الأخبارالمزيدخدماتيمصر

إجازة شم النسيم 2024 في مصر.. تعرف 

إجازة شم النسيم 2024 في مصر.. يبحث العديد من المواطنين عن موعد شم النسيم 2024 في مصر، إذ يعتبر شم النسيم أحد الاحتفالات المعروفة والتراثية في مصر.

إجازة شم النسيم 2024 في مصر 

وننشر لكم في السطور التالية، إجازة شم النسيم 2024 في مصر، في خدمة مستمرة ويومية لمتابعينا بكافة المجالات.

أصل الاحتفال بشم النسيم في مصر 

يعود أصل الاحتفال بشم النسيم إلى العصور المصرية القديمة، الأمر الذي جعله من الاحتفالات المحببة في قلوب المصريين.

وكلمة شم النسيم هي تحريف لكلمة “شمو” في اللغة الهيروغليفية القديمة، والتي ارتبطت عند المصريين القدماء بتاريخ خلق الأرض، إذ كان القدماء المصريون يعتقدون أن شم النسيم هو أيام الزمان وبداية الخلق، وبمرور الوقت تم تحوير كلمة شمو إلى كلمة شم، ثم شم النسيم لارتباط فصل الربيع باعتدال الجو وتفتح الزهور.

موعد شم النسيم 2024

من المقرر أن يأتي موعد شم النسيم 2024، على النحو التالي:

يوافق شم النسيم 2024، يوم الإثنين الموافق 6 مايو 2024، وعليه فإن إجازة شم النسيم 2024 يوم الاثنين 6 مايو 2024.

شم النسيم في مصر 2024

ويعتبر احتفال شم النسيم احتفال ربيعي، يتم الاحتفال به في مصر وبعض الدول العربية في أول أيام شهر أبريل من كل عام، إذ يعتبر شم النسيم تقليدًا قديمًا يعود إلى العصور المصرية القديمة، إذ كان الناس يحتفلون بقدوم فصل الربيع وعودة الحياة إلى الأرض بعد فترة الشتاء.

جذور الاحتفال بشم النسيم 

وتمتد جذور الاحتفال بشم النسيم إلى مواريث فرعونية في احتفال ارتبط ببعث الحياة والاستمتاع بجمال الطبيعة في الربيع، فيعود تاريخ الاحتفال بشم النسيم إلى ما يقرب 5 آلاف عام مضت، أي إلى عهد الأسرة الفرعونية الثالثة، ويعتبر أقدم عيد غير ديني في العالم، ويرجح بعض المؤرخين أن شم النسيم يعود لأقدم من ذلك حيث كان يتم الاحتفال به في هليوبوليس الفرعونية.

تقاليد شم النسيم في مصر 2024

هناك تقاليد خاصة في شم النسيم عند المصريين، منها: تحضير الأطعمة، ومن الأطعمة التقليدية التي يتم تناولها في هذا اليوم البيض والفول المدمس.

حيث يتم طبخ الفول وتقديمه مع مجموعة من المكونات الإضافية مثل الثوم والليمون والزيت والبقدونس المفروم، ويوجد اعتقاد سائد يشير إلى أن تناول الفول في شم النسيم يجلب الحظ الجيد ويحمي من الأمراض.

كما يتم تقديم البيض المسلوق كجزء من وجبة شم النسيم، يُعتبر البيض رمزًا للحياة الجديدة والخصوبة، وبالتالي يتم تلوين البيض بألوان مختلفة وتزيينه برسومات ونقوش قبل تناوله.

كما تعد الرنجة من المأكولات التقليدية التي يمكن تناولها في شم النسيم، وهي نوع من الأسماك المملحة والمجففة، ويتم تقديمها مع الثوم والليمون.

اقرأ أيضًا.. كام يوم على شهر رمضان 2024

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى