الأخبارالصحة و البيئة

“البيئة”: إرتفاع معدلات التلوث بالقاهرة والجه البحري بسبب تركز الملوثات والعوامل الجوية

أكد بيان رسمي أصدرته وزارة البيئة، إنه استناداً للبيان اليومي الصادر من الهيئة المصرية العامة للأرصاد الجوية والتي أشارت إلى تأثر القاهرة الكبرى والوجه البحري برياح جنوبية غربية وظهور الشوائب العالقة. وكذلك لبيانات منظومة الرصد المستمر لجودة الهواء التابعة لوزارة البيئة والمنتشرة في العديد من أنحاء الجمهورية والتي أوضحت انخفاضا في مستوى جودة الهواء بدءا من صباح اليوم نتيجة العوامل الجوية التي ساعدت على تركز الملوثات من المصادر المختلفة وخاصة الأنشطة الصناعية الجنوبية.
وأوضحت منظومة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة إلى أن العوامل الجوية مهيأة لتركيز الملوثات من المصادر المختلفة بمناطق القاهرة الكبرى خلال امس السبت وهذه الليلة وحتى ظهر اليوم  الأحد 8 أكتوبر 2017 حيث تنشط الرياح التي قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة وهي الأكثر تعرضا لتلوث الهواء.
وشددت وزارة البيئة علي تكثيف حملاتها  على مصادر التلوث المختلفة للتخفيف من حدة تأثر جودة الهواء بتلك العوامل الجوية من خلال دوريات التفتيش البيئي التابعة لها، مناشدة الكيانات الصناعية جنوب القاهرة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لتخفيف الأحمال في ظل الظروف الجوية الغير مواتية والتي تساعد على تركيز الملوثات. كما تهيب بالمزارعين عدم حرق المخلفات الزراعية لما لها من آثار ضارة، والاستفادة من المعدات والمواقع والحوافز التي تقدمها وزارة البيئة من خلال وزارة الزراعة ومتعهدي جمع المخلفات الزراعية بمحافظات زراعة الارز  حتي لا  يتعرض المزارع المخالف للإجراءات القانونية والتي تصل عقوبتها الى الحبس والغرامة.
ومن الجدير بالذكر أن غرفة العمليات المركزية تتلقى على مدار الساعة أي شكاوى من السادة المواطنين متعلقة بأي مصدر من مصادر تلوث الهواء، بالإضافة إلى السيطرة على نقاط الحرق التي تم رصدها بالقمر الصناعي كما يتم متابعة كافة مقالب المخلفات البلدية الوسيطة، لمنع أي اشتعال ذاتي لتلك المخلفات.
 وحثت الوزارة المواطنين على عدم التردد في الإبلاغ عن أي نقاط حرق لقش الأرز أو أي تلوث ناتج عن أنشطة صناعية أو مكامير الفحم، وذلك عن طريق الخط الساخن للشكاوى 19808 أو التواصل عبر الواتس اب على رقم 01222693333.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى