اخبار لايتحوارات و مقالاتصحة

٧ انواع من الاعشاب تهدئ “القولون العصبى”

اعداد

ا.د./ فاطمة على أحمد

أستاذ كيمياء النبات ورئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بمركز بحوث الصحراء

​يصاب الكثير من اﻷشخاص بأعراض القولون العصبي أوما يُسمَّى متلازمة تشنُّج القولون ويلجأ الكثيرُ من هؤلاء المصابين إلى الطب البديل للمساعدة على تخفيف الأعراض. ولم يكتشف الباحثون حتَّى الآن سبباً محدِّداً للإصابة بالقولون العصبي, وتعتبر اﻷسباب الحقيقية لمتلازمة القولون العصبي غير معروفة، حيث يعدُّ المرض إضطراباً وظيفياً غالباً. ولكن تبين أن مشاعر التوتر والإحباط، أو الغضب يمكن أن تساهم في ذلك وأيضاً شرب الكثير من القهوة وتناول أنواع معينة من الفواكه الطازجة والخضراوات ومنتجات الألبان قد تسبب تفاقم المشكلة.

عادةً ما يتمّ علاج القولون العصبيّ أوالتخفيف من حدّته عن طريق إستخدام مجموعة من العلاجات والأعشاب الطبيعيّة وبعض اﻷطعمة واﻷغذية.

سبعة أنواع من اﻷعشاب التى تساعد على تهدئة القولون نذكر منها مايلى:

1. النعناع: يعد من أشهر اﻷعشاب التى يقبل على شربه لما يتميز به من طعم جذاب ورائحة عطرية مميزة. وللنعناع فوائد عديدة فهو غنى بالمعادن والفيتامينات اللازمة للصحة كما إنه مهدىء جيد ﻟﻸعصاب ﻹحتوائه على مجموعة من الزيوت الطيارة والتي تساعد على تهدئة القولون من خلال إسترخاء عضلاته ومنها زيت المنثول الذى يساعد على إرتخاء القولون العصبى ويساعد على تخفيف اﻹنتفاخ والتشنجات المعوية. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على تمرير الطعام من المعدة بسهولة ويستخدم النعناع كمشروب أو يؤكل طازجا. وكثيراً مايستخدَم زيت النعناع لعلاج القولون العصبي، فهناك بعضُ الأدلَّة تشير الى أن كبسولات زيت النعناع المعوية المغلَّفة قد تكون فعَّالةً إلى حدٍّ ما في تخفيف الأعراض الشائعة للمرض، ولكن قد تسبِّب المنتجاتُ المعوية غير المغلَّفة من زيت النعناع الحرقةَ، أو قد تفاقم أعراضَ القولون العصبي. حيث يسمح التغليف المعوي لزيت النعناع بالمرور عبر المعدة من دون أن يتغيّرَ حتَّى يذوب في الأمعاء. فإذا تم أُخذَ كبسولاتُ زيت النعناع المغلفة مع أدوية أخرى في الوقت نفسه، مثل مضادَّات الحموضة, فقد يتحلَّل هذا الغلافُ بسرعة ويزيد من مخاطر الإصابة بالحرقة والغثيان. وقد يسبب تناول كميات زائدة من النعناع فى حدوث غثيان، وفقدان الشهية، ومشاكل في القلب وإضطرابات الجهاز العصبي.

2. الشمر: هو عشبة لها رائحة طيبة تعمل على طرد الغازات والتخلص من اﻹنتفاخات لفاعليتها فى تنشيط حركة اﻷمعاء لذا تعد بذور الشمر علاجا فعالا لمشاكل الجهاز الهضمي ﻷنها تساعد على تخفيف اﻹنتفاخ عن طريق تخفيف تشنجات العضلات في الجهاز الهضمي وعلاج القولون العصبى بشكل سريع ﻷنها تعمل كمدر للبول ولها خصائص مضادة للميكروبات. ويتم تناوله إما بغليه كمشروب أوإضافته مطحونا على المعجنات وبعض البقول لمنع اﻹنتفاخ ويمكن أن تؤخذ نصف ملعقة صغيرة من بذور الشمر الجافة المطحونة مع الماء الدافئ مرتين يومياً.

3. الزنجبيل: يتميز ﺑإحتوائه على مجموعة متنوعة من الزيوت العطرية الطيارة التى تساعد على تنشيط الجهاز الهضمى، بما في ذلك الجنجيرول ومركبات لاذعة أخرى تسمى الشجول والتى تساعد في الحد من إلتهاب الأمعاء وإسترخاء العضلات المعوية وتساعد فى التخلص من اﻹلتهابات التى تصيب جدار القولون. كما إن الزنجبيل مفيد فى الوقاية من سرطان القولون بسبب مايحتويه من نسب كبيرة جدا من مضادات اﻷكسدة. وينصح بإستخدام الزنجبيل فى صورته الطازجة فى طهى الطعام كما يمكن تناوله كمشروب أو يتم إضافته إلى المشروبات الساخنة للحصول على فوائدة المتعددة. ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم عدم إستخدام الزنجبيل لعلاج القولون.

4. البابونج: عشبة ذات رائحة محببة ولها خصائص قوية كمضادات ﻟﻺلتهابات فهو ملطف ﻟﻺلتهابات الجهاز الهضمى والقولون كما أن له خصائص تجعله مضاد للتشنج والإسهال أيضا، ويمكن أن يعمل البابونج على الحد من إلتهاب الأمعاء وتخفيف تشنجات البطن. وينصح بشرب مغلى البابونج يوميا لتهدئة الجسم واﻷعصاب مما يقلل من إلتهابات القولون العصبى.

5. اليانسون: هو عبارة عن نبات صغير الحجم، لا يزيد طوله عن 500سم، والجزء المستخدم منه هو الثمار، والتى تحتوي على مجموعة من الزيوت الطيارة، ومن أهمّ المركبات فيها هو زيت الأنثيول، والذي يعتبر طارداً للغازات، ومضاداً للمغص، وهو من أكثر الأعشاب التي تساعد على تهدئة المشاكل العصبية كالتوتر، وبالتالي يخفّف من أعراض أو مضاعفات القولون. ويمكن تناوله بالعديد من الطرق، ومن أشهر هذه الطرق هي وضعه في كوب من الماء، وترك الثمار تغلي على درجة حرارة متوسّطة، لمدة خمس عشرة دقيقة، وشربها ثلاث مرّات في اليوم الواحد.

6. الميرمية: عشبة ذات رائحة نفاذة قوية طيبة. لها العديد من الفوائد الصحية التى تتعلق بالحماية من سرطان القولون وعلاج إلتهاب القولون العصبى ﻷنها تعمل على التخلص من الغازات واﻹنتفاخات المصاحبة له لعملها كمضاد قوى لتقلصات القولون واﻷمعاء. وتستعمل الميرمية إما كمشروب أو أن تضاف إلى الشاى أو إستخدامها فى إعداد الطعام.

7. الكراوية: تعنبر من أهم اﻷعشاب التى تهدىء من إضطرابات القولون فهى تساعد فى التخلص من الغازات وعسر الهضم واﻹمساك. كما إنها مفيدة ﻟﻸطفال فى علاج اﻹنتفاخات والغازات.

ومن أفضل اﻷغذية لعلاج القولون العصبى نذكر منها مايلى:

1. بذور الكتان: تحتوي هذه البذور على مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعد على تهدئة القولون وتحديداً المعادن، وتعد بذور الكتان مصدر جيد للألياف الغذائية اللازمة للمرور السريع لمخلفات الأمعاء, فهى مورد جيد للأوميجا 3 والأحماض الدهنية الأساسية معروفة بدعم جهاز المناعة والجهاز الهضمي. ويمكن تناول ملعقة مطحونة من بذور الكتان مع الماء بعد تناول أي وجبة. أو إضافة ملعقة واحدة من بذور الكتان إلى كوب من الماء الساخن, ثم يغطى ويترك لمدة 10 دقائق, ثم تناوله قبل الذهاب إلى الفراش يوميا للحفاظ على معدة نظيفة وخالية من الغازات ولتشجيع حركات الأمعاء على الحركة.

2. الشوفان: يحتوى الشوفان على نسبة كبيرة من اﻷلياف التي تجعله علاج فعال يساعد على التقليل من أعراض القولون العصبي إلى حد كبير ويزيد من الوقاية من اﻹصابة بأمراض السرطان وخاصة سرطان القولون. بجانب إحتوائه على المواد المضادة للأكسدة والبروتين والكالسيوم والحديد والثيامين والفوسفور وفيتامين B، والمغنيسيوم والزنك. وينصح الاطباء بتناوله بشكل يومى ولذلك قم بإضافة ملعقة كبيرة من نخالة الشوفان إلى وجبة الإفطار يوميا.

3. الموز: ثمرة الموز مغذية وتساعد على تخفيف أعراض القولون العصبي. يمكنك أيضاً أن تأكل الموز لعلاج الإسهال وذلك لأن الألياف القابلة للذوبان في الموز تساعد على إمتصاص السائل في الأمعاء. كما يحتوى الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم والذى يساعد على تخفيف اﻹنتفاخات والغازات.

4. عصير الكرنب: يعتبر علاج فعال جدا لمرضى القولون العصبي الذين يعانون من الإمساك. فعصير الكرنب يحتوي على الكبريت والكلور فيساعد على تطهير عميق للأغشية المخاطية للمعدة والأمعاء. وقد يسبب عصير الكرنب لبعض الأشخاص فى حدوث غازات وإنتفاخات البطن.

5. الجزر: يعتبر الجزر مصدر جيد للبكتين الذى يمكن أن يساعد على منع أعراض القولون العصبي وكذلك علاج اﻹسهال والإمساك. يمكن تناوله على صورة عصير وإضافة بضع قطرات من عصير الليمون وقليلا من العسل إلى العصير ويجب عدم تناول الجزر إذا كان يسبب آلام في المعدة.

6. البقدونس: هو عبارة عن نبتة عشبيّة، وتستخدم منها الأوراق والجذور، ويحتوي على زيُوت طيّارة، حيث يحتوى على مركب الميريستيسين بمعدل 20%، و18% من مركب الأبيول، ومجموعة مختلفة من التربينات، ويحتوي أيضاً على فيتامينات، وكومارينات، وفثاليدات، وفلافونيات، ومعدّلات عالية من الحديد، ويستخدم بكثرة للتخلّص من عسر الهضم، وذلك من خلال غلي البقدونس مع الماء.

7. الخضروات الغنية باﻷلياف: يجب تناول حصة يومية من الخضروات الغنية باﻷلياف مثل الخرشوف والخس والسبانخ حيث تعمل اﻷلياف الموجودة بها على تنظيم حركة القولون واﻷمعاء مما يساعد على علاج اﻹمساك.

8. الحلبة: من أفضل أنواع الملينات فهى تتميز بقدرتها على تهدئة مشكلات الجهاز الهضمى وتخفيف إلتهابات القولون وتعالج اﻹمساك أيضا وتحسن من عملية الهضم. ويمكن تناول الحلبة فى صورتها الطبيعية أو كمشروب ساخن.

9. نخالة القمح: تعد مصدر جيد غنى باﻷلياف الجيدة التى تخلص اﻷمعاء والقولون من الدهون فتعمل على منع اﻹصابة باﻹمساك والتقلصات الحادة ويمكن تناول الخبز الغنى بالنخالة أو ﺑإضافتها إلى اللبن الرايب.

10. اللبن الرايب: يحتوى على خمائر بكتيرية نافعة تساعد فى القضاء على إلتهابات القولون وتنظيم عمل اﻷمعاء والقولون كما يحمى تناول اللبن الرايب من اﻹصابة باﻷمراض السرطانية.

11. الزبادي: الذي يحتوي على بكتيريا صديقة توفر طبقة من الحماية في الأمعاء وتساعد على توليد حامض اللبنيك لطرد السموم البكتيرية من الجسم.

12. جوز الهند: يساعد تناول حليب جوز الهند على التخلص من إلتهاب القولون وعلاج إضطراباته ويمكن أيضا تناول قطع جوز الهند فى صورتها الطبيعية.

​وفى كل اﻷحوال إذا كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى، فمن الضروري أن تتحدث مع طبيبك قبل أن تحاول أي من هذه العلاجات المنزلية. ولعلاج القولون العصبى تحتاج أيضا إلى إتباع نظام غذائي ونمط حياة صحي مناسب على أساس يومي لجعل أعراض القولون العصبي تحت السيطرة. كما يجب الحرص على تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضر والسلطات المتنوعة واﻷعشاب وتجنب مختلف أصناف الأطعمة المسببة للإنتفاخ مثل الحمص، الفول، العدس والتي ينجم عنها غازات تسبب عسر عملية الهضم. مع عدم الإفراط في تناول القهوة والشاي وعدم التدخين، والإبتعاد عن تناول المشروبات الغازية بمختلف أصنافها نظرا لإحتوائها على غاز ثاني أكسيد الكربون والذي يتسبب في إنتفاخ البطن وإضطرابات الجهاز الهضمي. مع محاولة الإبتعاد عن مصادر التوتر والقلق والضغوط النفسية قدر اﻹمكان. وتجنب الوجبات السريعة اﻟﺪﺳﻤﺔ أو الوجبات التي تحتوي ﻋﻠﻰ ﻛﻤﯿﺎت ﻛﺒﯿﺮة ﻣﻦ اﻟﺒهارات واﻟﻔﻠﻔﻞ اﻟﺤﺎر ومضغ اﻟﻄﻌﺎم ﺑﺸﻜﻞ ﺟﯿﺪ واﻟﺘﻤهل ﻓﻰ ﺗﻨﺎول اﻷكل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

Agri2day

أول بوابة إلكترونية متخصصة فى الزراعة والأراضي والمياه والبيئة والانتاج الحيواني والداجنى وصادراتهم ويناقش أوضاع أسواق المحاصيل والبورصة العالمية للمنتجات الزراعية بالإضافة الى تغطية العلاقات الإفريقية ودول حوض النيل
زر الذهاب إلى الأعلى