الأخبارالاقتصادالانتاجالمبيداتمصر

«متبقيات المبيدات»: برنامج تدريبي لرفع كفاءة الباحثين بالمعمل علي الإستخدام الآمن للمبيدات لزيادة الصادرات الزراعية

>> عبدالمجيد: برنامج مطبقي المبيدات يهدف إلى وجود فنيين متخصصين ومؤهلين لرش المبيدات

نظمت لجنة المبيدات  بوزارة الزراعة برنامج تدريبي حول (الإستخدام الآمن والفعال للمبيدات وأثره على الصادرات الزراعية  لشباب الباحثين بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات بمقر لجنة المبيدات بحضور الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة المبيدات والدكتور مصطفى عبد الستار نائب أمين اللجنة والدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل، والدكتورة هالة أبويوسف وكيل المعمل المركزي للمبيدات وعدد من الخبراء في مجال تحليل متبقيات المبيدات.

وأكد الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات إن هذا البرنامج التدريبي يأتي في إطار التعاون البناء بين المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية ولجنة مبيدات الآفات الزراعية ، مشيرا إلي  دور لجنة المبيدات التوعوي من خلال البرامج التدريبية التي تقوم بتنظيمها اللجنة للباحثين والمتخصصين، ومن أهمها برنامج مطبقي المبيدات .

وأضاف «عبدالمجيد»، إن برنامج مطبقي المبيدات يهدف إلى وجود فنيين متخصصين ومؤهلين لرش المبيدات، وبرنامج تجار المبيدات وهو برنامج متخصص لتجار تجزئة المبيدات على مستوى الجمهورية مشددا  على أهمية دور المركزي لمتبقيات المبيدات ودور الباحثين في إنتاج وتصدير منتجات زراعية آمنة.

وأشار رئيس لجنة المبيدات إلى أن أي نجاح قائم على التدريب والتعليم المستمر. وتم تنظيم البرنامج التدريبي على مدار يومين تم خلالهما إلقاء العديد من المحاضرات ومنها أساسيات الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات والطرق العامة للمكافحة ومخاطر الإستخدام غير المسئول للمبيدات وقواعد دراسات سمية المبيدات وممارسات طرق الرش ومعايرة آلية تطبيق المبيد كما شمل التدريب بعض التطبيقات العملية.

ومن ناحيتها أكدت الدكتور هند عبد اللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات  أهمية دور لجنة المبيدات في تقديم الدعم الفني لكافة الجهات المنوطة بعمل اللجنة من خلال المشاركات الفعالة والبرامج التدريبية ونقل وتبادل الخبرات موضحة أن من أهم صور التعاون بين المعمل واللجنة هو قيام المعمل بالمشاركة في المشروع القومي لتقصي متبقيات المبيدات في المحاصيل الزراعية بالأسواق والمزارع.

وأوضحت «عبداللاه»، إن هذا المشروع  يتم تنفيذه في أكثر من 17 محافظة على مستوى الجمهورية والذي يسهم في قيام اللجنة بممارسة مهامها الرقابية والإرشادية والتوعوية من خلال نتائج هذا المشروع مشيرة إلي أن تنفيذ هذه البرامج التدريبية للباحثين بالمعمل تأتي في إطار في رفع كفاءة الباحثين والمتخصصين.

وأشارت مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات إلي أن البرنامج التدريبي يستهدف تأهيل الباحثين لتقديم الدور الإرشادي للعاملين في القطاع الزراعي من المنتجين والمصدرين بما يتوافق مع دور مركز البحوث الزراعية مشددت علي أن التوعية والتدريب على طرق استخدام المبيدات ورشها بالطرق الصحيحة يزيد من كفائتها على المحاصيل ويؤدي إلى انخفاض خطورتها على المستهلكين والبيئة.

واقترحت «عبد اللاه» على قيام لجنة مبيدات الآفات الزراعية برئاسة د. محمد عبد المجيد بتنفيذ عدة برامج للباحثين بالمعمل ضمن سلسلة من البرامج التدريبية الأخرى وبمشاركة العديد من الخبراء، مشيرة إلي إنه في نهاية البرنامج تم تسليم الشهادة  للمتدربين للبدء في تطبيق هذه البرامج علي المستوي التطبيقي لخدمة المزارع المصري.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى