الأخبارالانتاج

الزراعة: مصر تتفوق في إنتاج النخيل بـ 14 مليون نخلة تنتج 1.3 مليون طن تمور

أعلن الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، تنظيم المهرجان الثالث للتمور المصرية فى واحة سيوة خلال الفترة من 8 إلى 10 من نوفمبر المقبل، والذى يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بوزارة التجارة والصناعة، اليوم الإثنين، للإعلان عن هذا الحدث بحضور وزيرى الزراعة والصناعة، ومحافظى الجيزة والوادى الجديد، وسفير الامارات بالقاهرة، والدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية للنخيل والابتكار الزراعي.

وكشف الوزير في بيان له، أن مصر لديها 14 مليون نخلة، تنتج حوالي 1.30 مليون طن تمور، مضيفا: الوزارة تولى اهتماما خاصاً بتعزيز القيمة المضافة لقطاع التمور والصناعات القائمة عليه، نظراً لتفوق مصر فى زراعة النخيل ونجاحها فى زراعة أصناف جديدة ذات قيمة مضافة عالية، لافتاً الى إمكانية زيادة هذه القيمة المضافة لتلك الأصناف من خلال صناعات استخلاص السكر السائل والمركزات الغذائية المختلفة، وغيرها مما يعطى للتمور المصرية قدرات تصديرية عالية.

وأكد البنا أن المحافظات الأكثر زراعة للتمور هي: محافظة مطروح ممثلة فى واحة سيوة والوادى الجديد، والواحات البحرية، فضلاً عن الشرقية.

وأوضح وزير الزراعة أن هناك تعاون دائم ومستمر بين وزارتى الزراعة والصناعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” للنهوض بمحصول النخيل والصناعات القائمة عليه، لافتاً الى انه تم وضع استراتيجية وطنية لتطوير إنتاجية التمور بالتعاون مع منظمة الفاو.

من جهته أكد الدكتور عبد الوهاب زايد امين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعى على دعم الشيخ منصور بن زايد ال نهيان رئيس مجلس الوزراء وزير شئون الرياضة بالإمارات لهذا المهرجان للسنة الثالثة على التوالى مشيدا بجهود كافة الجهات المشاركة من الجانبين الاماراتى والمصرى التى لم تألو جهدا فى توفير كافة عناصر النجاح خلال تنظيم المهرجان بدورته الاولى والثانية.

ويعقد مهرجان التمور المصرية فى دورته الثالثة بواحة سيوة خلال الفترة من 8 الى 10 نوفمبر، تحت رعاية الرئيس عبد التفاح السيسي، كما يتضمن إطلاق مسابقة التمور المصرية بدورتها الثالثة وذلك بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر بدولة الامارات العربية المتحدة، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو”، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو”، ومحافظة مطروح، حيث يشارك فيه مصنعى ومصدرى التمور من كافة أنحاء مصر، وخبراء زراعة وإنتاج ووقاية النخيل، وعدد من المزارعين المختصين بزراعة النخيل وتصنيع التمور، فضلاً عن عدد من المؤسسات العلمية والبحثية والمنظمات والهيئات الدولية المعنية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى