أسمدة و مخصباتالأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظمات

خبير أردني: حقيقة دور الخميرة في تكبير حجم البطيخ والطماطم

قال الدكتور محمد أبورداحة الخبير بمركز البحوث والارشاد بالاردن، ان الكلام يكثر بين المستهلكين عن استخدام الخميرة على المنتجات الزراعية خاصة محصول البطيخ والطماطم حيث عزي سبب كبر حجم الثمار الى انها محقونة بالخميرة، موضحا أن استخدام الخميرة في التسميد للنباتات يوفر تغذية آمنة للنبات بحيث تخلو من أى ضرر كما انها رخيصة الثمن.
وأضاف “أبورداحة”، في تصريحات صحفية لـ”أجري توداي”، ان الخميرة تحتوي على مواد غذائية كثيرة منها :مجموعة فيتامينات (ب) وثانى أكسيد الكربون والذى يشكل حول النبات وسطاً مساعداً على القيام بعملية التمثيل الضوئي .

وأوضح الخبير الاردني ان الخميرة تؤدى إلى زيادة نسبة السكريات في الثمار الناتجة من استخدام الخميرة، حيث تنتج الخميرة هرمون السيتوكيتين والذي يؤدي إلى تنشيط عملية الإنقسام والتغذية لخلايا النبات وخاصة الجذور .

وأشار “أبورداحة”، إلي أن الخميرة تعمل على زيادة النمو والتفريع وزيادة المجموع الخضري وجودة عملية الإزهار والثمار، لافتا إلي إنه تم إستخدامها فى مقاومة المن والذبابة البيضاء والحشرات القشرية والبق الدقيقى كمادة مطهره تقضى على الفطريات التى تنمو على الإفرازات العسلية وتمنع ظهور الإصابة بفطر العفن الأسود.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى