الأخبارمصر

في عيد الحب 2024 .. هدية سعاد حسني للعشاق “لا تجيبلي شكلاته لا بلاش يا وله”

يحتفل الملايين حول العالم في يوم 14 فبراير من كل عام بعيد الحب وفيه تقدم الهدايا والورود والشكولاتة للتعبير عن الحب، والأغنية الشهيرة للفنانة سعاد حسني تقول “لا تجيبلي شكلاته لا بلاش يا وله” لكي تتصالح المحبوبة بعد خصام المحبوب طلبت منه الشكولاتة.

ويؤكد الخبير الدولي في الغذاء والصناعات الغذائية الدكتور عبد العزيز الجداوي صحة طلبها للشكولاتة وأنصحكم بتقديمها لمن تحبون في عيد الحب، وذلك لأن الشكولاتة الداكنة تساعد في تقليل التوتر وتعزز الشعور بالهدوء والسعادة، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من التربتوفان الذي يحوله الجسم إلى ناقلات عصبية مثل السيروتونين وهي مادة تساعد على الشعور بالسعادة والرومانسية والمرح وتعديل المزاج.

أما رفضها للبطاطا في الاغنية (روح رجع البطاطا لا بلاش يا وله)، يؤكد الخبير الدولي في الغذاء والصناعات الغذائية الدكتور عبد العزيز الجداوي عدم صحة رفضها للبطاطا ويقول لها مترجعيش البطاطا كلي الشكولاتة واعطي لحبيبك البطاطا لان البطاطا تساعد على الشعور بالسعادة لأن تناول مصادر الكربوهيدرات الكاملة الغنية بالمغذيات مثل البطاطا الحلوة، يساعد على خفض مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول وتساهم في تخفيف حدة القلق ومحاربة التوتر، وتعد البطاطا الحلوة مكونا غذائيا مميزا للكربوهيدرات، فضلا عن غناها بالعناصر الغذائية المهمة للاستجابة للتوتر مثل فيتامين “سي” والبوتاسيوم.

ولأن أقرب طريق لقلب الرجل معدته أنصح المرأة أن تقدم في عيد الحب للرجل بعض الأطعمة الأخرى التي تساعد على الشعور بالسعادة مثل:

1- الأطعمة الحمراء:

الفاكهة الحمراء لتناسب الفلانتين مثل الفراولة والتفاح الأحمر والعنب الأحمر والكرز ، أو الطماطم صغيرة الحجم والبنجر، تزيد من الشعور بالسعادة،

هذه الفواكه تحتوي على فيتامين ج (Vitamin C)، والذي له دور كبير في تحفيز إنتاج هرمون السعادة السيروتونين (Serotonin) إلى جانب فوائدها المذهلة للجسم، مثل تقوية المناعة والوقاية من الأنيميا.

2- الأطعمة الغنية بحمض الفوليك:

مثل الخضراوات والفواكه، تحفز المخ على إنتاج المزيد من هرمون السيرتونين المسئول عن الشعور بالسعادة.

3- الأسماك الدهنية التي تحتوي على (الأوميجا 3)

توجد أحماض الأوميجا 3 بالأسماك (كالسالمون والرنجة والأنشوجة والسردين والماكريل والتونة والمحار) المُعززة لإنتاج السيروتونين والدوبامين، المسؤولين عن تخفيف هرمونات التوتر، وتوفير الشعور بالسعادة، وهي مفيدة لمحاربة القلق والتحكم بالعصبية والاكتئاب ومفيدة لتحسين المزاج

4- عصير القصب: –

لعصارته تأثيرات إيجابية على الصحة النفسية، حيث يساهم في تحسين المزاج والشعور بالسعادة.

5- التسالي: –

مثل المكسرات المميزة، مثل الفستق وعين الجمل واللوز

6- فشار الذرة: –

يساعد المخ على إنتاج هرمون السيرتونين، ويحتوي على الألياف التي تشعرك بالشبع وإبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

7- تناول الشاي الأسود أو الأخضر والاعشاب العطرية الزعتر والقرنفل والبابونج واللافندر والجنجل: –

هذه الاعشاب مثالية لتهدئة أعصاب الجسم والعقل، حيث يمكنهم العمل كمضادات اكتئاب طبيعية ومحاربة القلق. لذلك حاول تناولها على هيئة مشروب مغلي أو شاي.

وأخيرا أنصحكم بتجنب تناول هذه الأطعمة والمشروبات في عيد الحب

1- المقليات

الابتعاد عن الطعام المقلي والأكلات الدسمة والأطعمة التي تحتوي على البصل والثوم ولمشروبات الغازية والمشروبات الكحولية والأطعمة الغنية بالأملاح مثل المخللات والشوربة المصنعة.

عن كاتب المقال : 

د عبد العزيز الجداوي

خبير دولي في الغذاء والصناعات الغذائية

وأمين لجنة الصناعات الغذائية 

واستشاري تصنيع الأغذية

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى