الأخبارالمبيدات

“الزراعة”: 100 نموذج دولي للتدريب علي التداول الامن للمبيدات

أعدت وزارة الزراعة ممثلة في لجنة المبيدات برامج التدريب على الإستخدام الآمن للمبيدات، يعتمد علي التطبيق والتداول المناسب للمبيدات، مشيرا إلي ان الإستخدام الواسع للمبيدات يوضح الحاجة الماسة لضمان أن المعلومات الآمنة تصل إلى كل مســتخدم، لحماية الصحة العامة والبيئة وتريد إستهلاك المبيدات، وضمان جودة المنتجات الزراعية.

وأضاف التقرير ان محتوى بطاقة البيانات لأي منتج تحتوى على معلومات عن التداول وتحذيرات الأستخدام الخاطئ ، موضحا ان القراءة المتأنية وملاحظة البيانات المدونة على بطاقة المعلومات أمر غير متوفر فى كثير من الحالات، وعليه فإن التعليم والتدريب المحلى على الإستخدام الآمن للمبيدات أمر هام وضروري بعد تسجيل المنتج.
ومن جانبه قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات ان برامج التدريب والمعلومات تضم كل قطاعات تداول ومستخدمي المبيدات، مثل المزارعين والتجار والفنيين الحكوميين ورجال الإرشاد والقائمين بمكافحة الآفات ومطبقي المبيدات حتى الأطباء والممرضات جميعهم يجب أن يتلقوا برامج تدريبية عن الإستخدام الآمن للمبيدات. محتوى برامج التدريب لابد أن يتفق وطبيعة عمل كل من القطاعات السابقة.
وأضاف عبدالمجيد في تصريحات صحفية لـ”أجري توداي” ان نماذج محتويات برامج التدريب الخاص بالإستخدام الآمن للمبيدات تتوافر في منظمة الصحة العالمية WHO. حيث ينقسم مقررات التدريب إلى أكثر من100 نموذج لكل وسائل الإيضاح المناسبة وفقاً للمستوى وخبره كل مجموعة تحت التدريب. ومن المهم إتاحة مواد معلوماتية عبارة عن أفلام وشرائح بلغه الدولة المحلية حتى تحقق البرامج أهدافها.
وأوضح إنه حينما يتاح شبكة قوية لمهندسي الإرشاد فإن تدريب المزارعين وغيرهم بطريقة سليمة عن كيفية إختيار المبيد المناسب وطرق التطبيق، والتخلص من المبيدات المنتهية الصلاحية أو عبوات المبيدات الفارغة تعتبر جزء من الواجبات الأساسية والمنتظمة. وإستخدام آله التطبيق الخطأ تعتبر من
الأسباب الرئيسية للتلوث.
وشدد عبد المجيد علي إن المزارعين يحتاجون إلى فهم الصيانة الضرورية لآلة الرش وطرق أو كيفية الإصلاح. كل طرق الإتصال الممكنة مع مجتمع المزارعين يجب توفرها، وتضم هذه الطرق الراديو والتليفزيون والأفلام والشرائح والمراجع والبوسترات، مشيرا إلي أنه في الدول التي يمارس غالبية الناس فيها مهنة الزراعة يكون ضمن الدروس في المدارس ما يختص بأمان المبيدات.
وأشار رئيس لجنة المبيدات إلي أن محلات المبيدات هي قنوات هامة للمعلومات الخاصة بالمزارع حيث يجب أن تتضمن التداول الآمن والإستخدام الفعال لمبيدات الآفات، موضحا ان العديد من مسئولي هذه المتاجر لا يملكون الخبرة أو الدراية الكافية عن المبيد من حيث الأضرار والإستخدام، مشددا علي إن تدريب مسئولي هذه المتاجر هو أحد الوسائل طويلة المدى لضمان الإستخدام الآمن على مستوى المزارع.
وأضاف عبدالمجيد أن محتوى البرنامج التدريبي يحتوي علي معرفة نوع الضرر للمستحضر بعد الإطلاع على بطاقة البيانات والطريقة المثلى للتخزين والتخلص من العبوات التالفة والمعرفة التامة للقواعد المنظمة لتداول المبيدات خاصة ما يشمل قيود الإستخدام وأضرار المبيد المستخدم والإسعافات الأولية والنقل المناسب للمبيدات وتدريب العاملين فى قطاع الإرشاد.

وقال رئيس لجنة المبيدات :” تعتبر برامج تدريب العاملين في الإرشاد هامة خاصة ما يتعلق بالتحذيرات وأضرار المبيدات ومعرفة الإستخدام الفعال والتداول الآمن للمبيدات، وهؤلاء العاملين بالإرشاد مسئولين عن تدريب المزارعين، وتدريب الأطباء والمساعدين، ويجب أن يتدرب الأطباء والهيئة الطبية المعاونة في التعرف على وإدارة حالة التسمم بالمبيدات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى