محافظة

>>تقرير: المأموريات تستهدف ضمان تداول غذاء لحماية الصحة العامة والبيئة

شنت هيئة سلامة الغذاء حملات الهيئة التفتيشية على الأسواق والمنشأت الغذائية  في 14 محافظة شن حملات علي 648  منشأة غذائية منها  بمختلف المحافظات في إطار جهود فروع الهيئة لتشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية تنفيذًا لتوجيهات الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة وحفاظًا على صحة المستهلكين بمختلف المحافظات.

ووفقا لتقارير هيئة سلامة الغذاء قام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية بشن 45 حملة تفتيشية موسعة على 350 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بمختلف مدن ومراكز المحافظة، وأسفرت تلك الحملات عن ضبط  3 طن مخللات منتهية الصلاحية، 550 كجم زبيب مغشوش ومدون عليه تاريخين انتاج أحدهما منتهي الصلاحية، 200 كجم منتجات غذائية مختلفة منتهية الصلاحية (شوكولاتة، شاي، قهوة، منتجات عطارة).

وشددت «سلامة الغذاء»، علي أهمية رفع درجة الوعي العام نحو تحسين التدابير الخاصة بسلامة الغذاء وتعزيز الممارسات الغذائية الصحية السليمة، في إطار الدور التوعوي والتثقيفي للهيئة القومية لسلامة الغذاء ، موضحة إنه تم المرور على 15 منشأة غذائية بمحافظة الغربية وتم التوجيه نحو تطبيق الإجراءات التصحيحية لتلك المنشآت و تنفيذ 9 قرارت نيابة، وإعدام 100 كجم مواد غذائية منتهية الصلاحية شملت معلبات، مقرمشات، مشروبات غازية، مخبوزات، منتجات ألبان.

وشن فرع سلامة الغذاء بمحافظة دمياط 6 حملات تفتيشية مشتركة مع مديرية التموين، الطب البيطري، الصحة، جهاز حماية المستهلك،  على 35 منشأة غذائية بمراكز المحافظة وأسفرت تلك الحملات عن إعدام 136 كجم مواد غذائية منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية (زبادي، حلويات، خل، مخلل عصائر، بسكويت، وغيرها من المواد الغذائية المختلفة)، وتمت عملية الإعدام في حضور ممثلي هيئة سلامة الغذاء وأعضاء اللجنة المشكلة.

وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الفيوم بالتفتيش على عدد 7 مطابخ تابعة لجمعيات أهلية بمركزي إطسا وطامية، للوقوف على جاهزية هذه المطابخ لإعداد وجبات مطهية خلال شهر رمضان المبارك 2024م – 1445هـ، لتقديم هذه الوجبات كدعم للأسر الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية بالمحافظة، ومازال التنسيق مستمرًا للتفتيش على كافة المطابخ المستهدفة.

كما نفذ الفرع حملات تفتيشية على عدد 40 منشأة غذائية بمحافظة الفيوم، بعضها بالاشتراك مع جهاز حماية المستهلك ومديرية التموين والتجارة الداخلية ولجنة السياحة بالمحافظة، وقد أسفرت الحملات عن إعدام 132 كجم  مواد غذائية بعضها منتهية الصلاحية وبعضها تظهر عليها علامات فساد ظاهري، وتم تحرير 2 محضر إدارة منشأة بدون ترخيص و 5 محاضر عدم وجود شهادات صحية للعاملين، وتم عرض جميع المحاضر على النيابة العامة لاتخاذ اللازم، كما تم المرور على 4 منشآت سياحية على شاطئ بحيرة قارون وقرية تونس السياحية لتوعيتهم بمتطلبات سلامة الغذاء، وضرورة استيفاء هذه المتطلبات.

وشن فرع «سلامة الغذاء»، بمحافظة  الشرقية 24 حملة تفتيشية، حيث تم المرور على 102 منشأة غذائية بنطاق مراكز المحافظة، أسفرت عن ضبط وإعدام 207 كجم من المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي (ألبان، فول مدمس، مولتو، شوكولاتة، تونة، ورق عنب، خلطات توابل، وغيرها من المواد الغذائية).

كما تم إعادة المرور على 28 منشأة غذائية سبق إمهالها فترة لتطبيق اشتراطات سلامة الغذاء، وتم التحقق من استجابة تلك المنشآت، وتم تحرير عدد 2 محضر نقص اشتراطات سلامة الغذاء للمنشآت التي لم تستجب.

وأجرى فرع سلامة الغذاء بمحافظة المنوفية 12 حملة تفتيشية، حيث تم المرور على 59 منشأة غذائية بنطاق المحافظة، وتم ضبط كمية من المواد الغذائية لعدد 348 صنف منتهي الصلاحية، (كيك، سناكس، عصائر، خلطات توابل) ومنتجات غذائية أخرى، وتم إعدام جميع المنتجات في حضور لجنة من مفتشي الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

ونفذ فرع سلامة الغذاء بمحافظة الدقهلية 6 حملات تفتيشية بعضها مشتركة مع الجهات الرقابية الأخرى  حيث تم المرور على 36 منشأة غذائية وذلك بمراكز وبعض القرى بنطاق المحافظة، وأسفرت تلك الحملات عن إعدام 685 كجم من المنتجات الغذائية الفاسدة وأخرى تبدو عليها تغير في الخواص (مخبوزات، مصنعات لحوم، صلصة، منتجات ألبان، مكرونة، جبن متنوعة) وغيرها من المواد الغذائية المتنوعة.

كما أسفرت تلك الحملات عن وجود 30 مخالفة عدم تطبيق الإشتراطات الصحية، 31 مخالفة عدم توافر الشهادات الصحية، 23 مخالفة عدم وجود ترخيص منشأة، وتم تحرير المحاضر اللازمة لتلك المخالفات.

وشن فرع هيئة سلامة الغذاء بمحافظة سوهاج 7 حملات تفتيشية على عدد 20 منشأة غذائية في نطاق مدن ومراكز المحافظة، وتم التنبيه على المنشآت الغذائية غير المسجلة بالهيئة للتسجيل واستكمال إجراءات الترخيص وتطبيق الاشراطات الخاصة بسلامة الغذاء، و أسفرت الحملات عن ضبط منتجات غذائية منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية، وإعدام كمية من المواد الغذائية (لحوم مجمدة، مقرمشات، عصائر) وتحرير 2 محضر.

وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة بني سويف بشن حملات على 23 منشأة غذائية، أسفرت عن ضبط وإعدام كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر (منتجات ألبان، حلويات، لحوم ومجمدات) وتم تحرير المحاضر اللازمة للعرض على النيابة.

ونفذ فرع سلامة الغذاء بمدينة العاشر من رمضان 4 حملات تفتيشية موسعة على 47 منشأة غذائية أسفرت عن ضبط وإعدام 200 كجم منتجات غذائية متنوعة منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي (ألبان، مخلل، شوكولاتة، كاتشب، مايونيز وغيرها من المواد الغذائية المختلفة)، كما تبين وجود نقص في اشتراطات سلامة الغذاء، وتم التنبيه على تلك المنشآت وإمهالها فترة لتوفيق أوضاعها وتلافي المخالفات المضبوطة.

أجرى فرع سلامة الغذاء بمحافظة البحيرة 4 حملات تفتيشية ، حيث تم المرور على 21 منشأة غذائية، وقد أسفرت تلك الحملات عن إعدام مواد غذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي (مقرمشات، شوكولاتة)، كما تم أخذ تعهدات على بعض المنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء والتسجيل بالهيئة.

وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة أسيوط بشن 20 حملة على 20 منشأة غذائية أسفرت عن ضبط منتجات غذائية متنوعة منتهية الصلاحية (عبوات ألبان، شوكولاتة) وتم تحرير محاضر إعدام لجميع تلك المنتجات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، كما تم أخذ تعهدات على بعض المنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء والتسجيل بالهيئة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى