حوارات و مقالات

د فاضل عبد الفتاح : 8 طرق لغش اللبن وطرق كشفه بسهولة

عن الكاتب

عن الكاتب

د فاضل عبد الفتاح محمد  باحث بقسم الرقابة الصحية علي الاغذية قسم المعامل الفرعية معمل سوهاج الفرعى قسم الرقابة الصحية علي الاغذية مركز البحوث الزراعية

اللبن أو كام يقال عليه أيضا الحليب، يعتبر من أكثر السلع المعرضة للغش من ضعاف الضمير، وتنوعت طرق غش اللبن وتتطور حتى لا يستطيع المواطن كشف طريقة الغش بالعين المجردة او باستخدام حواسه الحسية.

وكما أن المكونات الاصطناعية المستخدمة في غش اللبن له أضرار كثيرة على صحة الانسان وقد تُسبب مشاكل فى القلب وفى بعض الأحيان، بخلاف مشاكل مختلفة بالجسم بأكمله

وتعد الألبان “الحليب”، الغذاء الاول للإنسان والذي يعتبر الطعام الوحيد الموجود في الطبيعة الأكثر غنى بمختلف العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم وتعددت الوسائل.

ماذا يعني غش اللبن وكيف يتم اكتشافه ؟

اللبن هو سلعة معرضة للفساد ويكون أكثر عرضة للفساد خاصة خلال فصل الصيف عندما يزداد الطقس حرارة، وأيضًا، نظرًا للأنظمة غير المنظمة للتسويق، يكاد يكون من الصعب الحفاظ على جودة الحليب “اللبن” على مستوى المستهلك، حيث يقوم الوسطاء بإضافة مواد حافظة كالفورمالديهايد وبروكسيد الهيدروجين وبيكربونات الصوديوم وغيرها، تعتبر الملوثات والمواد الحافظة مصدرًا لمخاطر الصحة للمستهلكين، خاصة الرضع.

كما تعرف طرق غش اللبن بأنها اضافة أي مادة غريبة إلي اللبن أو نزع أياً من مكوناته الطبيعية بحيث يؤدي الي إلحاق الضرر بصحة واقتصاديات المستهلك وخداعه. حيث ان اضافة المواد الحافظة (الفورمالين) الى اللبن ينتج عنها مشاكل صحية كبيرة للمستهلك. كما أن غش اللبن يؤدى الى انخفاض القيمة الغذائية له وكذلك انخفاض جودة المنتجات الناتجة منه.

كيف تتعرف على طرق غش الحليب ؟

  • الغش بإضافة الماء الى الحليب : وهذه الطريقة الأكثر شيوعاً.
  • الغش بإضافة حليب الخض.
  • الغش بنزع الدهن من الحليب ( فرز الحليب (
  • غش الحليب باستبدال جزء أو كل دهن الحليب بدهون نباتية أو شحوم وهي أرخص ثمناً.
  • غش الحليب بمحاولة إظهاره بنوعية أفضل من حالته الحقيقية بعدة طرق كالتالي :
    1. إضافة مواد حافظة لمنع النشاط الميكروبي وتأخير تلف الحليب ، حيث تضاف مواد مثل الفورمالديهايد والكربونات .
    2. إضافة النشأ لزيادة زوجة وكثافة الحليب الذي سبق تخفيفه بالماء .
    3. إضافة مادة ملونة إلى حليب الجاموس الذي سبق تخفيفه بالماء ليظهر وكأنه حليب أبقار … وأهم هذه المواد الملونة المستعملة هي صبغة الكاروتين أو الكركم .

يعتبر غش اللبن بصفة عامة هو الخروج عن اتباع المعايير القانونية له، أو اخفاء عيوب معينة فيه، مما قد يؤثر سلباً على صحة الإنسان، ويهدف الى تحقيق ربح سريع.

لذلك تلعب طرق الكشف عن غش الالبان ومنتجاتها دورا هاما في سلامة الغذاء والحفاظ علي صحة الانسان من المخاطر الصحية المرتبة علي تناول هذه الالبان والمنتجات المغشوشة .

وسائل مكافحة غش اللبن ومنتجاته

  1. اتباع اساليب أفضل لإنتاج اللبن النظيف والعمل على تحسين الإنتاج كما ونوعاً.
  2. التوعية الصحيحة للمستهلكين بتوضيح أهمية الحصول على ألبان غير مغشوشة وضرورة الحصول على اللبن من مصادر مرخص لها ببيع اللبن وتداوله، وعدم التعامل مع الباعة الجائلين أو صغار الموزعين.
  3. إنشاء مراكز تجميع وتبريد الألبان والتوسع فيها بحيث تشمل جميع القرى والمحافظات والاستعانة بسيارات خاصة مجهزة بالتبريد الجيد لتجميع اللبن من القرى.
  4. اجراء الفحوصات المختلفة الحسية والكيمائية والبكتريولوجية للألبان.
  5. ضرورة الإحكام والتوسع في إنشاء معامل الرقابة على الألبان والأغذية وتزويدها بكافة الإمكانيات والاهتمام باختيار القائمين على مراقبة الألبان من الكفاءات وذوي الخبرة الخاصة وتوفير العدد الكافي منهم وتزويدهم بكل الوسائل التي تلزم لقيامهم بعملهم علي خير وجه وإتباع الطرق الحديثة في الفحص.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى