الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

محمد إسماعيل يكتب: ماهي علاقه النحل بالتلقيح وإنتاجية الموالح؟

خبير واستشاري محصول الموالح – مصر

يقصد بالتلقيح عمليه انتقال حبه اللقاح من المتك الي الميسم، والتلقيح في الموالح اما ذاتي او خلطي، والتلقيح الذاتي عباره عن انتقال حبه اللقاح من متك الزهره الي ميسم زهره علي نفس الشجره.
أما التلقيح الخلطي فهو عباره عن انتقال حبه اللقاح من سلاله الي سلاله اخري، وعاده يحدث التلقيح الذاتي الطبيعي في الموالح بصفه اساسيه عن طريق ملامسه المتوك لسطح الميسم او بسقوط اللقاح علي سطح الميسم او بانتقال اللقاح عن طريق نحل العسل

حبوب لقاح الموالح لزجه سهله الالتصاق بالحشرات مثل حشره التربس وحشرات اخري ولكن يظل نحل العسل هو الاهم، وللرياح دور ضئيل جدا في عمليه التلقيح.

ومن اسباب جذب زهره الموالح للنحل ان البتلات جذابه ذات رائحه قويه ووفره حبوب اللقاح وكثره الغدد الرحيقيه.

مياسم ازهار الموالح تفرز سائل سميك لزج يهيئ بيئه مناسبه لانبات اللقاح حيث تمتص حبوب اللقاح الرطوبه من السائل الموجود علي سطح الميسم وتنمو الانبوبه اللقاحيه خلال انسجه القلم حتي تصل الي المبيض حيث تخصب البويضه.

وتختلف الفتره بين التلقيح والاخصاب من يومين الي 4 اسابيع حسب الصنف، ومن المعلومات المهمه ايضا ان الميسم قابل لاستقبال اللقاح لمده تصل الي ثلاثه ايام قبل تفتح الازهار ويظل قابل لاستقبال حبوب اللقاح بعد تفتح الازهار بمده تصل الي ثمانيه ايام.

ومن المعروف أن صفه عدم وجود البذور الناتجه من الاخصاب بالثمره قد تمثل نقطه ضعف في عقد الثمار حتي في البرتقال بسره الذي ينتج ثمار بدون بذور بالتكوين البكري التلقائي الا ان بعض البويضات تكون خصبه وتكون بذور تحت ظروف التلقيح الخلطي حيث ان حبوب لقاحه عقيمه.

ومن هنا يتضح اهميه عمليه التلقيح التي يقوم بها النحل في زياده الانتاج خاصه الاصناف البذريه وايضا البكريه

وكثير من الدراسات اكدت ذياده الانتاج لمعظم اصناف الموالح في وجود النحل بنسب قد تصل الي 20% للاصناف البكريه والي نسبه تصل الي50% في الاصناف البذريه

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى