حوارات و مقالات

بروسيلا الإبل سؤال و جواب | د احمد محمد يجيب

يعتبر مرض بروسيلا الإبل من أخطر الأمراض التي تسبب إجهاضات في الحيوانات المختلفة و لاسيما الجمال كما أنها تسبب إنخفاض في الخصوبة و التهابات في الاعضاء التناسلية في ذكور الحيوانات.

ما هو مرض بروسيلا الإبل؟

اكتشف مرض البروسيلا لأول مرة في جزيرة مالطا عن طريق طبيب بالجيش البريطاني أن ذاك يدعي بالسير (ديفيد بروس) والذي لاحظ تفشي العدوي بين الجنود الإنجليز هناك و قد قام بعزل الميكروب المسبب وسماه ميكروكوكس ميليتنزيس (Micrococcus melitensis)من طحال الجنود المتوفاه (و من هنا جائت التسمية للمرض الحمة المالطية (Malta fever)و البروسيلا(Brucella) نسبة لمكتشفها نفسه).

توالت الابحاث العلمية بعد ذلك و تم إكتشاف العديد من العترات المسببة لمكروب البروسيلا في الحيوانات المختلفة مثل (البروسيلا ابورتس و التي تصيب الابقار بصفة اساسية و البروسيلا ميلتنزيس و التي تصيب الاغنام بصفة اساسية و البروسيلا سيويس و التي تصيب الخنازير و غيرها …).

اكتشفت البروسيلا في الجمال للمرة الاولي في مصر عام 1939 ثم توالت الابحاث علي دراسة وبائية و طرق انتشار العدوي في الجمال و الحيوانات الاخري.

ما هو الميكروب المسبب للبروسيلا في الجمال ؟

تصاب الجمال بالبوسيلا أبورتسBrucella abortus و البروسيلا ميلتنزيس Brucella melitensis  و ترجع الإصابة باحد العترتين الي الحيوان المخالط للجمال في التربية و المسبب للعدوي في الجمال فمثلا إذا كانت الجمال مخالطة لأبقار فان العدوي غالبا ستكون بالبوسيلا أبورتس و إذا كانت مخالطة للأغنام فإن العدوي ستكون بالبروسيلا ميلتنزيس.

ما هي طرق إنتشار العدوي ؟

تنتقل العدوي عن طريق ملامسة الأغشية المخاطية للأنف و الفم و العين و عن طريق الجلد و أكل مواد علفية ملوثة بالميكروب.

و يعد أهم مصادر العدوي الأجنة المجهضة و المشيمة و السوائل الرحمية الملحقة به و التي من الممكن أن تحتوي علي 1013 من الميكروب في كل مل من هذه السوائل.

ما هي اعراض مرض البروسيلا في الجمال؟

تختلف الاعراض في الجمال عن الحيوانات الاخري فالحيوانات الاخري كالأبقار تعاني بالأساس من الإجهاض في الثلث الاخير من العشار مع إحتباس بالمشيمة و ذلك بخلاف الجمال و التي من الممكن أن تصاب بالمرض دون ظهور اي أعراض عليها سوي الإجهاض احيانا و هنا تكمن خطورة إصابة الجمال بالبروسيلا لانها تمثل مصدر عدوي شديد الخطورة علي باقي حيوانات الرعي من إبل و ابقار و أغنام إن وجدت.

كيف يتم تشخيص بروسيلا الجمال؟

يعتمد التشحيص بصورة اساسية علي الاختبارات السيرولوجية المختلفة (ذلك لغياب الأعراض السريرية) مثل إختبار الروز بنجال (RBT) و إختبار الأنتيجين الشريحي المحمض(BAPAT) و إختبار الاليزا (ELISA)و يتم تأكيد النتائج الإيجابية باختبار المثبت المكمل(CFT).

اما إذا وجدت إجهاضات فالعزل البكتيري هوا أفضل و أدق الإختبارات المستخدمة للكشف عن المرض من الأجنة المجهضة (السوائل المعوية و الطحال) و السوائل الرحمية و يتم ذلك بحذر شديد لامكانية إصابة الأطباء و العاملين لأن المرض من أهم الأمراض المشتركة .

ما هي الطرق المتبعة للوقاية و العلاج من مرض البروسيلا ؟

في القطعان المصابة يتم فحص الابل و الحيوانات المخالطة بالاختبارات السيرولوجية المختلفة مثل الروزبنجال و إختبار المثبت المكمل من 3 الي 5 مرات متتالية بينها شهر و يتم تاكيد الحالة المصابة بعد 3 اختبارات ايجابية متتالية.

الحالات الايجابية يتم استبعادها بغرض الذبح تحت الاشراف البيطري الحكومي و الحيوانات السلبية للاختبارات يتم تحصينها (RB51) و اختباراها كل 6 اشهر بنفس الإختبارات.

يجدر الاشارة الي ان المرض ينتقل الي الانسان فهو من اهم الامراض المشتركة و لذلك لابد من اتخاذ الاجرائات الوقائية و الاحترازية المختلفة لمنع اصابة البشر المخالطين للحيوان اثناء الفحص و النقل و الذبح.

كما يجد الاشارة الي ان المرض ينتقل عن طريق الالبان و منتجاتها الغير معرضة للمعاملات الحرارية الصحيحة لذلك لابد من التاكد من تناول الالبان و منتجاتها التي تعرضت للمعاملات الحرارية المناسبة كالغلي الصحيح للالبان و البسترة.

عن كاتب المقال

الدكتور احمد محمد احمد السيد احمد – باحث مساعد-معمل الشلاتين – معهد بحوث الصحة الحيوانية

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى