الأخبارالاقتصادالعالم

تركيا تخطط لزيادة صادرات البندق بقيمة  5 مليارات دولار

>> الحكومة تلزم شركة لصناعة شيكولاته «النيوتيلا» بأسعار عادلة لمزارعي البندق

تعد تركيا أكبر منتج للبندق في العالم، ويتأثر اقتصاد تركيا بشكل كبير بالقطاع الزراعي، حيث وصلت صادرات البندق إلى أكثر من 280 ألف طن بقيمة 1.86 مليار دولار تقريبًا في عام 2023، من المتوقع أن تصل الصادرات بنهاية العام الحالي إلى مستوى 765 ألف طن.

ووفقا لوزارة الزراعة في تركيا يُزرع البندق في 13 مقاطعة في البلاد تضم  طرابزون، أوردو، غيرسون، دوزجي، ساكاريا، زونجولداك، آرتفين، بارتين، كوكايلي، سينوب، جوموشكان، كاستامونو وريزي، ويتم إنتاج الحجم الأكبر في مقاطعة أوردو في قطاع البحر الأسود في الأناضول، وصدرت تركيا البندق إلى 129 دولة ومنطقة حرة، مع توريد كميات كبيرة إلى ألمانيا وإيطاليا وفرنسا.

وقال رئيس المجلس الوطني للبندق صباح الدين أرسلان تورك، لوكالة الأناضول ، إنه يتم إنتاج البندق في 13 مقاطعة على مساحة 725 ألف هكتار، حيث يبلغ الدخل السنوي لهذه الصناعة حوالي 2.5 مليار دولار مشيرا إلي أن تركيا تخطط للوصول إلى 5 مليارات دولار على الأقل من خلال تحقيق ذلك إذا قمنا بزيادة الإنتاجية وجودة المنتج.

إستخدامات البندق في الصناعات والوجبات الغذائية

يمكنك فقط تناول وجبة خفيفة من البندق المحمص  وبعض وصفات البندق الصلبة التي يجب اتباعها ، من المقبلات إلى الحلويات!

فوائد البندق الغذائية والصحية

  • يعود سبب تناول المزيد من البندق لإنها مليئة بالعناصر الغذائية التي تحمي قلبك وصحة عينيك ، وتمنع السرطان وتساعد على خفض الكوليسترول.
  • البندق هو أيضًا من الأغذية  المضادة للالتهابات ومصدر جيد للألياف ، مما يعني أنه يعزز الهضم الصحي ويدعم صحة الأمعاء بشكل عام.
  • رغم ان الكثيرين يفضلون البندق في الحلوى ، لكن البندق يستخدم أيضًا في الأطباق اللذيذة، وهناك بالتأكيد بعض الأطباق الحلوة في قائمة وصفات البندق ، لأن حلوى البندق تميل إلى أن تكون أكثر شيوعًا.

وصفات البندق النباتية في الوجبات الغذائية

  • تحتوي النوتيلا التقليدية على الحليب وزيت النخيل ، ولكن من السهل جدًا صنعها بنفسك باستخدام عدد قليل من المكونات النباتية. كل ما تحتاجه هو خلاط جيد، ويتألق البندق في هذا الطبق الجانبي الحلو والمالح حيث يقترن السلق والثوم بشكل جميل مع البندق المحمص والزبيب الحلو.
  • صُنعت الشوكولاتة والبندق لبعضهما البعض ، وهما نجوم وصفة البندق السهلة نت خلال صنع كمأ البندق النباتي المنحل بالشوكولاتة.
  • البندق واللوز والطماطم والفلفل المشوي هم نجوم الصلصة الإيطالية التقليدية ويتم تقديمها فوق المعكرونة أو الخضار أو استخدمها كصلصة،حفنة من البندق تضيف النكهة والملمس والتغذية اللذيذة للأطعمة الحلوة والمالحة.
  • يخلط البندق والتمر القشرة اللذيذة لإعداد تورتة الشوكولاتة الكريمية والنباتية. وبمجرد إزالة القشرة ، تصنع الحشوة في الخلاط ، ثم تصب وتبرد طوال الليل. جزاء الانتظار ليس سهلاً ، لكن النتائج تستحق العناء!
  • يحتوي الخليط من البندق الكامل وحليب البندق. علي وجبة إفطار كاملة أو تقديمه كحلوى.
  • إذا لم تكن قد تناولت شوكولاتة لذيذة من قبل ، فأنت في هذه المفاجأة السارة! يتكون هذا العشاء الخاص بالمناسبات الخاصة من باستا الشوكولاتة محلية الصنع مع صلصة الكريمة الحارة المصنوعة من البندق.
  • إذا لم تتمكن من العثور على حليب البندق في السوبر ماركت أو كنت تفضل فقط المحلي الصنع ، فهذه الوصفة تجعلها سهلة للغاية. أنت بحاجة إلى التخطيط مسبقًا ونقع المكسرات بين عشية وضحاها ، وهذا العمل المسبق يؤتي ثماره مع حليب البندق الكريمي اللذيذ.
  • زوج من البندق المحمص جميل مع صلصة القرع الكريمية. قد يبدو هذا كوجبة فاخرة ، لكنه جاهز في غضون 20 دقيقة تقريبًا ، لذا يمكنك إعداده في أحد ليالي الأسبوع المزدحمة!
  • البندق والقرع هي النجوم القلبية لسلطة الجرجير. يمكنك صنع صلصة التفاح والقرفة اللذيذة لهذه السلطة في الخلاط الخاص بك ، لذا فهي جاهزة في لمح البصر.
  • التمر الحلو والبندق اللذيذ مع لمسة عرق السوس من الشمر البري وتقديمها فوق المعكرونة ، مثل أي بيستو أخرى ، أو استخدمها كغموس أو دهن للخبز أو البسكويت.
  • يتشكل الفطر أو عيش الغراب والعدس والبندق لإنشاء فطيرة لذيذة من شأنها أن تمنح أي فطيرة حيوانية فرصة للحصول على أموالها. قدميها كفاتح للشهية مع الكثير من الخبز المقرمش للدهن!
  • المكسرات ليست مكونًا في الفلافل التقليدية ، لكن البندق في هذه الوصفة يضيف عمقًا من النكهة التي ستحبها من خلال عجينة الفلافل والصلصة في خلاط الطعام الخاص بك  في المنزل.

تركيا تلزم شركة لصناعة شيكولاته «النيوتيلا» بأسعار عادلة لمزارعي البندق

أنتهت هيئة المنافسة التركية (RK) من التحقيق مع شركة الحلويات الإيطالية العملاقة «فيريرو»، إستجابة للمخاوف التي أثارها مزارعو البندق المحليون الأتراك، بسبب مزاعم الممارسات الاحتكارية لشركة «فيريرو» في سوق البندق، حيث التزمت الشركة بشراء البندق بأسعار عادلة وتعاقدية مع المزارعين الأتراك، مما يضمن معاملة أكثر إنصافًا للمنتجين المحليين .

ووفقا لأرسلان تورك، فإن الهدف ليس فقط زيادة الإنتاج ولكن أيضا الصادرات. “نعتزم زيادة الإنتاج من 700 ألف طن إلى مليون طن خلال السنوات الخمس إلى العشر القادمة، ونخطط لزيادة عائدات التصدير إلى أكثر من 3 مليارات دولار، ومن ثم الوصول إلى مستوى 5 مليارات دولار.

ويمثل هذا التطور تحولا هاما في العلاقة بين الشركات المتعددة الجنسيات والقطاع الزراعي في تركيا، مما يعد بمستقبل «مرن» أكثر توازنا بين الشركات والمزارعين، ويحقق أسعارا عادلة للمزارعين، حيث تقوم شركة فيريرو، التي تستورد البندق من تركيا منذ أكثر من ثلاثين عامًا بتوظيف أكثر من واجه 1000 شخص في البلاد  إتهامات بضرورة التدقيق في ممارسات الشراء وسط هذه الادعاءات.

إحتكار شركة خاصة بإحتكار تجارة البندق في تركيا

وتأتي هذه التحقيقات بعد أن تقدم المزارعون  إلي هيئة المنافسة التركية بطلب التحقيق ضد شركة «فيريرو» عام 2022 متهمين الشركة باستغلال مركزها المهيمن في السوق لشراء البندق بأسعار أقل من قيمته، ومن ثم بيع منتجاتها، بما في ذلك شوكولاتة «نوتيلا» الشهيرة وشوكولاتة «فيريرو روشيه»، بأسعار أعلى.

وقدمت  شركة «فيريرو» عدة التزامات لمعالجة مخاوف مجتمع مزارعي البندق، منها التعهد  بشراء البندق المقشر بسعر لا يقل عن السعر الإسترشادي لمحصول البندق، وهي خطوة تهدف إلى ضمان حصول المزارعين على تعويض عادل عن منتجاتهم، والتأكيد علي الالتزام بممارسات تجارية أخلاقية ويدعم استدامة صناعة البندق في تركيا.

وأدى قبول هيئة المنافسة لهذه الالتزامات إلى إغلاق التحقيق، حيث أعربت الهيئة وفيريرو عن رضاهما المتبادل بشأن القرار، ويمثل إنتهاء هذا التحقيق لحظة محورية بالنسبة لمزارعي البندق في تركيا ويشكل سابقة لكيفية تعامل الشركات المتعددة الجنسيات مع المنتجين المحليين. من خلال الالتزام بممارسات الشراء العادلة، لا تضمن فيريرو استدامة سلسلة التوريد الخاصة بها فحسب، بل تساهم أيضًا في الرفاهية الاقتصادية لآلاف المزارعين.

ويشجع هذا التطور الشركات الأخرى على تبني ممارسات تجارية أكثر أخلاقية، وتعزيز قطاع زراعي أكثر إنصافًا واستدامة في تركيا وخارجها. وبينما يواصل المجتمع العالمي الدعوة إلى مسؤولية الشركات، فإن حل التحقيق في قضية فيريرو هو بمثابة شهادة على إمكانية التغيير الإيجابي من خلال الجهود التعاونية.

وإنعكس القرار علي  أسعار البندق التي قفزت بنسبة 50% في السوق الحرة من 43-44 ليرة تركية/كجم إلى 45-46 ليرة تركية/كجم. هذه أخبار جيدة، بينما لا يزال مجلس الحبوب التركي (TMO) يقدم أسعارًا أفضل للمزارعين المحليين عند شراء البندق. اعتمادًا على الجودة، تتراوح أسعار شراء TMO من 46 ليرة تركية/كجم إلى 53 ليرة تركية/كجم. ومن المتوقع أن يستمر ارتفاع الأسعار في السوق الحرة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى