الأخبارالمياه

أكتوبر المقبل.. مصر تستضيف اجتماع الشراكة المائية لإقليم شرق إفريقيا

وافق مجلس إدارة الشراكة المائية المصرية برئاسة الدكتور محمود أبو زيد وزير الموارد المائية والري الأسبق، على استضافة اجتماع الجمعية العمومية ومجلس إدارة الشراكة المائية لإقليم شرق إفريقيا، في مصر في أكتوبر 2018.

وقال الدكتور خالد أبوزيد رئيس الشراكة المائية لإقليم شرق إفريقيا، ورئيس الشراكات الإقليمية بالشراكة المائية العالمية، إنه اقترح استضافة الاجتماعات القادمة لشرق إفريقيا بمصر، حيث رحبت الشراكات المائية الوطنية بذلك في اجتماعها السابق بكيجالي عاصمة رواندا.

وأوضح أن الشراكة المائية لشرق أفريقيا تعد فرصة للتعاون وتبادل الآراء والخبرات حول قضايا المياه بين الشراكات المائية في كل من مصر والسودان واثيوبيا وإريتيريا وكينيا وبوروندي ورواندا وأوغندا والصومال، وسوف تشهد الجمعية العمومية القادمة للشراكة المائية لشرق إفريقيا مراسم  إنتقال الرئاسة من مصر لأثيوبيا، وتشمل مجالات العمل في المرحلة الحالية وضع برامج لتحقيق الهدف السادس للمياه بأهداف التنمية المستدامة 2030، وتأقلم قطاع المياه مع التغيرات المناخية والجفاف، وتدريب الإعلاميين المائيين، والتدريب على القانون الدولي للمياه، والإدارة المتكاملة للموارد المائية.

ووافق مجلس إدارة الشراكة المائية المصرية على عقد ورشة عمل حول الهدف السادس للمياه على المستوى الوطني في مصر بمشاركة جميع الوزارات المعنية قبل نهاية العام، وأوضح  د. خالد أبوزيد أن الورشة تهدف لمناقشة الأهداف الفرعية المندرجة تحت الهدف السادس للمياه بأجندة التنمية المستدامة والتي التزمت جميع الدول على  مستوى الأمم المتحدة بتحقيقها بحلول عام 2030، وسوف  يتم التعريف بالمؤشرات المستخدمة لقياس مدى الإنجازفي تحقيق هذه الأهداف وطرق إحتسابها والوضع المرجعي لهذه المؤشرات والفجوة المطلوب إنجازها بحلول 2030.

كما تهدف الورشة لوضع خطة وطنية فيما بعد بالتنسيق بين الوزارات المعنية والخطط القطاعية لها لتحديد المشروعات المطلوبة والتمويل اللازم لتحقيق الهدف السادس للمياه، والنظر في إدراجها ضمن استراتيجية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى