الأخبارالاقتصادالانتاجمصر

لأول مرة … مصر تحتل المرتبة التاسعة في واردات المملكة المتحدة من المانجو والجوافة

>> تقرير إقتصادي: صادرات مصر من المانجو الجوافة تتقدم 10 مراكز في قائمة الموردين

تتصدر البرازيل، وبيرو، وجمهورية الدومينيكان، وباكستان، وهولندا قائمة أكبر خمسة موردين للمانجو إلى المملكة المتحدة، حيث تساهم بشكل مشترك بحوالي ثلثي العرض السنوي للسوق، فيما سجلت مصر تقدما ملحوظًا في سوق المانجو والجوافة في المملكة المتحدة، وحصلت على المرتبة التاسعة بين كبار الموردين وهي الأولى في تاريخها، وتنافس مصر الدول الإستوائية الشهيرة في إنتاج المانجو بأكثر من 200 صنفا من هذا المحصول الواعد إقتصاديا.

وتمتلك مصر مجموعة متنوعة من النكهات حيث لدي مصر أكثر من 200 نوع من المانجو، لكل منها نكهته ورائحته وطعمه المميز ومن أشهر أصناف المانجو المصرية هي العويس، تيمور، ألفونس، وهندي.

الميزة النسبية لمصر في تصدير المانجو

ووفقا لمصادر إقتصادية، ومصدرين، يتنافس المانجو المصري في المقام الأول مع العروض البرازيلية، حيث يمتد موسم الذروة في البرازيل من سبتمبر إلى ديسمبر، وهو ما يمنح مصر ميزة نسبية في تصدير المانجو والجوافة، وان رائحة وطعم المانجو المصري يجب تجربتها لأي شخص يزور مصر. وقد تجعلك تتوق إليها وترغب في حجز رحلة إلى مصر على الفور لتذوق هذه الفاكهة.

وعلى العكس من ذلك، تتواجد المانجو والجوافة الواردة من بيرو في سوق المملكة المتحدة في الفترة من ديسمبر إلى أبريل، في حين تقوم جمهورية الدومينيكان وباكستان بالتوريد من مايو إلى أغسطس.

تصينف مصر في قائمة موردي المانجو إلي المملكة المتحدة

وفي عام 2023، إرتفعت صادرات مصر من المانجو والجوافة إلى المملكة المتحدة إلى 2.8 ألف طن، مما يمثل زيادة بنسبة 55٪ عن العام السابق وتقريبًا ضعف متوسط ​​الخمس سنوات، ولوضع هذا في الاعتبار، في عام 2018، كانت مصر تحتل المركز التاسع عشر من حيث أكبر الموردين إلي المملكة المتحدة حيث بلغت الصادرات 750 طنًا تقريبا.

وبرزت المملكة المتحدة كسوق رئيسي للمانجو والجوافة المصرية، بعد روسيا والعديد من دول الشرق الأوسط. ولا تزال المملكة العربية السعودية هي المستورد الأول ، مع وجود الأردن والإمارات العربية المتحدة وعمان ولبنان وسوريا والكويت والبحرين بشكل بارز. ومن اللافت للنظر أنه في عام 2023، تجاوزت واردات المملكة المتحدة من المانجو المصرية الواردات الجماعية لجميع دول الاتحاد الأوروبي، مما يشير إلى مسار تصدير مزدهر .

زيادة ملحوظة في ترتيب صادرات المانجو المصري في الصادرات الزراعية

ووفقا للتقارير الاقتصادية رغم ان المانجو لم تصل  بعد إلى قمة قائمة الصادرات المصرية، ومع ذلك فإن معدل نمو إنتاجها يعد من بين أعلى المعدلات في قطاع الفاكهة والخضروات. تختلف الأصناف المصدرة بشكل ملحوظ عن تلك المخصصة للاستهلاك المحلي.

وإعتبر محللون إقتصاديون ان ذلك يرجع لتميز المانجو المصري بنكهتها ورائحتها وحلاوتها المميزة ولكنها أقل ملاءمة للتخزين لفترات طويلة. وتعمل مصر أيضًا على توسيع صادراتها من أصناف المانجو المحلية الفريدة عبر النقل الجوي.

على الصعيد العالمي، تحتل المملكة المتحدة المرتبة السابعة بين أكبر مستورد للمانجو، حيث تتراوح أحجامها السنوية بين 70-80 ألف طن. وهذا يضعها خلف الولايات المتحدة الأمريكية والصين وهولندا والمملكة العربية السعودية وألمانيا والإمارات العربية المتحدة فقط.

أصناف المانجو التصديري

ووفقا للتقارير الاقتصادية تصدر مصر بالفعل الكثير من المانجو، إلا أن هذه الأصناف معترف بها دوليًا فقط. ومع ذلك، فإن مصر لديها أصناف خاصة بها، والتي لا يتم تصديرها على الإطلاق بسبب قشرتها الناعمة ومدة صلاحيتها القصيرة، وهي مختلفة تمامًا في الطعم. يطلق عليها السكان المحليون اسم “المانجو الحقيقية”. يعتبر المانجو المصري المحلي من الفواكه الفريدة والمرغوبة، ولها العديد من السمات المميزة التي تميزها عن أصناف المانجو الأخرى في جميع أنحاء العالم.

ماهي مزايا المانجو المصرية في سوق الصادرات الزراعية

يري محللون إقتصاديومن أن السر في جاذبية المانجو المصري عدد من العوامل والخواص وهي:

  • حلاوة لا مثيل لها حيث تشتهر المانجو المصرية بحلاوتها التي لا مثيل لها، حيث تبلغ قيمة بريكس فيها أكثر من 23، و هي تشير قيمة بريكس إلى مقدار السكر الذي يحتوي عليه السائل المائي ويتم التعبير عن قيمة بريكس بالدرجات. درجة واحدة من قيمة بريكس تعادل 1 جرام من السكر في 1 ديسيلتر من السائل (100 جرام).
  • ومن المعروف أن صنف المانجو المصري الأكثر شعبية، عويس، لديه قيمة بريكس أعلى من 23، مما يجعلها واحدة من أحلى المانجو في العالم.
  • زراعة المانجو من الزراعات صديقة للبيئة حيث يعد المانجو أحد المحاصيل الأكثر شيوعًا لاستصلاح الأراضي في مصر. تساعد طريقة الزراعة الصديقة للبيئة هذه على استعادة الأراضي المتدهورة وتعزيز الممارسات الزراعية المستدامة.
  • التوفر الموسمي حيث يمتد موسم المانجو في مصر عادة من يونيو إلى نوفمبر، مما يوفر فرصة محدودة للاستمتاع بهذه الفواكه اللذيذة.
  • مجموعة متنوعة من النكهات حيث لدي مصر أكثر من 200 نوع من المانجو، لكل منها نكهته ورائحته وطعمه المميز.
  • أشهر أصناف المانجو المصرية هي العويس، تيمور، ألفونس، وهندي.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى