الأخبار

تعرف علي أخطر عدوي تصيب الإنسان والحيوان لهذه الأسباب

عدوى الكريبتوسبوريديم هى عدوى معوية يسببها طفيل وحيدة الخلية  يسمي الكريبتوسبوريديم بارفم يصيب الخلايا المبطنة لجدار الامعاء حيث يحيط نفسه بجدار هذه الخلايا بدون أن يخترقها من الداخل كما يمكن أن يصيب أيضاً الجهاز التنفسي وهو يُعد من الأمراض الطفيلية المشتركة بين الإنسان والحيوان ذو انتشار واسع في مختلف انحاء العالم, كما يمكن أيضاً أن يصيب الدواجن والأسماك والزواحف. عادة ما تكون الإصابة حادة قصيرة الأجل. تتسبَّب العدوى في حدوث نوبة من الإسهال المائي وعادةً ما تزول العدوى في غضون أسبوع أو أسبوعين. لكن عند ذوي المناعة الضعيفة قد تُصبح مهددة للحياة في حالة عدم الخضوع للعلاج.

  • طرق وأسباب العدوي

على الرغم من عدم التعرف على كريبتوسبوريديوم حتى عام 1976، إلا أنه أحد أكثر الأمراض التي تنقلها المياه شيوعًا وتوجد في جميع أنحاء العالم. تنتقل العدوي عن طريق الفم بتناول المياه أو المواد الغذائية الملوَّثة بالكييسات البيضية الناضجة (Sporulated oocysts). يمكن أيضاً أن تنتقل العدوي بطفيل الكريبتوسبوريديوم من الحيوان المصاب إلي الإنسان والعكس.

داء الكريبتوسبوريديوزيس مسؤول عن أعراض الإسهال بنسب أعلى في المناطق التي تعاني من سوء الصرف الصحي .في الإنسان تحتل الكريبتوسبوريديم المرتبة الثانية بعد فيروس الروتا كسبب عالمي رئيسي للإسهال وبخاصة لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين. فيسبب الجفاف والهزال والضعف العام وتأخر النمو وتختلف الأعراض إلى حد كبير على الحالة المناعية للمريض. كما تسبب عدوي الكريبتوسبوريديم مشاكل كبيرة في العجول الصغيرة مما يوثر علي الثروة الحيوانية فيسبب خسائر اقتصادية كبيرة بها.

من أسباب خطورة هذا الطفيل في قدرته علي سرعة انتقال العدوي هو أن الكييسات البيضية تخرج مع البراز ناضجة و معدية على الفور حيث لا تحتاج الي فترة من الوقت ليكتمل نضجها مثل بعض أنواع الأوليات الأخرى، كذللك يمكن لعدد قليل جدًا من الكييسات البيضية (اقل من 100) أن تحدث العدوى. أيضا تتميز الكييسات البيضية للكريبتوسبوريديم بأنها مقاومة للظروف القاسية، بما في ذلك الكلور بمستويات تستخدم عادة في أنظمة معالجة المياه العامة وحمامات السباحة. كما أنه أيضاً لها القدرة علي مقاومة العديد من المطهرات ما عدا الأمونيا والفورمالين.

أعراضُ عدوي الكريبتوسبوريديوزيس

في الأنسان: تظهر أول علامات وأعراض الإصابة في غضون أسبوع من الإصابة بالعدوى. تكون الإصابة علي شكل عدوى حادة (عادة مدتها أقصر من أسبوعين)، أو عدوى حادة متكررة تظهر الأعراض فيها مرة أخرى بعد فترة قصيرة من الشفاء تصل إلى 30 يومًا، أو بشكل عدوى مزمنة. تظهر الأعراض بشكل رئيسي في صورة مغص في البطن وإسهال مائي غزير. كما قد يحدث الغثيان والقيء ونَقص الشَّهية والحمى والضعف العام. تستمر الأَعرَاض ما بين أسبوع إلى أسبوعين عادة، ثم تهدأ.  قد تكون الإصابة قاتلة عند الأفراد المصابين بضعف في جهاز المناعة حيث يكون الإسهال غزيرًا ويشبه إسهال الكوليرا مع سوء الامتصاص والجفاف.

قد تصيب الكريبتوسبوريديم أيضا الجهاز التنفسي وتشمل الأعراض حمى والتهاب الغشاء المخاطي للأنف والجيوب الأنفية أو الحنجرة والقصبة الهوائية، سيلان بالأنف، بحة الصوت، سعال وضيق في التنفس.

في الحيوانات: تكون الاعراض في العجول في شكل إسهال خفيف الي متوسط يستمر لعدة أيام في معظم الحالات ينتهي تلقائياً ولكن في الحالات الشديدة تعاني العجول (الرضيعة) من إسهال مائي غزير ويكون لون الروث أصفر أو شاحب يحتوي على مخاط ودم وحليب غير مهضوم. يؤدي الإسهال المستمر إلى الجفاف وفقدان الوزن بشكل ملحوظ ويحدث أيضا فقدان للشهية والهزال والإعياء وحدوث نفوق للحيوان.

التشخيص

  1. الفحص الميكروسكوبي للبراز بعد تركيز العينات بواسطة تقنيات التركيز وصبغها بصبغة زيل نلسن المعدلة للكشف عن وجود الكييسات البيضية الناضجة. حجمها تحت الميكروسكوب يتراوح من 4-5 ميكرون كروية أو بيضاوية الشكل لونها احمر بداخلها بعض الحبيبات.
  2. الاختبارات المناعية مثل اختبار الإليزا ((ELISA.
  3. الفحص الجزيئي وذلك باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) .
  • طرق العلاج والوقاية من المرض:
  1. يعتبر الكريبتوسبوريديم أحد الطفيليات التي يصعب القضاء عليها وذلك لمقاومتها العالية للعديد من المطهرات ولكن الغليان او البسترة قادرة على قتله؛ لذلك يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنُّب نشر الطفيل لأشخاص آخرين وذلك عن طريق النظافة الشخصية بغسل اليدين جيدا بالصابون والماء قبل الأكل وبعده وبعد التعامل مع الحيوانات داخل المزرعة والحيوانات المنزلية والأليفة. كذلك غسل الفواكه والخضروات بالمياه النظيفة جيداً قبل تناولها مع تجنب تناول الأطعمة الغير مطبوخة جيداً أو التي يشتبه في تلوثها بالطفيل. غلي مياه الشرب لذوي الجهاز المناعي الضعيف وفي المناطق الموبوءة.
  2. لا يوجد لقاح لمنع عدوى الكريبتوسبوريديوزيس .
  3. في مزارع التربية يجب اتباع اجراءات الأمان الحيوي والنظافة الجيدة والحفاظ علي جفاف الأرضيات باستمرار.
  4. الفحص الدوري للحيوانات وكذلك العاملين علي رعايتها وعلاج المصاب منهم حتي لا تنتقل الاصابة بينهم.
  5. حجر أي حيوانات جديدة وفحصها جيداً وعلاج المصاب قبل إدخاله لمزارع التربية.
  6. يستخدم حالياً النيتازوكسانيد في علاج الاصابة بالكريبتوسبوريديم ويعطي نتائج جيده وهو المعتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في المرضى ذوي الكفاءة المناعية الجيدة. ومع ذلك حقق النيتازوكسانيد نتائج غير جيدة في علاج المرضى الذين يعانون من نقص المناعة لذلك بدأ البحث عن بدائل أخرى مثل النباتات الطبية. فالنباتات الطبية يحتوي العديد منها علي مواد فعالة مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة و الطفيليات والبكتيريا والفيروسات والمضادة للسرطان والفطريات. فهناك بعض الدراسات التجريبية علي استخدام مستخلصات بعض النباتات الطبية مثل الصبار (الألوفيرا) والثوم في علاج الكريبتوسبوريديم والتي أظهرت نتائج جيدة.

يُعد الزنك من العناصر الأساسية المهمة للصحة العامة، وهو موجود في جميع خلايا الجسم، ويحتاجه لأداء العديد من وظائفه.

يعتبر الزنك من المكملات الغذائية المفيدة في علاج الإسهال حيث أنه يحسن الحالة الصحية للمريض مما يؤدي إلى رفع المناعة  ايضا الزنك من مضادات الأكسدة و مضاد للالتهابات  لذلك يحافظ على سلامة الخلايا والأنسجة المصابة.

كاتب المقال باسم رفعت نجيب

باحث أول – معهد بحوث الصحة الحيوانية

 

المراجع:

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى