الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحة

أحدث دراسة علمية: كيف ترفع مناعة الجسم لمقاومة كورونا بقشر الليمون والرمان؟

أكدت دراسة علمية أصدرها مركز البحوث الزراعية ممثلا في معهد بحوث الصحة الحيوانية ان قشور الفاكهة هي مصدر طبيعي لمضادات الأكسدة والميكروبات ولها فوائد عديدة يمكن الإستفادة منه عن طريق استخدامه طازجًا عن طريق بشر القشر وإضافته إلى الأغذية أو مجففًا وذلك بتجفيفه عند درجة حرارة 40 درجة مئوية للحفاظ على المواد الفعالة.

وأوضحت الدراسة التي أعدتها الدكتورة د هالة علي باحث أول المعمل المرجعي لصحة وسلامة الأغذية ذات الاصل الحيواني في معهد بحوث الصحة الحيوانية إنه بعد تجفيف هذه القشور ثم طحنها جيدًا يمكن إستخدامها كنوع من أنواع التوابل فى الأغذية وخصوصًا منتجات اللحوم مثل الكفتة والبرجر والسجق فضلا عن فوائدها في رفع قدرة الجهاز المناعي في مكافحة الأمراض الفيروسية ومنها فيروس كورونا.

وتقدم الدراسة عددا من النصائح قبل إستخدام قشور الليمون والمانجو والرمان منها ضرورة غسل هذه القشور بطريقة مثالية وتجفيفها بطريقة صحيحة بحيث تكون خالية من بقايا المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية التى يتم استخدمها فى الحقول وعدم الإفراط فى استخدمها بكميات كبيرة حتى لا تتسبب في إرتفاع حموضة المعدة والإمساك وغيرها.

ووفقا للدراسة أثبتت أن إضافة 1% أو 2% من قشر المانجو أو الرمان يحافظ على جودة المنتج ولا يغير من خواصه الطبيعية من حيث اللون والطعم والرائحة. ويمكن إستخدامه كإضافات على علف الحيوانات والطيور والأسماك حتى يزيد من القيمة الغذائية للعلف بدلًا من الإضافات الكيميائية.

وأشارت الدراسة العلمية إلي إنه من هذه القشور التى لها أهمية كبيرة قد يغفل الكثير عنها قشر الليمون حيث يحتوي على العديد من العناصر المعدنية والفيتامينات فهو يحتوى على  حوالي من خمسة إلى عشرة أضعاف الفيتامينات الموجودة فى عصير الليمون  كما أنه يعد مصدر هاما للألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين C.

ولفتت إلدراسة إلي أن من بين فوائد قشر الليمون أنها مضاد  للبكتيريا ومضاد للفطريات والفيروسات وأنها مضاد للأكسدة  ومضاد قوي للسرطان وتقوي المناعةو للوقاية من مرض الإنفلونزا و مرض الأسقربوط فضلا عن علاج هشاشة العظام وتقليل نسبة الكوليسترول كما يساعد قشر الليمون في الوقاية من أمراض القلب

وأوضحت الدرسة إنه يمكن إستخدام قشور الليمون فى علاج الجفاف وعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والبقع الداكنة كما يستخدم فى علاج  التهابات اللثة والأسنان ويمد الجسم بكثير من المعادن والفيتامينات ومهدئ طبيعى ويساعد على إنقاص الوزن ومطهر للأمعاء ومفيد فى حالات الإسهال.

وشددت الدراسة علي أن قشر الرمان يعتبر من أهم  قشور الفاكهة الغنية بالمواد المضادة للبكتيريا والمضادة للأكسدة كما تحتوي على العديد من المعادن  ومنها  الصوديوم و البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم وله العديد من الفوائد منها إنه يستخدم  كمادة مضادة  للأكسدة و يستخدم  كمادة مضادة  للبكتيريا.

وتضم قائمة فوائد قشر الرمان المحافظة على صحة القلب وخفض نسبة الكوليسترول كما إنه مضاد للسرطان  وله دورفعال فى اضطربات الجهاز الهضمى وعلاج الإسهال وقرحة المعدة ويعالج أعراض القولون العصبى وطارد للديدان والطفيليات و يقوى جهاز المناعة فيحمى الجسم من الإصابة بالأمراض.

ووفقا للدراسة يساهم قشر الرمان في علاج حب الشباب والبثور ويساعد على إنقاص الوزن ويعالج هشاشة العظام والتهاب المفاصل ويساعد على وقف النزيف من الأمعاء وعلاج البواسير. وعلاج الالتهابات مثل التهاب الحلق واللوزتين وله دور فعال فى التخلص من أمراض البرد والإنفلونزا ويعالج اللثة وتسوس الأسنان.

وفيما يتعلق بقشر المانجو فإنه يحتوى قشر المانجو على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا كما أنه يحتوى على فيتامين C وفيتامين E وله فوائد عديدة منها إنه مضاد للأكسدة ومضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات ومكافحة الخلايا السرطانية كسرطان المعدة والقولون وغيرهما ومضاد للالتهابات وعلاج هشاشة العظام وعلاج السمنة و يزيد من المناعة ويعالج الإنفلونزا و  يقلل نسبة الكوليسترول ويحسن العمليات الهضميةويساعد على امتصاص الحديد.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى