الأخبارمصر

«بحوث الصحراء» يُعيِد تاهيل المنازلِ البدويةِ وإنشاءُ خزانات وابار لحصاد المياه في مطروحَ

>> شوقي: تأهيل  50 منزلاً في المجتمع السابع  جنوبَ مدينة مرسى مطروحٍ

قامَ مركزُ التنميةِ المستدامةِ لمواردَ مطروحٍ التابع لمركز بحوث الصحراء ، بالتعاونِ معَ شركةٍ عجيبةٍ للبترولِ ، بتنفيذِ مشروعِ التنميةِ المتكاملةِ في المجتمعاتِ المطيرةِ بمحافظةِ مطروحٍ ، والذي يهدفُ إلى تجديد 50 منزلاً للأسرِ الأكثرِ احتياجا في المجتمعِ السابعِ بمدينةِ مرسى مطروحٍ .

وقال الدكتورُ حسامْ شوقي رئيسِ مركزِ بحوثِ الصحراءِ إن مركزَ التنميةِ المستدامةِ في مطروحٍ التابعِ للمركزِ   يستهدف اعادة تأهيل  50 منزلاً في المجتمع السابع  جنوبَ مدينة مرسى مطروحٍ ، وتؤكدُ على أهميةِ الاهتمامِ بالأسرِ الأكثرِ احتياجا في المجتمعاتِ المحليةِ وتقديمِ المساعدةِ لهمْ ، بالإضافةِ إلى استغلالِ مياهِ الأمطارِ في صحراءَ مطروحٍ بأكملها .

وأضاف «شوقي»، أنَ المركزَ يعززُ جهودهُ الداعمةَ بالتعاونِ معَ وزارةِ الزراعةِ واستصلاحِ الأراضي لخدمةِ سكانِ محافظةِ مطروحٍ في المجالاتِ الزراعيةِ التنمويةِ ، وأيضا في تحسينِ ظروفِ الحياةِ وتوفيرِ الدخلِ للأسرِ الفقيرةِ ، بالإضافةِ إلى جمعِ مياهِ الأمطارِ ، من خلال هذه المشروعات التنموية ومنها مشروع التنميةِ المتكاملةِ في المجتمعاتِ المطيرةِ بمحافظةِ مطروحٍ.

وأوضح رئيس مركز بحوث الصحراء إلي أن المشروع يساهمُ في تعزيزِ الأمنِ الغذائيِ وتنويعِ مصادرِ الدخلِ في المنطقةِ ، حيث تعكسَ التنميةِ المستدامةِ في مطروحٍ التزامِ الحكومةِ بتعزيزِ التنميةِ المستدامةِ وتحقيقِ أهدافِ التنميةِ المستدامةِ في مصرَ ، مشيرا إلي أن هذهِ المشروعات تعد نموذجا يحتذى بهِ في توفيرِ الدعمِ والمساعدةِ للمجتمعاتِ المحليةِ وتعزيزِ استدامةِ المواردِ الطبيعيةِ في المناطقِ الصحراويةِ .

منْ جانبهِ ، أكدَ المهندسُ محمودْ الأميرُ مديرُ مركزِ التنميةِ المستدامةِ لمواردَ مطروحٍ ، أنَ المركزَ يستهدفُ حاليا اعادة تأهيل  50 منزلاً في المجتمعِ السابعِ . تمَ الانتهاءُ منْ تاهيل  25 منزلاً حتى الآنَ ، بالإضافةِ إلى إنشاءِ 50 بئرا للشربِ وخزاناتِ أرضيةٍ للريِ التكميليِ وحدائقُ منزليةٌ ، ضمنَ بروتوكولِ التعاونِ بينَ شركةِ إيني للبترولِ وشركة عجيبة ومركزِ بحوثِ الصحراءِ .

وأضاف «الأميرُ» أنَ المشروعَ يهدفُ أيضا إلى تدريبِ 400 مزارع ومربي للثروةِ الحيوانيةِ على أساليبِ الزراعةِ الحديثةِ وتسمينِ الحملانِ ، وذلكَ نظرا لأهميةِ تربيةِ الأغنامِ في المنطقةِ والتحدياتِ المتعلقةِ بأسعارِ الأعلافِ . موضحا إنه تمَ إنشاءَ 5 مزارعَ ذكيةٍ لزراعةِ نباتاتٍ متحملةٍ للتغيراتِ المناخيةِ في البيئةِ الصحراويةِ ، وتطهيرَ عددِ 15 منْ الآبارِ الرومانيةِ للاستخدامِ في الريِ الزراعيِ تساعدُ في حصادِ ما يقربُ منْ 7500 مترٍ مكعبٍ منْ مياهِ الأمطارِ جنوبَ الصحراءِ .

وأوضح مدير مركزُ التنميةِ المستدامةِ لمواردَ مطروحٍ أنَ المشروعَ يستهدفُ تنميةَ المرأةِ منْ خلالِ التدريبِ على المشغولاتِ اليدويةِ البدويةِ وكذلكَ التصنيعُ الزراعيُ بالإضافةِ إلى تعليمِ 200 سيدةٍ وفتاةٍ منْ محوِ أميتهنَ بالتعاونِ معَ هيئةِ محوِ الأميةِ بمطروحَ كجهةٍ إشرافيةٍ على العمليةِ الامتحانيةِ .

وأشار «الأمير»، إلي إن هذا المشروعِ يهدف إلى تحسينِ ظروفِ الحياةِ للأسرِ الأكثرِ احتياجا في المنطقةِ وتوفيرِ فرصِ عملٍ محليةٍ منْ خلالِ تدريبِ المزارعينَ والمربينَ، وتحقيقِ الاستدامةِ البيئيةِ منْ خلالِ استغلالِ مياهِ الأمطارِ وإنشاءِ مصادرَ محليةٍ للمياهِ وتحسينِ التقنياتِ الزراعيةِ في المنطقةِ الصحراويةِ ، مشيرا إلي أن هذا المشروعِ له تأثير إيجابيٍ كبيرٍ على المجتمعِ المحليِ في مطروحٍ منْ خلالِ تحسينِ معيشةِ الأسرِ الفقيرةِ وتوفيرِ فرصِ عملٍ محليةٍ .

منْ جانبهمْ أعربَ مراجعَ سالمْ حامدْ أحدَ المستفيدينَ منْ عمليةِ الترميمِ للمنازلِ عنْ شكرهِ وتقديرٌ للجهودِ المبذولةِ منْ قبلِ وزارةِ الزراعةِ واستصلاحِ الأراضي وشركةِ عجيبةٍ للبترولِ بعد إتاحةِ الفرصةِ لإعادةِ ترميمِ منازلنا التي كادتْ أنْ تسقطَ علينا بسببِ عواملِ الطقسِ وعدم القدرة على صيانتها  .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى