اخبار لايتالأخبارمتفرقات

«حصري»… دراسة دولية تكشف 9 فوائد صحية لإضافة زيت الزيتون في أعلاف تسمين الدواجن

>> إستخدام نسبة من زيت الزيتون لأعلاف الدواجن لإنتاج لحوم وبيض صحي

كشفت دراسة علمية جديدة تعد هي أحدث الأبحاث لتحديد آثار إضافة زيت الزيتون إلى وجبات الدجاج، أن الدواجن التي تتم تربيتها لإنتاج اللحوم  وتتم تغذيته على نظام غذائي غني بزيت الزيتون كان أكثر صحة وأكثر مرونة في مواجهة الضغوطات البيئية والآثار السلبية لتغير المناخ من الدجاج الذي تم تغذيته على نظام غذائي غني بزيوت الطعام الأخرى.

قام باحثون من مركز بحوث الصحراء في مصر بتقييم كيفية تغذية دواجن التسمين عمر يوم  على أنظمة غذائية غنية بزيوت صالحة للأكل مختلفة عند تعرضها للإجهاد الحراري البيئي. وخلصوا إلى أن زيت الزيتون هو الخيار الأفضل لتعزيز أداء النمو وجودة اللحوم، بينما توصلت دراستان الأولي أجريت عام 2015،  في جامعة باري ألدو مورو في إيطاليا والثانية في الصين إلي نفس النتائج.

وتم تقسيم الدجاج إلى مجموعات تم تغذيتها بنظام غذائي يحتوي على 3% من زيت الصويا وزيت الذرة وزيت الزيتون وزيت السمك ونظام غذائي متحكم بدون إضافة زيت صالح للأكل.

وأظهرت نتائج الدراسات عددا من الحقائق حول إستخدام زيت الزيتون في إضافات أعلاف الدواجن وهي:

  • الدواجن الذي تغذى على نظام غذائي غني بزيت الزيتون شهد زيادة ملحوظة في كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، المعروف بالعامية باسم الكوليسترول الجيد، وفائق أكسيد ديسموتاز. يعمل هذا الإنزيم كمضاد للأكسدة .
  • دواجن التسمين التي تتغذى على نظام غذائي غني بزيت الزيتون تشهد أكبر انخفاض في  الإجهاد التأكسدي، مقارنة بالكتاكيت التي تتغذى على أي نظام غذائي آخر.
  • اعتبار أن كتاكيت دواجن التسمين التي تتغذى على زيت الزيتون تتمتع بأعلى جودة من اللحوم من خلال تعزيز قياس اللون وقيم TBA، وهو نظام يستخدم لقياس أكسدة الدهون في اللحوم.
  • الدواجن التي تستهلك نظامًا غذائيًا يحتوي على زيت الزيتون البكر الممتاز الغني بالبوليفينول يضع بيضًا يحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول وحمض دهني أكثر ملاءمة.
  • تشير النتائج إلى أن هذا البيض يمكن أن يكون أكثر صحة للاستهلاك البشري.
  • إضافة زيت الزيتون إلى النظام الغذائي لفراخ الدجاج اللاحم أدى إلى انخفاض مستويات الأحماض الدهنية المشبعة في لحوم صدورها وأفخاذها. ونتيجة لذلك، يشكل لحم هذه الدجاجات خطرًا أقل للإصابة بأمراض القلب التاجية.
  • الحمام، المرتبط ارتباطًا وثيقًا وراثيًا بالدجاج، يستفيد أيضًا من إضافة زيت الزيتون إلى نظامه الغذائي.
  • تم منذ فترة طويلة استخدام زيت الزيتون لعلاج الأمراض الشائعة لدى الطيور الأليفة، مثل الببغاوات والببغاوات والحمام والدجاج.
  • يتم استخدام زيت الزيتون لتعزيز الصحة العامة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى