الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتمصر

«بإجمالي 80 ألف طن»…العنب المصري يغزو أسواق السعودية

>> الأسواق الأوروبية والأمارات الأكثر إقبالا علي المنتج المصري بعد السعودية

تعد المملكة العربية السعودية أحد المستوردين الرئيسيين للعنب في منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة. وتستورد ما بين 60 و80 ألف طن من العنب سنوياً، من مصر المجاورة ومن مصادر بعيدة أخرى، بنسبة تصل إلي أكثر من 40 % من صادرات مصر من العنب، البالغة 180 ألف طن خلال عام 2023 .

ووفقا لتقارير إقتصادية أصبحت المملكة العربية السعودية أكبر مستورد للعنب من مصر في عام 2022 ، وعززت مكانتها في هيكل الصادرات المصرية في عام 2023 ، تليها المملكة المتحدة وهولندا بـ 30 ألف طن لكل منهما، وألمانيا بـ 21 ألف طن.

ونجحت مصر في تحطيم  رقمها القياسي الخاص بصادرات عنب المائدة إلى السوق السعودية في عام 2023، حيث شحنت أكثر من العام 2022 بأكمله في الأشهر العشرة الأولى فقط.

وخلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2023، صدرت مصر 33 ألف طن من عنب المائدة إلى المملكة العربية السعودية، بزيادة قدرها 16% عن إجمالي الكمية في عام 2022. كما يمثل هذا الحجم أيضًا ضعف متوسط ​​السنوات الخمس الماضية تقريبًا، وأكثر من خمسة أضعاف الكمية عام 2018.

ويمتد الموسم الرئيسي لصادرات العنب المصري إلى السوق السعودي من مايو إلى أكتوبر، ولكن قد يمتد سوق العنب المصري حتى فبراير من العام التالي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى